أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 19751 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

اومرا (ديرشيش)

ديرشيش

تقع قرية دير شيش في ناحية دركار بالقرب من الحدود التركية وتبعد حوالي (40كم) من مركز مدينة زاخو. تمتاز القرية بطبيعتها الجبلية. ويمتهن اهلها زراعة الفاكهة والخضار ورعي الماشية

تشتهر القرية بمزارها المعروف محلياً وعالمياً وهو مزار مار اتقن الذي يؤمه كافة الناس من جميع الطوائف والاماكن، للزيارة والتبرك. ويعود تاريخه الى اوائل القرن الثامن الميلادي.

تأسست القرية مع بناء الدير المشهور (دير مار اتقين) حيث تجمعت حوله معظم البيوت. ثم انتقلت القرية الى مكانها الحالي حوالي سنة (1923). وقد بني في القرية كنيسة بأسم قلب يسوع الاقدس وتم افتتاحها سنة (1952).

دمرت القرية ورحل اهاليها في عام 1976، وفجرت دير مار اتقين عام (1987).

كان يسكن القرية في السابق حوالي (250) عائلة، وكان في القرية عدد من الاباء الكهنة من ابرزهم الاب عوديشو الامراوي، والاب شليمون، والاب عوديشو سليمان والاب هرمز الامراوي، اما عددهم اليوم فيبلغ حوالي (8) عوائل.

اما حديثاً فبجهود مركز هيزل وبدعم وأشراف الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (20) دارا، وبناء قاعة وتاثيثها، وفتح طريق رئيسي للقرية وطريق لدير مار اتقين، وتأسيس شبكة كهرباء مع كامل الخطوط، وجهزت القرية بمولدة.












































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 4.1660 ثانية