"مدخل الى روحانية الآباء المشرقيين" محاضرة للمطران مار باسيليوس جرجس القس موسى في سيدني      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يدين الحادث الاجرامي في المنيا ويقدم تعازيه الى قداسة البابا تواضروس      البابا فرنسيس يندد بالهجوم العبثي المليء بالكراهية ضد ألاقباط ألابرياء      تريزا ايشو مسؤولة مكتب المجلس الشعبي في الدنمارك تزور منظمة شلومو للتوثيق      وفد من هيئة التحقيق وجمع الأدلة والمعالجة يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف      المعاون البطريركي المطران باسيليوس يلدو يلقي محاضرة حول الوضع في العراق وتحديات المرحلة      ترامب يدين هجوم المنيا: سفك دماء المسيحيين يجب أن يتوقف      موتوا دانمارك في زيارة الى مخيم نشتيمان والصخرة في أربيل، لابناء شعبنا المهجر من سهل نينوى      المدير العام للدراسة السريانية يزور المديرية العامة للاشراف التربوي في ديوان وزارة التربية في بغداد      البطاركة الثلاثة: مار لويس روفائيل ساكو ومار افرام الثاني ومار يوسف الثالث يونان يلتقون بنائب رئيس الجمهورية الامريكية      المخدرات تفتك بشباب كردستان العراق      فيديو... الأقباط يشيعيون ضحاياهم وسط مخاوف من تكرار الاعتداءات      انطلاق عملية استعادة ما تبقى من الجانب الأيمن للموصل      تقليص ساعات الدوام الرسمي في دوائر ومؤسسات الاقليم ساعة واحدة بمناسبة شهر رمضان      وزارة الهجرة العراقية: عودة مئات النازحين العراقيين من تركيا      برشلونة يدعم ميسي بعد قرار حبسه      البطريرك يونان يترأس قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء - روما      الحرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية باتت وشيكة      بارزاني لرئيس وزراء بلغاريا: قررنا اجراء الاستفتاء بعد تضحيات جسيمة      قتلى وجرحى في هجوم على قافلة للأقباط بصعيد مصر
| مشاهدات : 9197 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كرنجو


يقول أهل القريه بأن اسم القريه كرديآ يتألف من مقطعين ( كرن ) ويعني عمل ( جو ) بمعنى ساقيه أي عمل أو حفر ساقيه . ولكن هذا مجرد تفسير أهل القريه الضالعين في اللغه الكرديه . ولكن بإضافة القاف إليها أي كرنجق يشبه إسمها تل قوينجق إلى حد ما والذي إكتشفت فيه العديد من آثار نينوى .
تقع كرنجوك في الوسط بين ناحية ألقوش وقضاء الشيخان ( عين سفني ) على بعد يقارب العشر كيلومترات بين القصبتين وعلى بعد كيلومتر واحد جنوب الشارع الرابط بين دهوك وعقره . يحدها من الشرق قرية بيروزاوا ومن الغرب قرية عين بقره ومن الشمال قريتي النصيريه والجراحيه ومن الجنوب قرية داشقوتان.

كرنجوك الحاليه تأسست عام 1941 وكانت مؤلفه من احد عشره منزلآ تسكنها ثلاثة عشره عائله، يمتهن أهلها الزراعة وتربية الأغنام والأبقار. يعتقد بأن أول كنيسه شيدت في كرنجوك كان في عام 1956 باسم كنيسة مريم العذراء . ثم أعقبتها كنيسة مار كيوركيس التي شيدت عام 1973  واكتملت في نهاية السبعينات.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبأيعاز ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء (30) دارا جديدا لأهالي القرية وقامت بأيصال الكهرباء العام اليها وزودت القرية بمولدة للكهرباء.































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6962 ثانية