الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1935 | مشاركات: 0 | 2019-07-17 10:16:06 |

لم يخبر الأسقف ترورو الحقيقة الكاملة حول مسيحيي الشرق الأوسط

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

إن تقرير أسقف ترورو عن اضطهاد المسحيين في جميع أنحاء العالم قد طال كثيرًا، وهو جهد جريء. فالتقرير، الذي صدر هذا الأسبوع، بتكليف من وزارة الخارجية البريطانية، يهدف إلى تقديم الدعم وزارة الخارجية للمسيحيين المضطهدين.

يعاني المسيحيون من التمييز اليومي، ومما هو أسوأ من ذلك. في حين ترددت الحكومات الغربية العلمانية في تقديم عونها. ومع ذلك، فإن التقرير يشكّل خيبة أمل محزنة عندما يتعلق الأمر بمحنة المسيحيين في الشرق الأوسط، حيث نشأت المسيحية. ففي هذه المنطقة، فإن الاضطهاد، كما يُشير إليه الأسقف، قد بلغ أشدّ حالاته قسوة.

الأرقام في انخفاض سريع، وربما لا رجعة فيها. فتحليل الأسقف ضعيف، كما إن إلقاء لوم هجرة الفلسطينيين من الأراضي المقدسة على "التوترات التي يغذيها الصراع العربي الإسرائيلي الأوسع" هو تفسير غامض وغير مرضٍ.

التفسير الأساسي

يولي التقرير القليل من الاهتمام للتفسير الأساسي لاضطهاد العديد من المسيحيين في الشرق الأوسط على مدار العقدين الماضيين. هذا يتعلّق بشكل أساسي بالسياسة الخارجية الغربية، وخاصة غزو العراق عام 2003.

وفي التقرير الخاص بالعراق، يتعين علينا انتظار النتائج قبل القيام بأية إشارة مباشرة إلى أن المنطقة لا تزال تعاني من آثار "التدخّل العسكري بقيادة الولايات المتحدة". هذا ليس جيدًا بما فيه الكفاية. أي نقاش جاد حول المحنة الحالية للمسيحيين في الشرق الأوسط يجب أن يضع سلوك الحكومات الغربية في مقدمة تحليلاتها.

فليست مفاجأة في أن أسقف ترورو قد فشل في القيام بذلك. فهو يعترف بأن العديد من موظفي الوزارة الخارجية ساهموا في مشروعه، لكنّه يدعّي أيضًا أن تقريره "مستقل". لماذا إذًا وافق مساعدتهم؟ عندما طرحت هذه النقطة على الأسقف، أصرّ على أنهم لم يقدموا "أية مساهمة على الإطلاق في إعداد النص". ومع ذلك، فإن قسم الشرق الأوسط من التقرير يأتي بمثابة اعتذار للسياسة الخارجية الغربية.

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو تقييم التقرير للحالة في سوريا، التي عانت من هجرة جماعية للمسيحيين منذ بداية الحرب الأهلية في عام 2011. يلقي الأسقف باللوم على الجماعات الطائفية في الاضطهاد، لكنة فشل في مواجهة حقيقة أن الغرب وحلفائهم قد دعموا بتهوّر بعض العصابات المسلحة ذاتها التي استهدفت المسيحيين.

يؤكد لي أسقف ترورو أنه تحدّث إلى رئيس أساقفة كانتربري السابق، جورج كاري، والناشطة المسيحية البارونة كوكس، وكلاهما على معرفة جيدة. لكن يبدو أنه لم يتعلّم الكثير منهم. فعلى الأقل، كان يجب أن ينتقد التقرير وزارة الخارجية البريطانية لتجاهلها بالكامل مصالح المسيحيين في السياسة السورية على مدار السنوات الثماني الماضية.

السياسة الخارجية البريطانية

ومن أجل أن نكون منصفين نحو الأسقف، فهو انتقد بشدة وزيرة الدولة للشؤون الخارجية البريطانية البارونة آنيلاي من سانت جونز، لاقتراحها عبر المقابلات مع (The Tablet) ومع (Christian Today)، بأن الدولة الإسلامية قد قتلت المسيحيين ليس على أساس دينهم، ولكن لأنهم دعموا نظام الأسد. كما ينتقد الحكومة البريطانية لحقيقة أن أقل من واحد في المئة من اللاجئين السوريين الذين أتوا إلى بريطانيا هم من المسيحيين.

من ناحية ثانية، يتجاهل التقرير الرفض البائس من قبل وزارة الخارجية لتقديم تأشيرات إلى رؤساء الأساقفة السوريين والعراقيين في عام 2016، ويُفترض أن ذلك يعود لتهديدهم بأنهم سيتحدثون عن عواقب سياسة الحكومة البريطانية على المسيحيين السوريين والعراقيين.

عندما طرحت هذه النقطة على الأسقف، أجاب بشكل معقول: "يشير التقرير بشكل متكرّر إلى أوجه القصور في ممارسات اللجوء والتأشيرات البريطانية التي تؤثر على المسيحيين الأجانب. لم نتمكن من تسمية كل حالة". يخبرني بيتر فورد، السفير البريطاني السابق في سوريا، أن التقرير عبارة عن تبييض لسياسة مشينة لتجاهل عواقب نتائج تصميمنا على طرد الأسد على المسيحيين السوريين".

هنالك الكثير من الأمور الجيدة في تقرير الأسقف ترورو. لقد أدلى بتصريحات قويّة حول المأزق الذي يواجهه المسيحيون في جميع أنحاء العالم. لكنه لم يخبر الحقيقة الكاملة عن المسيحيين في الشرق الأوسط، وامتنع عن إثارة نقاط من شأنها إحراج وزارة الخارجية البريطانية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6683 ثانية