قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1772 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:00 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 18 نيسان 2019، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح، في كاتدرائية سيّدة البشارة – المتحف – بيروت.

    بدايةً ترأس غبطته رتبة الغسل بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث قام بغسل أقدام 12 شخصاً من أبناء الرعية يمثّلون تلاميذ الرب يسوع الإثني عشر. ثمّ احتفل غبطته بالقداس الإلهي بمناسبة خميس الفصح، يعاونه الأب جول بطرس معاون كاهن الرعية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    وألقى غبطته موعظة روحية بعنوان "خذوا كلوا هذا هو جسدي، خذوا اشربوا هذا هو دمي لمغفرة الخطايا. اصنعوا هذا لذكري"، تحدّث فيها عن "العشاء الفصحي الأخير الذي تمّمه الرب يسوع مع تلاميذه في العلّية، وفيه منحهم سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، وأسّس سرّ الكهنوت، بعدما قام بفعل محبّته الفائقة بغسل أقدام تلاميذه"، منوّهاً إلى أنّ الربّ يسوع أسّس في هذا العشاء "سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، تحت شكلي الخبز والخمر. حوّل الخبز إلى جسده، والخمر إلى دمه، وقال لتلاميذه: خذوا كلوا هذا هو جسدي الذي يُبذل عنكم، خذوا اشربوا، هذا هو دمي الذي يُراق من أجلكم لمغفرة الخطايا. لقد أحبّ الرب يسوع خاصّته أي البشرية بأسرها حتّى الغاية، فحقّق استمرارية ذبيحة الفداء الدموية التي أتمّها على الجلجلة، بتأسيس سرّ القربان".

    وأشار غبطته إلى أنه "كضمانةٍ لاستمرارية ذبيحة القربان، ووليمة جسد المسيح ودمه، أسّس الرب يسوع في هذا العشاء عينه سرّ الكهنوت، إذ أوصى تلاميذه قائلاً: اصنعوا هذا لذكري"، مذكّراً المؤمنين بأنّنا "نحتفل اليوم مع الكنيسة الجامعة بتأسيس هذين السرّين العظيمين: سرّ القربان وسرّ الكهنوت. ونذكر في هذا القداس الفصحي إخوتنا البطاركة والأساقفة والكهنة في كلّ مكان، ونحتفل معهم بعيد كهنوتنا".

    وتناول غبطته الإحتفال برتبة الغسل، حيث يتمّ إحياء "ما فعله الرب يسوع حين قام عن العشاء السرّي وخلع ثيابه وأخذ منديلاً وائتّزر به، ثمّ صبّ ماءً في مغسلٍ، وشرع يغسل أقدام تلاميذه، كهنة العهد الجديد، ويمسحها بالمنديل الذي كان مئتّزراً به"، متأمّلاً بهذا الحدث العظيم الذي يعلّمنا فيه الرب يسوع قمّة التواضع والبساطة لدى قيامه بغسل أقدام تلاميذه وهو السيّد، ولدى ممانعة بطرس، أكّد له يسوع أنه إن لم يغتسل سيكون غريباً عن مشروعه وفكره الذي هو البساطة والمحبّة والتواضع وروح الخدمة.

    ثمّ تابع غبطته القداس الإلهي، وبعد المناولة، أقيم زيّاح القربان المقدس، وفي نهايته جرى صمد القربان على منصّة وُضِعت فوق المذبح الرئيسي داخل الكاتدرائية ليتبارك منه المؤمنون طوال الليل.

    وبعد فترة من السجود والتأمّل، منح غبطته المؤمنين البركة الختامية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6000 ثانية