الشيخ جورج شمعون رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق يلتقي بالقنصل الهنكاري      بالصور.. رتبة غسل اقدام التلاميذ في كنيسة العذراء سيدة السريان – دهوك      في بغديدا ... تكريم المدير العام للثقافة والفنون السريانية      وفد من الدراسة السريانية يشارك في ورشة عمل عن مخاطر ظاهرة التحرش      الكاردينال ساكو يستقبل الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق      الصور الرسمية للمجمع السنهادوسي الثالث لكنيسة المشرق‏ الآشوريّة، برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس جمعية كهنة بزمّار البطريركية والأسقف المنتخَب معاوناً لأبرشية بيروت البطريركية للأرمن الكاثوليك      شبيبة الابرشية البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية تستضيف وفداً من اعضاء منظمة اسيرو - فرع لندن‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل سيادة المطران ميتيا ‏ليسكوفار، السفير البابوي إلى العراق‏ بمناسبة انتهاء مهامه ‏      صلاة الرمش ليوم الثلاثاء من اسبوع الالام- كنيسة ام النور في عنكاوا      أول من استخدمه الجيش الأمريكي، ويلجأ إليه ناشطون!.. ما هو “الدارك ويب” وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟      الأمطار الغزيرة تستمر بالهطول في إقليم كوردستان      دانة غاز: عودة الإنتاج في حقل كورمور إلى مستوياته الاعتيادية      مسؤول في صندوق النقد: احتمالية انهيار النظام النقدي العالمي موجودة بالفعل      بتوصية أميركية.. عقوبات أوروبية وشيكة على إيران      دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية      علماء يكشفون سر ثقب عملاق في القطب الجنوبي      بعد تأهله لأولمبياد باريس.. تعرف على جدول مباريات منتخبنا العراقي      البطريرك ساكو يفتتح الرياضة الروحية لاخوات يسوع الصغيرات في المجمع البطريركي بعينكاوا      الوكالة العالمية للمنشطات تفرض عقوبات على تونس
| مشاهدات : 788 | مشاركات: 0 | 2024-04-21 08:48:07 |

مستشار السوداني: نسعى لحل الخلافات مع إقليم كوردستان خلال الحكومة الحالية وعدم ترحيلها

سبهان ملا جياد المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد سبهان ملا جياد المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن العلاقة مع أميركا مهمة وضرورية وهي ليست بالحديثة، وإنما "تربطنا" علاقة بها منذ 20 عاما وتوجت بوجود التحالف الدولي منذ عام 2014.

وقال ملا جياد لشبكة رووداو الإعلامية، إن التحالف الدولي لا يزال حتى اليوم على أرض العراق متعاونا مع الحكومة العراقية في صد هجمات الإرهاب، لكن وبعد أن استطاع العراق أن يمتلك خيوط السيادة بشكل جيد في هذه المرحلة، حيث بات هناك استقرارا أمنيا رائعا، وتعاونا سياسيا، إذ تمتلك الحكومة الحالية رافعة سياسية كبيرة من كل القوى السياسية التي تكاد تشكل أكثر من ثلثي أو ثلاثة أربع أعضاء مجلس النواب".

ومن هذه المنطلقات وفي هذا التوقيت الدقيق يحاول العراق ترتيب العلاقة مجددا من خلال اتفاقية الإطار الستراتيجي الشاملة والموقعة في عام 2008"، مبينا أن هذه الاتفاقية

موقعة من نفس الإدارة الأميركية الحالية، حيث كانت إدارة الحزب الديمقراطي الأمريكي في عام 2008، وكان بايدن حينها نائبا للرئيس، بالتالي لا توجد معرقلات لترجمة هذه الاتفاقية، أضاف ملا جياد.

وبشأن المشكلات بين بغداد وأربيل، أشار مستشار السوداني إلى أنها "خلافات سهلة وحلها يكون في بغداد وأربيل، أي حلها في العراق"، مشيرا إلى أن "الزيارة الأخيرة التي قام بها

رئيس إقليم يجيرفان بارزاني إلى بغداد، ولقائه مع دولة رئيس الوزراء، كانت موفقة وفيها التمهيد لحل هذه الخلافات".

وتابع أنه "على الطرفين المكاشفة والمصارحة، وإن كان من خلال الحاضن السياسي الذي يجمعهما، وهو اتلاف إدارة الدولة أو كان من خلال العلاقات الثنائية أو التفاوض الثنائي بين الحكومتين، حكومة المركز وحكومة إقليم كوردستان".

ولفت إلى أن هذه المشكلات بين الحكومتين بدأت تظهر اليوم بسبب أن الحكومات السابقة كانت قد رحلتها ولم تقف عندها في ذلك الوقت، واليوم من المطلوب أن تفتح الملفات بين الحكومتين على مصاريعها وتوضع على الطاولة"، مشيرا إلى أن "الطرفين عراقيين والطرفين متوافقين في أغلب المسائل، لذا تبقى قضايا قد تكون مهنية فنية، والمهم أن هناك سقف يحكم العلاقة، هو سقف الدستور، وتحت هذا سقف يفترض أن تحل جميع الخلافات".

وأكد أن "أغلب القوى السياسية الموجودة في الساحة حريصة على إدامة العلاقة بين الإقليم والحكومة المركزية، وعلى تطوير هذه العلاقة وحل الخلافات في ظل هذه الحكومة، إذ لا نفضل ترحيلها إلى حكومات قادمة أخرى".

ودعا مستشار السوداني من وصفهم بـ "الأخوة" في إقليم كوردستان ورئاسة الإقليم، أن يركزوا على حلها في ظل هذه الحكومة وأن لا ترحل إلى حكومات قادمة، مشددا على أن "الترحيل في هذا الجانب  سيؤدي إلى تراكم للمشاكل".

وبشأن مسألة تصدير استئناف تصدير النفط من إقليم كوردستان، يعتقد ملا جياد، أن "الحكومة المركزية هي بأمس الحاجة لتصدير نفط إقليم كوردستان، بالتالي يفترض التفاهم على هذا داخل العراق".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5666 ثانية