كلّيّة بابل للفلسفة واللاهوت تحيي صلاة من أجل وحدة الكنائس في كنيسة مار يوسف بعنكاوا      مكتب العبادي يعلن إقرار تنفيذ 27 مشروعا خدميا بسهل نينوى والساحل الايسر للموصل      رؤساء أساقفة ورجال دين مسيحيون يشيدون بنهج التسامح في الإمارات      النائب رائد اسحق يلتقي مسؤولة الشؤون السياسية في بعثة الامم المتحدة (يونامي)      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعودة صدور مجلة "الكاتب السرياني" بعد توقف طال أمده      في ردّ على تعليق عضوية نائب أرمني في تركيا لأنه أشار الى " المجازر"، حبيب افرام: هل ممنوع حتى أن نذكر التاريخ وأن نطالب بالعدالة؟      اتحاد النساء الآشوري يشارك في منتدى الحوار الديني الخامس / أربيل حول " دور رجال الدين في مكافحة العنف والتطرف بعد داعش "      استقبلت منظمة بيث نهرين للمرأة وزير العلوم والتكنلوجيا السابق فارس ججو      (كابني) تعدّ برامجا لعدد من المحاور لغرض تنفيذها للعام الحالي      تحرير بلدة تلكيف شمال شرقي الموصل      استراليا: قتلى وجرحى باقتحام سيارة لمتسوقين في ملبورن      رئيس إقليم كوردستان يتوقع "تغييرا جذريا" في سياسة واشنطن بعهد ترامب      "ترامب" كثيرون لم يريدوه      واشنطن تستعد لتنصيب ترامب      القوات العراقية تؤكد ان معظم قادة داعش في الموصل قتلوا بالفعل      في "تركيا الجديدة".. أردوغان يستطيع البقاء رئيسا حتى 2029      صلاة بمناسبة عيد مار انطونيوس بكنيسة مار كوركيس/ عنكاوا      547 حالة لجوء تراجعها المخابرات الألمانية تخوفا من تنفيذ هجمات إرهابية      القوات العراقية تقتحم قضاء تلكيف من جبهتين      "أبو غريب" يعود للواجهة ومحكمة أمريكية تأمر البنتاغون بنشر ما تبقى من صور
| مشاهدات : 12573 | مشاركات: 0 | 2011-12-09 19:20:13 |

مسيرة مجلة الأفق


 

* هي مجلة فصلية.. إيمانية ثقافية اجتماعية تصدرها بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة (رئاسة هذه الكنيسة في العراق والعالم).

 

* بدأت الصدور عام 1997 من قبل لجنة الترجمة والطبع في مقر بطريركية الكنيسة في بغداد وبرعاية ومباركة قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة، بعد استحصال الموافقات الرسمية بموجب كتاب دائرة الإعلام في وزارة الثقافة والإعلام في حينه والمرقم 648 في 1 / 6 / 1997. وليكون قداسته صاحب امتياز المجلة، وكان مقرها في بطريركية الكنيسة ببغداد (الوثيقة رقم واحد).

 

* ضمنت هيئة التحرير عدد من الآباء الكهنة والشمامسة وبعض الشباب من أبناء الكنيسة، ومن بينهم الأب أديب شابا والأب منير ملكزدق والشماس يوخنا يعقوب (كاهن حاليا) والشماس سركون شليمون والسيد جورج خوشابا وعدد آخر من العاملين في الجانب الفني.

 

* وكانت المجلة تصدر في أول أعدادها بشكل بسيط وبغلاف من لون واحد وبطريقة الاستنساخ وبكميات محدودة.

 

* ومع عددها الثاني انضم الأخ شليمون داود أوراهم (رئيس التحرير الحالي) إلى هيئة التحرير.

 

* وفي مطلع عام 1998 توقفت المجلة عن الصدور بسبب مغادرة الآباء الكهنة والشمامسة العاملين في تحريرها مقر البطريركية والمجلة إلى رعيات أخرى أو السفر خارج العراق.

 

* في نهاية عام 1998 تم استئناف إصدار المجلة وبهيئة تحرير جديدة تعمل بشكل جماعي.. ثم تم في وقت لاحق تحديد واجبات أعضاء هيئة التحرير وتولى الأخ شليمون داود أوراهم رئاسة هذه الهيئة وحتى اليوم.

 

* وخلال عام 1999 باشرت هيئة التحرير بتطوير المجلة وصولا إلى نقلها للطباعة في المطبعة وبغلاف ملون وبكمية وصلت في بعض المراحل إلى ثلاثة آلاف نسخة للعدد الواحد.

 

* ثم وفي نهاية عام 2000 بدأت هيئة التحرير في إرسال نسخ من كل عدد من المجلة إلى أبرشيات الكنيسة خارج العراق (أميركا، أوروبا، استراليا) بعد استحصال الموافقة الرسمية على ذلك وفق الكتاب المرقم 5317 في 23 / 12 / 2000. (الوثيقة رقم اثنان).

 

* استمرت المجلة بالانتشار خلال السنوات الأولى من الألفية الثالثة (بعد العام 2000) مع زيادة الكمية المطبوعة والموزعة داخل وخارج العراق. مع التأكيد على نهجها المسكوني العام دون التوقف عند إطار نشر ما يتعلق بجهة الإصدار فقط (الكنيسة الشرقية القديمة)، حيث تضمنت مقالات ومساهمات لرعاة وكهنة وأدباء من مختلف الكنائس والمؤسسات، مع تغطية لأخبار ونشاطات هذه الكنائس والمؤسسات دون تمييز.

 

 

* شارك في هيئة التحرير في هذه المرحلة (1998 ـ 2005) عدد من الآباء الكهنة وأبناء الكنيسة ولفترات مختلفة، ومن بينهم الأب زيا خوشابا (أسقف حاليا) والشماس دانيال خوشابا، والشماس جورج إيشو والدكتور أيوب بطرس والسيد ميشائيل إزريا والسيدة نجاة يوخنا.. وآخرون.

 

* توقفت المجلة عن الصدور عامي 2006 و 2007 بسبب الظروف غير الطبيعية التي مر بها العراق، والأوضاع في العاصمة ببغداد، مع تعرض مقر البطريركية في بغداد والذي يضم مقر المجلة لتفجير سيارة مفخخة في أيلول 2006 ما ألحق أضرارا مادية كبيرة به، وكذلك لأسباب مادية.

 

* عاودت المجلة الصدور مطلع عام 2008 من عنكاوا في أربيل بعد استحصال الموافقات الأمنية والإدارية المطلوبة من الجهات المعنية في حكومة إقليم كردستان، وبدعم مادي مباشر وكريم من قبل الأستاذ سركيس آغاجان الموقر.. نائب رئيس الوزراء وزير المالية السابق في حكومة الإقليم.. ولا زالت مستمرة في الصدور بهذا الدعم المبارك، وبألفين نسخة للعدد الواحد، مع توزيعها في مختلف المحافظات داخل العراق ولمعظم الكنائس والمؤسسات الثقافية والأدبية ومؤسسات المجتمع المدني فضلا عن إرسال كميات منها إلى الأبرشيات خارج الوطن ولا سيما في الأردن وسوريا والولايات والمتحدة واستراليا وبعض البلدان الأوروبية.

 

تتألف هيئة تحرير مجلة الأفق حاليا من:

 

1. شليمون داود أوراهم/ رئيس التحرير.

2. الشماس ميلاد روبرت داود/ عضو هيئة التحرير.

3. وايليت شليمون زيا/ التنضيد والتصميم.

4. رعد تيدي تاجر/ الإدارة والصيانة.

5. الأب الخوري كيوركيس بنيامين/ مستشارا لهيئة التحرير.

6. الأب أفرام سليمان/ مستشارا لهيئة التحرير.

 

* المرفقات:

1. نسخة من كتاب الامتياز وموافقة صدور المجلة.

2. نسخة من الموافقة بإرسال المجلة إلى خارج العراق.

 

أدناه توضيح للصور المرفقة:

(ملاحظة: أغلب أرشيف المجلة ولا سيما الصور بقي في مقر البطريركية ومقر المجلة في بغداد).

1. الصورة رقم 1: مقر بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة، وعلى يمين الصورة الجناح الخاص بمجلة الأفق.

2. الصورة رقم 2: عدد من أعضاء هيئة التحرير عند الصدور الأول للمجلة 1997.

3. الصورة رقم 3: أعضاء هيئة التحرير التالية للمجلة مع إدارة مطبعة أطلس في منطقة البتاوين ببغداد والتي كانت تطبع فيها المجلة للفترة (1999 ـ 2005).

4. الصورة رقم 4: أعضاء هيئة التحرير مع قداسة البطريرك مار أدى الثاني وغبطة المطران مار نرسي توما في مقر البطريركية ببغداد، ويظهر في الصورة الفنان ريكاردوس يوسف، 2003.

5. الصورة رقم 5: الأب كيوركيس بنيامين مندوب المجلة في نينوى ودهوك يجري لقاءا للمجلة مع سيادة المطران باسيليوس جرجس القس موسى رئيس أساقفة نينوى للسريان الكاثوليك في حينه.

6. الصورة رقم 6: لقاء هيئة تحرير المجلة مع شيخ المدربين الراحل عمو بابا في بغداد.

7. الصورة رقم 7: غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي يتلقى نسخة من أحد أعداد المجلة كان قد تضمن لقاءا مع غبطته.

8. الصورة رقم 8: قداسة البطريرك زكا الأول عيواص (السريان الأرثوذكس) يتلقى نسخة من المجلة كان قد تضمن تغطية لزيارته إلى العراق.

9. الصورة رقم 9: تفجير السيارة المفخخة الذي استهدف مقر بطريركية الكنيسة في أيلول 2006.

10. الصورة رقم 10: جانب من الأضرار التي لحقت بمقر البطريركية ومقر المجلة بسبب هذا الانفجار.

11. الصورتان رقم 11 و 12: زيارة نيافة الأسقف مار زيا خوشابا أسقف بغداد والمعاون البطريركي للكنيسة الشرقية القديمة إلى مقر المجلة في ناحية عنكاوا بأربيل، يرافقه الأب الخوري طيماثيوس القس إيشا كاهن رعية القديسة شموني في بغداد، 2010.

 

 

 

شليمون داود أوراهم

رئيس التحرير

24 حزيران 2011









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5356 ثانية