تقارير اخبارية: ردود افعال المسيحيين لما تعرضت له الكنائس من أعمال تجريف ونبش للقبور في الموصل      أسقف جديد في الموصل.. "مصدر أمل للمسيحيين والمسلمين"      ناطق مخول باسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يدين ما ارتكبته مجموعات رفع الانقاض ضد موجودات كنائسية في الجانب الايمن من الموصل      الدراسة السريانية تستقبل مدير عام تربية كركوك      مراد من بيت الكتائب للجميّل: أنتم السبّاقون دائمًا في دعم القضايا المحقّة      غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      جوازات اربيل الأفضل في اقليم كوردستان لعام 2018      الحداد: أكدت لعبدالمهدي ضرورة عزل رواتب موظفي كوردستان والبيشمركة في الموازنة عن جميع الخلافات      ترمب يلغي رحلة الوفد الأمريكي إلى "دافوس"      رسميًا.. تحديد مواجهات ثمن نهائي كأس آسيا      تحدي الـ 10 سنوات.. فيسبوك تخرج عن صمتها أخيراً      البابا يحذّر من مغبة التعنّت في الحياة المسيحية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50
| مشاهدات : 13693 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

همزية


تقع قرية همزية في منطقة صبنا والى الشرق منها وهي تتبع قضاء العمادية، وتقع القرية في وسط قرى ابناء شعبنا وبصورة عامة تقع بين سلسلتي جبال (كارا) و(متينا)، والقرية موغلة في القدم والدليل على ذلك اسس كنائسها الباقية الى الآن، والمقبرة التي تحتوي شواهد قبور خلال حقب مختلفة وبلغ عدد عوائلها حسب الوثائق لدى اهل القرية في عام (1868م) عشرة عوائل وعدد الافراد (66) شخصاً وفي عام (1913م) وصل عدد الأشخاص في القرية الى (200).

قرية همزية معروفة بأحتوائها على اماكن تأريخية، حيث فيها نبع الماء الابيض والذي يقع شمال القرية وكذلك الكنيسة حيث حُول المكان الى منطقة سياحية، إذ فيها أسس كنيسة القديسة شموني والتي يرجع تأريخها الى عام (375م) أو (390م) وتمثل أماكن تأريخية وآثارية، ولهذا لقد سجل اسم هذه القرية في دائرة الآثار العراقية.

بلغ تعداد القرية (102) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد هجرها اهلها نتيجة لاحداث المنطقة بعد عام 1961.

وقد اعيد اليها الحياة مجددا بعد ان شملها الاستاذ سركيس آغاجان بحملة الاعمار التي قادها لبناء قرى ابناء شعبنا حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 15 دارا جديدا وزود اهالي القرية بمولدة للكهرباء.

 













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5860 ثانية