البطريرك ساكو يلتقي السيد هادي العامري      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي سعادة حاكم مقاطعة سانتياغو ديل إستيرو      طالبتان من ابناء شعبنا تحصدان جوائز اختبارعالمي      الفاتيكان يحثّ على التسامح والشمولية في مكافحة الإرهاب ضد الأديان      البطريرك ساكو يستقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد شينكر والسفير الامريكي      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان – بكركي      رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يوضح حقوق شعبنا والايزيديين في مبنى البرلمان الهولندي      الإمارات ترخّص لـ ١٧ كنيسة جديدة      السيد فضل فرج الله رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور البطريركية الكلدانية      لبنان- كنيسة الروم الملكيين تطلق برنامجًا مكثفًا لدراسة ونشر وثيقة الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والتعايش المشترك      تقنية الفيديو في موضع اتهام بسبب إضاعة الوقت في مباريات كوبا أمريكا      فرق الدفاع المدني في اربيل ودهوك تتوجه الى مدينة الموصل      الحر في ألمانيا "يذيب الإسفلت".. ويلوي قضبان القطارات      حكومة اقليم كوردستان تتخذ قرارات لمواجهة ارتفاع اسعار البيض وتوجه وفدا لبغداد      ترمب: أي حرب مع إيران لن تدوم طويلاً      تغريم شركة نفط عالمية بـ296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى بالعراق      الآثار الإغريقية في اليونان مُهددة.. والسبب!      ريال مدريد يشتري فريق نسائي بالكامل      البابا فرنسيس: الإفخارستيا هي الترياق ضدّ اللامبالاة والكبرياء والجشع      مشكلة أمم أفريقيا "الوحيدة".. ما أسبابها؟ ومتى تنتهي؟
| مشاهدات : 726 | مشاركات: 0 | 2019-06-09 10:21:55 |

محاضرة للكاتب والصحفي بهنام شمني برعاية منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية

 

عشتارتيفي كوم/ 

كتابة: بهنام شمني

صور: متي ال مجي

 

الغناء والموسيقى في برطلي .. زكو تنو أنموذجا.. محاضرة للكاتب والصحفي بهنام شمني

برعاية منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، ألقى الكاتب والصحفي بهنام شابا شمني محاضرة حملت عنوان (الغناء والموسيقى في برطلي... زكو تنو أنموذجا).  وحضر المحاضرة التي احتضنتها قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة مار كوركيس مساء الثلاثاء ٤ حزيران الجاري، الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي ،والاب بهنام للو، والاب ثاوفيلوس مسعود رفو، ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي، ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب، وممثلين عن عدد من المؤسسات الاجتماعية والامنية في برطلي فضلا عن جمهور من المهتمين بالثقافة والغناء والموسيقى السريانية الشعبية.  

في بداية المحاضرة قدم الاستاذ فيليب سعيد للمحاضرة مستعرضا اهتمام الشعوب بالموسيقى ودور منتدى برطلي في إحياء الفلكلور الشعبي وتبنيه لبرنامج احياء هذا التراث والفلكلور بمختلف جوانبه. ثم قرأ نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر ليدعو بعدها الكاتب والاعلامي بهنام شمني لاتخاذ مكانه على المنصة وإلقاء محاضرته .

تضمنت المحاضرة التي استخدم فيها المحاضر اسلوب الباوَر بوينت والعرض على شاشة كبيرة عدة محاور استهلها بنبذة مختصرة عن بدايات تعرف الانسان البدائي على الموسيقى.  ليتحدث بعدها عن الموسيقى في برطلي مستعرضا اهم الالات الموسيقية واشهر العازفين فيها منذ نهايات القرن التاسع عشر والى الان .  

اما المحور الثاني فتحدث فيه المحاضر عن الغناء في برطلي والتأثير السلبي للمجتمع البرطلي الملتزم ايمانيا على الغناء والموسيقى، ودور الكنيسة السلبي والايجابي في نفس الوقت على الغناء والموسيقى مستشهدا ببعض الاحداث والشواهد التي عاشتها برطلي في تلك الفترة.

واضاف المحاضر.. لكن كل ذلك لم يمنع من ظهور مطربين اثبتوا جدارتهم في الغناء عند ادائهم له في الاعراس والافراح واثناء العمل ومن هؤلاء المطرب الشعبي البرطلي زكو تنو، الذي كان المحور الثالث من المحاضرة .

استعرض فيه المحاضر سيرة حياة المطرب زكو تنو المولود في ١٩٢٣ وعلاقته بالغناء وامتلاكه لاساسيات المغني الجيد ، الصوت والاداء وكتابة كلمات بعض أغانيه بالاضافة الى الذاكرة القوية التي ساعدته في حفظ واداء اغاني غيره من السريانية والكردية والعربية والتنقل بها بين القرى والبلدات المختلفة بحكم عمله كعامل حصاد احيانا وبائع متجول في احيان اخرى. بالاضافة الى إجادته لسرد قصص الشهداء والقديسين مغناة وسير بعض الابطال الشعبيين. وظل يمارس الغناء في جلسات السمر العائلية حتى آخر ايامه حيث توفي في سنة ٢٠٠٢.  

وفي نهاية المحاضرة استقبل المحاضر مداخلات الحضور واجاب على اسئلتهم واستفساراتهم .

وفي الختام قدم منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية شهادة تقديرية باللغتين السريانية والعربية للمطرب الشعبي السرياني البرطلي زكو كوركيس تنو تثمينا لجهوده في رفد التراث الغنائي والموسيقي البرطلي والسرياني بالاغنية السريانية الشعبية قدمها الاب الخوري قرياقوس واستلمها نجله خضر زكو تنو نيابة عن العائلة .

هذا وشاركت قناة سورويو تي في وعشتار الفضائية واذاعة صوت السلام وموقع برطلي نت في تغطية فقرات المحاضرة.





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7455 ثانية