المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 909 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:00 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 18 نيسان 2019، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح، في كاتدرائية سيّدة البشارة – المتحف – بيروت.

    بدايةً ترأس غبطته رتبة الغسل بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث قام بغسل أقدام 12 شخصاً من أبناء الرعية يمثّلون تلاميذ الرب يسوع الإثني عشر. ثمّ احتفل غبطته بالقداس الإلهي بمناسبة خميس الفصح، يعاونه الأب جول بطرس معاون كاهن الرعية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    وألقى غبطته موعظة روحية بعنوان "خذوا كلوا هذا هو جسدي، خذوا اشربوا هذا هو دمي لمغفرة الخطايا. اصنعوا هذا لذكري"، تحدّث فيها عن "العشاء الفصحي الأخير الذي تمّمه الرب يسوع مع تلاميذه في العلّية، وفيه منحهم سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، وأسّس سرّ الكهنوت، بعدما قام بفعل محبّته الفائقة بغسل أقدام تلاميذه"، منوّهاً إلى أنّ الربّ يسوع أسّس في هذا العشاء "سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، تحت شكلي الخبز والخمر. حوّل الخبز إلى جسده، والخمر إلى دمه، وقال لتلاميذه: خذوا كلوا هذا هو جسدي الذي يُبذل عنكم، خذوا اشربوا، هذا هو دمي الذي يُراق من أجلكم لمغفرة الخطايا. لقد أحبّ الرب يسوع خاصّته أي البشرية بأسرها حتّى الغاية، فحقّق استمرارية ذبيحة الفداء الدموية التي أتمّها على الجلجلة، بتأسيس سرّ القربان".

    وأشار غبطته إلى أنه "كضمانةٍ لاستمرارية ذبيحة القربان، ووليمة جسد المسيح ودمه، أسّس الرب يسوع في هذا العشاء عينه سرّ الكهنوت، إذ أوصى تلاميذه قائلاً: اصنعوا هذا لذكري"، مذكّراً المؤمنين بأنّنا "نحتفل اليوم مع الكنيسة الجامعة بتأسيس هذين السرّين العظيمين: سرّ القربان وسرّ الكهنوت. ونذكر في هذا القداس الفصحي إخوتنا البطاركة والأساقفة والكهنة في كلّ مكان، ونحتفل معهم بعيد كهنوتنا".

    وتناول غبطته الإحتفال برتبة الغسل، حيث يتمّ إحياء "ما فعله الرب يسوع حين قام عن العشاء السرّي وخلع ثيابه وأخذ منديلاً وائتّزر به، ثمّ صبّ ماءً في مغسلٍ، وشرع يغسل أقدام تلاميذه، كهنة العهد الجديد، ويمسحها بالمنديل الذي كان مئتّزراً به"، متأمّلاً بهذا الحدث العظيم الذي يعلّمنا فيه الرب يسوع قمّة التواضع والبساطة لدى قيامه بغسل أقدام تلاميذه وهو السيّد، ولدى ممانعة بطرس، أكّد له يسوع أنه إن لم يغتسل سيكون غريباً عن مشروعه وفكره الذي هو البساطة والمحبّة والتواضع وروح الخدمة.

    ثمّ تابع غبطته القداس الإلهي، وبعد المناولة، أقيم زيّاح القربان المقدس، وفي نهايته جرى صمد القربان على منصّة وُضِعت فوق المذبح الرئيسي داخل الكاتدرائية ليتبارك منه المؤمنون طوال الليل.

    وبعد فترة من السجود والتأمّل، منح غبطته المؤمنين البركة الختامية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9765 ثانية