الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1670 | مشاركات: 0 | 2019-05-12 11:39:50 |

مهرجان الأكلات الشعبية يجمع مكونات نينوى على مأدبة فطور في بغديدا

 

عشتارتيفي كوم- إيزيدي24/

جميل الجميل

 

ضمن مشروع إلى الأمام كمجتمعات نينوى لبناء السلام الذي تنفّذه رابطة التضامن والتآخي الإيزيدية وتموّله لجنة المينونيت المركزية الكندية ، أقيم مهرجان الأكلات الشعبية في مدينة بغديدا مركز قضاء الحمدانية بمشاركة نساء من الشبك والمسيحيين والتركمان والعرب ، حيث قاموا بطبخ الاكلات الشعبية منها ” الكبّة الموصلية ، الدولمة ، البرياني ، البرغل ، المشويات ، الأرز ، الكبّة الكبيرة ، الدجاج المشوي واللحم ” وتم تقديمها كوجبة فطور في شهر رمضان بمشاركة ما يقارب أكثر من سبعين شخص من كافة المكونات.

بدأت الفعالية بتجهيز مواد الطبخ في بيت السيدة بثينة يعكوب، ومن ثمّ تجهيز الطعام، وبعدها دعوة المسلمين والكاكائيين والمسيحيين.

بدأ الفطور في الساعة السابعة حيث قُرأت كلمة رابطة التضامن والتآخي الإيزدية التي قرأها مدير مشروع معا إلى الأمام كمجتمعات نينوى الشاعر كرم طبّاني أشار فيها إلى إعتناء الرابطة بالأقليات وبأنشطة السلام والتعايش والتلاحم المجتمعي والترويج لحقوق المرأة في المجتمع ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة برامج تنفّذها رابطة التضامن والتآخي الإيزيدية ، وبعد ذلك كلمة التربوي عبّاس عطية من قرية كبرلي عبّر فيها عن إمتنانه للمسيحيين والإيزديين في هذه المبادرات التي تعيد الثقة وتعزّز التعايش بين المكونات ، وبعدها كلمة الدكتور نشأت مبارك رئيس فرقة مسرح قره قوش للتمثيل حيث أشار فيها إلى ضرورة إقامة هذه الانشطة المجتمعية بين المكونات لتعزيز السلم المجتمعي بين كافة المكونات.

حضر المأدبة مجموعة شخصيات مجتمعية من كافة المكونات ورجال دين مسلمين شبك وعرب وشيوخ عشائر وأساتذة جامعيين ونشطاء المجتمع المدني وممثّلين عن كافة المكونات.

قال عبد الحميد الكاكائي لــ إيزيدي 24 ” حضرنا اليوم هذه المأدبة المباركة التي قدّمتها المنظمة بالإضافة إلى أنّها جُهزت من عائلة مسيحية لنثبت بأنّنا شعب واحد ومكونات متنوعة ومتلونة تؤمن بالمحبّة والسلام ، كما أنّنا نشكر الإخوة المسيحيين والإيزيديين على هذه المبادرة الكريمة التي جمعتنا مع بعضنا البعض.

أضاف الشيخ عبد الحكيم لــ إيزيدي 24 وهو إمام وخطيب في جامع التوحيد في قضاء الحمدانية ” شكرا لهذه الجهود التي تبيّن لنا محبّة المسيحيين والإيزيديين لنا ، وسنعلن عن هذه المبادرة في خطبة الجمعة المقبلة عن هذه المحبة التي تجعلنا نشعر بأنّنا نعيش في مدينة تحبّ السلام والطمأنينة”.

وأكّدت أم أحمد لــ إيزيدي 24 وهي تركمانية شاركت في الطبخ والتحضير لهذه المأدبة ” شكرا لإخوتنا في الإنسانية والوطن ، دائما نراهم هم السبّاقين في كافة المبادرات التي تحصل في مجتمعات نينوى ألا وهم المسيحيون والإيزيديون، وشكرا لأنّهم إستضافونا في هذه المأدبة الكريمة وإحتفوا معنا برمضان”.

وقال الأستاذ عبّاس عطية ممثّل عن الشبك في قرية كبرلي لــ إيزيدي 24 ” بقدر ما أبعدتنا الحروب والطائفية لن تبعدنا المحبّة فهي تقرّبنا ، وهذه مبادرة لطيفة وكريمة وتدلّ على محبّة المسيحيين لنا وتقبّلهم للجميع″.

بيّنت السيّدة بثينة يعكوب لــ إيزيدي 24 ” لقد قمت بالتحضير والترتيب وبدأت بالعمل على هذه المأدبة لتكون مأدبة محبّة وسلام بين المكونات ، وفرحت حينما جاؤوا الضيوف من قرى كبرلي ووردك ويرغنتي وبيلاوات والقرى الأخرى ، كانت فرحتنا حينما فرح الجميع″.

أختتمت الفعالية بتكريم خمسة نساء ساهمن في طبخ المأدبة وتقديمها للضيوف ، وتوديع المشاركين في هذه المأدبة ، وتمنّى الحاضرين أن تتكرر هذه المبادرات المجتمعية وأن تكون أقوى في مجتمعات نينوى.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6334 ثانية