محنة المسيحيين والايزيديين تستمر في العراق      الجامعة الكاثوليكية في استراليا تمنح الدكتوراه الفخرية للمطران وردة      وزير الخارجية الامريكي يكرم السيدة والسيد وردا كفائزين بجائزة الحرية الدينية الدولية من العراق      كادر المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي يقوم بزيارة المدرسة الدينية في كنيسة بعشيقة      زيارة منظمة نيم تولا الى مجلس السريان / برطلي      سفيرة العراق في الفاتيكان: العراقيون يتطلعون لزيارة البابا التاريخية      بيان للأمير الحسن بن طلال بمناسبة مرور 6 أعوام على اختطاف مطراني حلب      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لحرية الدين في وزارة الخارجية الامريكية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سيادة النائب الرسولي للاتين في سورية      عضو حقوق الإنسان: أهالي البصرة تكفلوا بحماية دور المسيحيين ويرفضون وصفهم بالأقلية      عبد المهدي يتحدث عما "يُفرح" كوردستان ويحسم جدلية دمج الحشد الشعبي      العراق.. درجات الحرارة تلامس الـ50 خلال الأيام الأربعة القادمة      لماذا رفض ماركوس تورام حذاء ميسي؟      "واشنطن بوست": ألف "داعشي" تسللوا من سوريا إلى العراق      كوردستان تتهيأ لمحادثات مع بغداد وتناقش اولى خطوات الحكومة الالكترونية      مجلس الأنبار: انسحاب أمريكي مفاجئ من الرطبة وداعش يوزع منشورات تهديدية      كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة      نيمار مقابل بيل.. تقارير عن صفقة الموسم      البابا فرنسيس: يذكّرنا إنجيل اليوم بأن حكمة القلب تكمن في معرفة الجمع بين التأمل والعمل      نيجيرفان البارزاني: قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب تواصل عملها الجاد والدؤوب لضمان أمن إقليم كوردستان
| مشاهدات : 674 | مشاركات: 0 | 2019-05-14 12:09:26 |

العراق يكشف عن خطة لإرسال قمر صناعي الى الفضاء لأغراض امنية وعسكرية

 

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

 

اعلنت وزارة الاتصالات ، الثلاثاء 14 ايار 2019، انها تخطط مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة الفضاء العراقية، بعد ان حصلت على قرض منها، فيما اشارت الى ان من بين اهداف المشروع هو تقديم خدمات امنية وعسكرية للجهات ذات العلاقة.

وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي في تصريح صحفي: ان "وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية".

واكد "الحصول على قرض من الحكومية الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع اضافة الى مشاريع امنية اخرى، اذ تمت الاستعانة بشركاتهم الاستشارية بهذا الصدد"، منوها بأن "التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا".

وعد البياتي "المشروعين، بالسياديين والمهمين"، مشترطا ان "يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل".

ونوه بان "مشروع القمر الصناعي سيخدم المجالات الامنية والاقتصادية والزراعية والصناعية اضافة الى البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها ان تخدم الجانب الامني له".

وافصح عن "التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة"، مؤكدا "نية الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات:   65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفنرسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة" . 

واعلن الوكيل الفني للاتصالات ان "اتفاقا تم بين وزارته والشركات الفرنسية من اجل ابرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد"، مشيرا الى ان "وزارته عملت على انشاء قسم شؤون الفضاء ليكون نواة لوكالة الفضاء العراقية، كما ان هناك تنسيقا فنيا مع الحكومة الفرنسية لتقديم الدعم بالنواحي الفنية والقانونية للمشروع، لافتا الى أن وزارته سبق وان استعانت بخبراء الاعلام والفضاء في شبكة الاعلام العراقي لاعداد الهيكلية الخاصة للمشروع".

يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلة التخصيصات  المالية له. 

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1554 ثانية