محنة المسيحيين والايزيديين تستمر في العراق      الجامعة الكاثوليكية في استراليا تمنح الدكتوراه الفخرية للمطران وردة      وزير الخارجية الامريكي يكرم السيدة والسيد وردا كفائزين بجائزة الحرية الدينية الدولية من العراق      كادر المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي يقوم بزيارة المدرسة الدينية في كنيسة بعشيقة      زيارة منظمة نيم تولا الى مجلس السريان / برطلي      سفيرة العراق في الفاتيكان: العراقيون يتطلعون لزيارة البابا التاريخية      بيان للأمير الحسن بن طلال بمناسبة مرور 6 أعوام على اختطاف مطراني حلب      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لحرية الدين في وزارة الخارجية الامريكية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سيادة النائب الرسولي للاتين في سورية      عضو حقوق الإنسان: أهالي البصرة تكفلوا بحماية دور المسيحيين ويرفضون وصفهم بالأقلية      عبد المهدي يتحدث عما "يُفرح" كوردستان ويحسم جدلية دمج الحشد الشعبي      العراق.. درجات الحرارة تلامس الـ50 خلال الأيام الأربعة القادمة      لماذا رفض ماركوس تورام حذاء ميسي؟      "واشنطن بوست": ألف "داعشي" تسللوا من سوريا إلى العراق      كوردستان تتهيأ لمحادثات مع بغداد وتناقش اولى خطوات الحكومة الالكترونية      مجلس الأنبار: انسحاب أمريكي مفاجئ من الرطبة وداعش يوزع منشورات تهديدية      كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة      نيمار مقابل بيل.. تقارير عن صفقة الموسم      البابا فرنسيس: يذكّرنا إنجيل اليوم بأن حكمة القلب تكمن في معرفة الجمع بين التأمل والعمل      نيجيرفان البارزاني: قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب تواصل عملها الجاد والدؤوب لضمان أمن إقليم كوردستان
| مشاهدات : 727 | مشاركات: 0 | 2019-05-13 13:30:21 |

وفد من برلمان كوردستان في بغداد الاسبوع المقبل .. سيبحث هذه الملفات

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

من المنتظر أن يزور وفد من برلمان كوردستان العاصمة العراقية بغداد ، الاسبوع المقبل ، لبحث جملة ملفات محل خلاف مع الحكومة الاتحادية على رأسها ملف رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق منهم السجناء السياسيين وضحايا الانفال والإبادة الجماعية.

وشهدت العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان توتراً غير مسبوق في اعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في سبتمبر/ ايلول 2017 ،  بعد ان حرّك رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي القوات المسلحة وميليشيات الحشد الشعبي واستخدمهما في نزاع سياسي داخلي (مع اقليم كوردستان) ، في مخالفة واضحة للدستور العراقي .

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد واربيل دفئاً وتحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي الذي جدّد ، التأكيد خلال الايام الماضية على  تحسن العلاقات بين بغداد واربيل واصفاً اياها بـ"الجيدة جداً" .

وسبق أن تبادلت كوردستان وبغداد خلال الاشهر الماضية زيارات لوفود سياسية ووزارية لمناقشة الخلافات الشائكة المتراكمة بين الجانبين .

وقال عبد المهدي " صحيح ان ثمة خلافات في وجهات النظر لكن علاقتنا مع اربيل جيدة".

وبحسب الاحصاءات فان حملات الانفال، التي نفذت في ثمانينيات القرن الماضي، ضد الكورد في العراق اودت بحياة 180 ألف انسان معظمهم نساء واطفال وشيوخ واُستخدمت في تلك العمليات الأسلحة الثقيلة والمحرمة منها الاسلحة الكيميائية.

ولطالما قالت حكومة اقليم كوردستان إن تعويض اسر ضحايا حملات الانفال "مسؤولية اخلاقية وتاريخية" تتحملها الحكومة العراقية.

وكان وفد برلمان كوردستان قد اجتمع مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين لاعداد ورقة نهائية قبل أن يغادر الى العاصمة العراقية الاسبوع المقبل.

ولم يتم تحديد موعد بعينه للزيارة.

 ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية في بغداد وزيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى بغداد في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين الجانبين مايمهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين منها النفط والاقتصاد والمناطق (المتنازع عليها). 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1063 ثانية