بتاريخ 13 - 4 - 2015 (صادق برلمان اقليم كوردستان على مشروع قانون تحضير الدستور
للاستفتاء الشعبي وشكل لجنة تتألف من 21 عضوا لاعداد مشروع دستور الاقليم لتحقيق
التوافقات السياسية) واتفقت الكتل السياسية في برلمان اقليم كوردستان خلال اجتماع
مشترك عقد بتاريخ 4 - 5 - 2015 على توزيع مقاعد لجنة اعادة صياغة مسودة دستور اقليم
كوردستان مكونة من (21) عضوا ووزعت المقاعد بالشكل التالي : الحزب الديمقراطي
الكوردستاني 7 مقاعد وحركة التغيير كوران 5 مقاعد وحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني
3 مقاعد والاتحاد الاسلامي الكوردستاني مقعديين والجماعة الاسلامية مقعد واحد
والاحزاب الاربعة مقعد واحد والتركمان مقعد واحد والمسيحيين مقعد واحد الرابط
الثالث
وتم تسمية الدكتورة منى يوخنا ياقو عضوا في لجنة 21 من قبل ممثلي شعبنا
الخمسة في برلمان الاقليم لكفاءتها ولانها تحمل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي
لحقوق الانسان وشهادة الماجستير في القانون الخاص وحاليا استاذ مساعد في
كلية القانون والسياسة – جامعة صلاح الدين وادرج في ادناه بعض المقترحات
والملاحظات والايضاحات الشخصية اضعها امام الدكتورة منى يوخنا وامام ممثلي شعبنا
الخمسة في برلمان الاقليم من اجل حقوقنا وحرياتنا وهنا لا بد من التأكيد ان كل الاراء
والافكار والمقترحات المؤيدة والمخالفة لموضوع بحث المقال محترمة تماشيا مع
التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر اذا كانت منسجمة مع شروط وقواعد
النشر والذوق لمن يرغب الاطلاع على مسودة دستور الاقليم المعتمدة الرابط الاول
ادناه :
1 - المقترح الاول : ديباجة مسودة الدستور :
-----
اولا : ديباجة مسودة الدستور لم تشير او تراعي تاريخ وتضحيات ورموز
المكونات غير المسلمة ومنها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري لتحقيق المساواة
والعدالة والانصاف لان الدستور نفسه ساوى بين المواطنين من دون تمييز على
اساس عرقي او ديني المادتين (19) و (20)
ثانيا : ابتداء الدستور بعبارة (بسم الله الرحمن الرحيم) ونكن لهذه
العبارة كل الاحترام لكن هذه العبارة اسلامية بحتة ويوجد في الاقليم مكونات
غير مسلمة لذلك لا بد من مراعاة مشاعرها وإيمانها ومعتقداتها واصلا هذه العبارة
تتناقض مع فقرات المادة 19 و20 من الدستور نفسه الذي ساوى بين مواطنين الاقليم من
دون تميز على اساس العرق والجنس والدين واللغة و.. و.. و.. و
..
ثالثا : وان كان لا بد من ابتداء الدستور باسم الله فليكن (بأسم الله) ثم (بأسم
الشعب) وليس (بسم الله الرحمن الرحيم)
2 - المقترح الثاني : المادتين (5) و(6) منه
-----
صياغتهما جاءت تحت تأثير دستور العراق الفيدرالي المتناقض اصلا والذي وقع تحت
تأثير عدة ضغوط سياسية وقومية ودينية وطائفية ومذهبية اقترح دمج المادتين 5 و
6 في مادة واحدة و كالآتي :
أولا : يتكون شعب الإقليم من القوميات الآتية : الكورد - (الكلدان الآشوريين
السريان) - التركمان - العرب - الأرمن ممن هم من مواطني الإقليم وعلى
سلطات الإقليم الثلاث تنظيم الحقوق القومية للجميع وفق قانون لاحق
ثانيا : ديانات الإقليم : الإسلام - المسيحية - الأيزدية وأخرى ولكافة
موطني الإقليم الحرية في الفكر والعقيدة وعلى سلطات الإقليم الثلاث تنظيم الأمور
الدينية فيما يتعلق بحماية المجتمع و تلك الأديان وبموجب قانون لاحق
ويمكن أن نضيف على هذه الفقرة : المبادئ المشتركة لأديان الإقليم تعتمد عند صياغة
القوانين على أن لا تتعارض مع مبادئ حرية وحقوق الإنسان والمرأة الواردة في هذا
الدستور ومع نصوصه أيضا ولا تمس القانون الجديد للأحوال الشخصية مطلقا
ثالثا : المسلمون و المسيحيون في الإقليم ذوي طوائف ومذاهب عدة يعتبر الآراء
المتفقة عليها فيما بينهم مبدأ دينيا لهما وعلى انفراد
3 - المقترح الثالث : المادة (6)
---
اولا : المادة (6) في بعض فقراتها تقول مبادىء الشريعة مصدر اساس للتشريع ولا يجوز
سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام وبعض فقرات نفس المادة تقول لا يجوز سن
قانون يتعارض مع مبادىء الديمقراطية وكذلك لا يجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق
والحريات الاساسية الواردة في هذا الدستور
ثانيا : حسب رأي التناقض واضح في هذه المادة وجاءت منسجمة مع دستور العراق
الفيدرالي الملىء بالتناقضات والالغام وبعض فقرات هذه المادة مخالفة لمباديء
الديمقراطية وحقوق المكونات غير المسلمة فالاسلام ليس هوية غالبية سكان اقليم
كوردستان لوجود مسيحيين وايزديين وكاكائيين وغيرهم ولجعل دستور الاقليم مدنيا
وشاملا ارى ان ترفع العبارات المقيدة وان بقائها سيؤدي بالنتيجة الى تعقيدات
مذهبية وطائفية واحتقان اجتماعي ويمكن ان تكون تداعياتها خطيرة على مستقبل وسمعة
الاقليم دوليا وهنا لا بد من التأكيد ان الاحزاب الاسلامية وحلفائها في لجنة 21
لتعديل الدستور سوف لن توافق على رفع هاتين العبارتين لانهما تنسجم مع عقيدتهم
الفكرية وهذا سيكون اجحاف وغبن بحق المكونات غير المسلمة في الاقليم
4 - المقترح الرابع : المادة: (11) :
------
اولا : تم ذكر العيد القومي للاخوة الكورد (نوروز) في هذه المادة مع العلم والشعار
والنشيد والعطل الرسمية والأوسمة والأنواط علما بأنه كان من المفروض أن يذكر عيد
نوروز مع العطل الرسمية التي ستنظم بقانون لاحقا السؤال الذي يطرح نفسه ما علاقة
العطل الرسمية بالأوسمة والأنواط لتضمهم بقانون واحد ؟ بل يجب أن لا تضمهم حتى
فقرة واحدة أما كان بألاحرى ذكر الأعياد والعطل الرسمية في فقرة واحدة لتضمهم
لاحقا قانونا واحدا ؟ ثم ما علاقة العلم والشعار والنشيد بعيد نوروز في قانون واحد
؟
ثانيا : تم تثبيت العيد القومي نوروز بالاسم الصريح في مسودة دستور الاقليم من دون
ذكر العيد القومي لشعبنا (اكيتو) عملا بمبدأ المساواة بين كافة مواطني الإقليم
الواردة في مسودة الدستور نفسه ونطالب كذلك بجعل الاعياد الدينية للمكونات القومية
والدينية الصغيرة ومنها اعياد شعبنا الدينية والاخوة الايزيدية عطلة رسمية في
الاقليم عند تنظيمها بقانون لاحقا لرفع بعض الحيف والتهميش عنا
ثالثا : النشيد الوطني : ورد في المادة (11) من مسودة دستور الاقليم ايضا كلمة
(نشيد وطني) لكن لم يحددها لذلك ارى ان لا تكون كلمات النشيد لتمجيد القومية
الكوردية ورموزها وتاريخها فقط فليس من العدل والمعقول إجبار أطفال وابناء
القوميات الغير كوردية بترديد أمجاد قومية واحدة من دون الاشارة لامجاد
ورموز وتاريخ القوميات الاخرى فمن الضروري جدا تضمين النشيد الوطني لامجاد
وتاريخ كافة المكونات القومية والدينية في الاقليم على أن تكون مقبولة لدى الجميع
لان مراعاة الشعور القومي والانساني للاخرين من قبل القومية الكبيرة واجب وانصاف
وامر ضروري لجعل الحياة حلوة وجميلة ولترسيخ مبدء الشراكة الحقيقية والتعايش
السلمي والامن الاجتماعي وممكن للنشيد الوطني الكوري ان يتم قراءته في المناسبات
القومية الخاصة بالكرد
رابعا العلم : علم اقليم كوردستان الحالي : هو العلم الرمزي للشعب الكوردي الذي
يعيش في العراق وايران وسوريا وتركيا وارمينيا ظهر العلم لأول مرة في بداية
العشرينيات من القرن الماضي يحتوي العلم على ثلاث الوان (الأحمر الذي يرمز إلى
الفداء والدم الذي اعطاه في سبيل الحرية والاستقلال وما زال مستمرا والأخضر يرمز
إلى طبيعة كردستان الخضر الخلابة والأبيض يرمز إلى السلم والامان) مرتبة بصورة
افقية وشعار في الوسط عبارة عن شمس اصفر اللون ترمز إلى الديانات القديمة للاكراد
وللشمس 21 شعاعا يرمزالى 21 اذار أي يوم عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي
للأكراد
مسودة دستور الاقليم يعترف بالعلم الحالي لكوردستان المستنسخ أصلا من علم جمهورية
كوردستان في مهاباد - ايران (1946 - 1947) حيث ان علم الاقليم الحالي يصلح للاخوة
الكورد في كل العالم لمناسباتهم القومية ونكن له كل الاحترام لكن لا يتضمن اي من
رموز للمكونات القومية والدينية المتأخية والمتعايشة في الاقليم ومنها شعبنا لذا
اقترح ان تتضمن مسودة الدستور اشارة لاعادة النظر في العلم الحالي بقانون او تصميم
علم جديد يتضمن ابراز رموز الاعتزاز والفخار لدى كافة مكونات الاقليم دون تفرقة وممكن
ابقاء العلم القومي الكوردي الحالي للمناسبات القومية الكوردية الخاصة ليكون العلم
الجديد للاقليم رمزا للتأخي والعيش التاريخي المشترك والمحبة والسلام والديمقراطية
والحرية لكل المكونات وبموافقة جميع مكونات الإقليم على أي تصميم مقترح ليدخل
القلوب قبل البيوت
5 - المقترح الخامس :المادة (14) اللغات :
اولا : اقترح اعتبار اللغة الإنكليزية أيضا من اللغات الرسمية في اقليم كوردستان
اسوة بالكوردية والعربية والتركمانية والسريانية والارمنية وارى من الضروري جدا أن
تصبح اللغة الإنكليزية لغة التدريس الشامل وابتداء من المرحلة الإعدادية في كافة
مدارس الإقليم وبدون استثناء لتكون عاملا رئيسيا من عوامل التقارب بين جميع
المكونات وللانفتاح على الحضارة العالمية واكتساب ثقافات الأمم المتحضرة
6 - المقترح السادس :المادة (35) :
------
لا تراجع عن مشروعنا القومي والتاريخي الحكم الذاتي المثبت في هذه المادة
وكذلك التسمية الموحدة التوافقية المرحلية لشعبنا (كلداني سرياني اشوري) والا
التسمية الاشورية : رأينا مثبت تفصيليا على الرابط الثاني ادناه
http://www.presidency.krd/docs/KRConstitution-ar.pdf
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=780977.msg7388106#msg7388106
http://www.perlemanikurdistan.com/Default.aspx?page=article&id=22250&l=2
انطوان الصنا