غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      المرصد الآشوري يحيي الذكرى السنوية السادسة لاختطاف المطرانيين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في نورشوبينغ السويدية      كاهن بإدلب السورية: صلوا من أجلنا لنتحرر من الحرب والإرهابيين      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا
| مشاهدات : 542 | مشاركات: 0 | 2019-05-14 12:09:26 |

العراق يكشف عن خطة لإرسال قمر صناعي الى الفضاء لأغراض امنية وعسكرية

 

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

 

اعلنت وزارة الاتصالات ، الثلاثاء 14 ايار 2019، انها تخطط مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة الفضاء العراقية، بعد ان حصلت على قرض منها، فيما اشارت الى ان من بين اهداف المشروع هو تقديم خدمات امنية وعسكرية للجهات ذات العلاقة.

وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي في تصريح صحفي: ان "وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية".

واكد "الحصول على قرض من الحكومية الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع اضافة الى مشاريع امنية اخرى، اذ تمت الاستعانة بشركاتهم الاستشارية بهذا الصدد"، منوها بأن "التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا".

وعد البياتي "المشروعين، بالسياديين والمهمين"، مشترطا ان "يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل".

ونوه بان "مشروع القمر الصناعي سيخدم المجالات الامنية والاقتصادية والزراعية والصناعية اضافة الى البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها ان تخدم الجانب الامني له".

وافصح عن "التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة"، مؤكدا "نية الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات:   65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفنرسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة" . 

واعلن الوكيل الفني للاتصالات ان "اتفاقا تم بين وزارته والشركات الفرنسية من اجل ابرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد"، مشيرا الى ان "وزارته عملت على انشاء قسم شؤون الفضاء ليكون نواة لوكالة الفضاء العراقية، كما ان هناك تنسيقا فنيا مع الحكومة الفرنسية لتقديم الدعم بالنواحي الفنية والقانونية للمشروع، لافتا الى أن وزارته سبق وان استعانت بخبراء الاعلام والفضاء في شبكة الاعلام العراقي لاعداد الهيكلية الخاصة للمشروع".

يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلة التخصيصات  المالية له. 

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0882 ثانية