المرصد الآشوري : إغتيال اكاديمي آشوري في محافظة الحسكة السورية وسط ظروف غامضة      حركة تجمع السريان تستقبل مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني      قداس نوسرديل تذكار الاثني عشر رسولا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية - عنكاوا      النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يلتقيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي      مراسيم تكريس تماثيل العذراء مريم ووضعها امام كنائس سهل نينوى المحررة      الاستقرار الأمني في سهل نينوى.. هل يدفع المسيحيين للعودة إلى مناطقهم؟      مقابلة مع البطريرك ساكو بشأن آخر التطورات الراهنة في العراق بعد تحرير الموصل      النائب رائد اسحق: سيتم افتتاح مصرف الرافدين في برطلة وتلكيف قريبا جدا والحمدانية بعد تأهيل بنايته      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تكرِّم القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت      تقليد الاب الربان بشار شَمَـنّي كاهن كنيسة مار افرام في هيوستن الامريكية الصليب المقدس      173 داعشي يُهددون أوروبا بهجمات دموية      استراليا تفشل باتفاقها مع واشنطن بشأن ترحيل اللاجئين      العلماء يحددون أهم المحاصيل التي ستنتجها سيبيريا مستقبلا      تسع تغييرات حياتية "يمكنها الحد من الإصابة بالخرف"      الأولمبي يواجه السعودية بشعار الفوز في تصفيات آسيا      افتتاح كنيسة أثرية بمصر بعد تجديد استغرق 30 عاما      المطران نوراير آشيكيان في ذمة الله      مركز أبحاث دولي: كوردستان الكبرى مكسب لأمريكا      مدير بلدية الموصل: نحتاج 70 مليار دولار لإزالة مخلفات داعش      بالأرقام.. مستقبل مخيف للمياه في العراق
| مشاهدات : 9714 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كرنجو


يقول أهل القريه بأن اسم القريه كرديآ يتألف من مقطعين ( كرن ) ويعني عمل ( جو ) بمعنى ساقيه أي عمل أو حفر ساقيه . ولكن هذا مجرد تفسير أهل القريه الضالعين في اللغه الكرديه . ولكن بإضافة القاف إليها أي كرنجق يشبه إسمها تل قوينجق إلى حد ما والذي إكتشفت فيه العديد من آثار نينوى .
تقع كرنجوك في الوسط بين ناحية ألقوش وقضاء الشيخان ( عين سفني ) على بعد يقارب العشر كيلومترات بين القصبتين وعلى بعد كيلومتر واحد جنوب الشارع الرابط بين دهوك وعقره . يحدها من الشرق قرية بيروزاوا ومن الغرب قرية عين بقره ومن الشمال قريتي النصيريه والجراحيه ومن الجنوب قرية داشقوتان.

كرنجوك الحاليه تأسست عام 1941 وكانت مؤلفه من احد عشره منزلآ تسكنها ثلاثة عشره عائله، يمتهن أهلها الزراعة وتربية الأغنام والأبقار. يعتقد بأن أول كنيسه شيدت في كرنجوك كان في عام 1956 باسم كنيسة مريم العذراء . ثم أعقبتها كنيسة مار كيوركيس التي شيدت عام 1973  واكتملت في نهاية السبعينات.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبأيعاز ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء (30) دارا جديدا لأهالي القرية وقامت بأيصال الكهرباء العام اليها وزودت القرية بمولدة للكهرباء.































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7499 ثانية