الدراسة السريانية تقيم دورة تطويرية في تقنيات الحاسوب لموظفيها في بغداد      المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      عقبتان تفصلان برشلونة عن ضم نجم بايرن ميونخ      مسرور البارزاني يبدأ محادثات تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كوردستان      العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد
| مشاهدات : 522 | مشاركات: 0 | 2019-04-15 10:15:34 |

تلكيف: مجرد اقتراح

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 تلكيف لا تبدو بلدة مسيحية ولا كلدانية، بعدما كانت تعد في الخمسينيات من اكبر البلدات المسيحية والكلدانية في سهل نينوى؛ وكان يقصدها مسيحيو القرى الجبلية دوريا للعمل فيها بموسم الحصاد، ولهم عنها ذكريات جميلة. أما كنيستها فتعدّ من اكبر كنائس العراق ولربما في الشرق الاوسط قبل ان تنافسها كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في  قره قوش.

ولكثرة اعداد اهالي تلكيف في المدن العراقية بسبب عملهم في التجارة والمطاعم والنوادي، غدت كلمة تلكيفي ترادف كلمة المسيحي، اما اليوم فتراجع عددهم جدا في تلكيف وفي أماكن أخرى على حساب الهجرة الى أمريكا وكندا وأستراليا، وسكنها اشخاص اخرون من القرى المجاورة.

ومن المؤسف  القول أن  تلكيف فقدت هويتها المسيحية والكلدانية وتفاقم الامر بعد احتلال داعش ولم يعد  اليها بعد تحريرها سوى بضع عائلات.

  ونبقى في رجاء غد أفضل، لحكومة دستور وقانون ومساواة، بلا تمييز ولا طغيان طائفي أو عشائري، فيختفي إلى غير عودة ما يتعرض له في أيامنا هذه المسيحيون من تهديد مباشر وغير مباشر وبأساليب مختلفة ليتركوا موطنهم التاريخي ويهاجروا.

ما اقترحه اليوم بالنسبة الى تلكيف هو ان يقوم فريق ضاغط وما يمكن أن يطلق عليه “لوبي تلكيفي” خصوصا في أمريكا بشراء بيوت المحلة المحيطة بالكنيسة وترتيبها وإعادة بنائها بحسب الريازة القديمة حتى تحافظ على هوية تلكيف المسيحية والكلدانية والعراقية.  ثمن هذه الدور الصغيرة والقديمة ليس عاليا. وثمة اشخاص ميسورون من أبناء تلكيف يقدرون ان يبنوا تلكيف جديدة. هذه الدور يمكن تسجيلها باسمهم أو باسم الوقف الكنسي وعندما يأتون للعطلة يسكنونها او تسكن فيها عائلات مسيحية  متعففة متواضعة الدخل. أتمنى ان يجد هذا الاقتراح اذانا صاغية لئلا تضيع هوية بلدة تلكيف.

 عن موقع البطريركية الكلدانية










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3788 ثانية