المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      مدير المرصد الآشوري يزور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التهاني من بطاركة الشرق والعديد من الشخصيات الكنسية والمدنية      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      المدير التنفيذي للمرصد الاشوري لحقوق الانسان يزور متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يتّصل بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتهنئته بتسميته كردينالاً      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تبارك حصول البطريرك ساكو على مرتبة الكردينال      إعلان قداسة البابا بولس السادس والمطران أوسكار روميرو في 14 تشرين الأول 2018      هزتان أرضيتان تضربان مناطق حدودية بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران      تحالف الفتح: متفائلون بمباحثات ايجابية مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر      هل يبقى العراق آمنا بينما هو جسر بين دمشق وطهران؟      الرئيس بارزاني: على جميع الاطراف مراعاة أسس «الشراكة والتوافق والتوازن» في العملية السياسية العراقية      وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بفرض عقوبات على إيران هي الأشد في التاريخ      الموصل.. انتشال مئات الجثث من المدينة القديمة معظمها لعناصر داعش وبعضها مفخخ      مصرف الرشيد يعلن اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين      أضخم ثقب أسود بالكون يلتهم "شمسا" كل يومين      ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة متفوقاً على محمد صلاح
| مشاهدات : 16363 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

اومرا (ديرشيش)

ديرشيش

تقع قرية دير شيش في ناحية دركار بالقرب من الحدود التركية وتبعد حوالي (40كم) من مركز مدينة زاخو. تمتاز القرية بطبيعتها الجبلية. ويمتهن اهلها زراعة الفاكهة والخضار ورعي الماشية

تشتهر القرية بمزارها المعروف محلياً وعالمياً وهو مزار مار اتقن الذي يؤمه كافة الناس من جميع الطوائف والاماكن، للزيارة والتبرك. ويعود تاريخه الى اوائل القرن الثامن الميلادي.

تأسست القرية مع بناء الدير المشهور (دير مار اتقين) حيث تجمعت حوله معظم البيوت. ثم انتقلت القرية الى مكانها الحالي حوالي سنة (1923). وقد بني في القرية كنيسة بأسم قلب يسوع الاقدس وتم افتتاحها سنة (1952).

دمرت القرية ورحل اهاليها في عام 1976، وفجرت دير مار اتقين عام (1987).

كان يسكن القرية في السابق حوالي (250) عائلة، وكان في القرية عدد من الاباء الكهنة من ابرزهم الاب عوديشو الامراوي، والاب شليمون، والاب عوديشو سليمان والاب هرمز الامراوي، اما عددهم اليوم فيبلغ حوالي (8) عوائل.

اما حديثاً فبجهود مركز هيزل وبدعم وأشراف الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (20) دارا، وبناء قاعة وتاثيثها، وفتح طريق رئيسي للقرية وطريق لدير مار اتقين، وتأسيس شبكة كهرباء مع كامل الخطوط، وجهزت القرية بمولدة.










































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8154 ثانية