النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يزوران قائد شرطة نينوى      لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي      قداسة البطريرك أفرام الثاني يوقع على نداء صنع السلام لرؤساء الكنائس إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط      الموصل تحتفل بتنوعها      غبطة البطريرك يونان ونيافة الكردينال نيويورك يزوران مدرسة "ملائكة السلام" للنازحين العراقيين في لبنان      خمسة أعوام على اختطاف مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي      ما لم يحسب له الارهابيون حساب عندما ذبحوا المسيحيين الأقباط الـ ٢١!!!      النائب الأرمني كارو بايلان يطالب البرلمان التركي الاعتراف بإبادة الأرمن ومنح الجنسية لأحفاد العائلات الأرمنية التي تعرضت للإبادة      البطريرك الراعي يضع حجر الأساس لكنيسة القديس شربل في قطر      العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا      وصول المبلغ الاميركي المخصص للبيشمركة الى اربيل      هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟      العراق يستأنف دفع تعويضات غزو صدام حسين للكويت وهذا هو المبلغ      إجراءات جديدة تصعب الإقامة على المهاجرين في استراليا      كندا: “دواعش” العراق وسوريا العائدون يخططون لشن هجمات كيميائية      تركيا تسحب ذهبها من الولايات المتحدة الأمريكية      هل تغني ألعاب الفيديو المنزلية عن التوجه إلى صالات الرياضة؟      بعد رحيل فينغر.. هل يفوز ميسي بكأس العالم      بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي      البابا: لتكن منطقة المتوسط أداة سلام لا قوسًا مشدودة للحرب
| مشاهدات : 11219 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

همزية


تقع قرية همزية في منطقة صبنا والى الشرق منها وهي تتبع قضاء العمادية، وتقع القرية في وسط قرى ابناء شعبنا وبصورة عامة تقع بين سلسلتي جبال (كارا) و(متينا)، والقرية موغلة في القدم والدليل على ذلك اسس كنائسها الباقية الى الآن، والمقبرة التي تحتوي شواهد قبور خلال حقب مختلفة وبلغ عدد عوائلها حسب الوثائق لدى اهل القرية في عام (1868م) عشرة عوائل وعدد الافراد (66) شخصاً وفي عام (1913م) وصل عدد الأشخاص في القرية الى (200).

قرية همزية معروفة بأحتوائها على اماكن تأريخية، حيث فيها نبع الماء الابيض والذي يقع شمال القرية وكذلك الكنيسة حيث حُول المكان الى منطقة سياحية، إذ فيها أسس كنيسة القديسة شموني والتي يرجع تأريخها الى عام (375م) أو (390م) وتمثل أماكن تأريخية وآثارية، ولهذا لقد سجل اسم هذه القرية في دائرة الآثار العراقية.

بلغ تعداد القرية (102) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد هجرها اهلها نتيجة لاحداث المنطقة بعد عام 1961.

وقد اعيد اليها الحياة مجددا بعد ان شملها الاستاذ سركيس آغاجان بحملة الاعمار التي قادها لبناء قرى ابناء شعبنا حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 15 دارا جديدا وزود اهالي القرية بمولدة للكهرباء.

 











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6506 ثانية