فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 10663 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

تن

تن

قرية قديمة تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا عن دهوك.

كانت القرية تضم قرابة خمسة وعشرين بيتا تعيش في وئام في حضن وادي صبنة حتى عام واحد وستين (1961) عندما تعرضت للهدم والتخريب وأُرغم أهاليها على تركها.

في السبعينات عاد معظم أهاليها إلى أراضيهم وأعادوا إعمار بيوتهم وهم لا يعرفون أن مصيبة أخرى أكبر تنتظرهم. ففي عام 1988، وفي أثناء عمليات الأنفال سيئة الصيت، هدم النظام السابق القرية من جديد إذ جاءت قوات عسكرية وهدمت البيوت بالجرافات، وما لم تتمكن منه الجرافات أكمل بوضع مواد متفجرة في أساساته وتم تفجيره.

ومنذ ذلك اليوم تفرق شمل أهالي تن في دهوك والموصل وبغداد والمهاجر المختلفة حتى يومنا هذا حيث عاد بعض من اهاليها اليها بعد ان شملت بحملة الاعمار التي اشرف عليها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان فقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (32) دارا في القرية وأعيد بناء كنيستها مع تأثيثها كما تم بناء قاعة مؤثثة وفتح الطريق اليها مع فتح طرقها الداخلية واقيم فيها مشروعا لأيصال المياه الى القرية كما زودت بمولدة للكهرباء وتم شراء سيارة لها.























































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6934 ثانية