قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 432 | مشاركات: 0 | 2019-04-15 10:15:34 |

تلكيف: مجرد اقتراح

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 تلكيف لا تبدو بلدة مسيحية ولا كلدانية، بعدما كانت تعد في الخمسينيات من اكبر البلدات المسيحية والكلدانية في سهل نينوى؛ وكان يقصدها مسيحيو القرى الجبلية دوريا للعمل فيها بموسم الحصاد، ولهم عنها ذكريات جميلة. أما كنيستها فتعدّ من اكبر كنائس العراق ولربما في الشرق الاوسط قبل ان تنافسها كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في  قره قوش.

ولكثرة اعداد اهالي تلكيف في المدن العراقية بسبب عملهم في التجارة والمطاعم والنوادي، غدت كلمة تلكيفي ترادف كلمة المسيحي، اما اليوم فتراجع عددهم جدا في تلكيف وفي أماكن أخرى على حساب الهجرة الى أمريكا وكندا وأستراليا، وسكنها اشخاص اخرون من القرى المجاورة.

ومن المؤسف  القول أن  تلكيف فقدت هويتها المسيحية والكلدانية وتفاقم الامر بعد احتلال داعش ولم يعد  اليها بعد تحريرها سوى بضع عائلات.

  ونبقى في رجاء غد أفضل، لحكومة دستور وقانون ومساواة، بلا تمييز ولا طغيان طائفي أو عشائري، فيختفي إلى غير عودة ما يتعرض له في أيامنا هذه المسيحيون من تهديد مباشر وغير مباشر وبأساليب مختلفة ليتركوا موطنهم التاريخي ويهاجروا.

ما اقترحه اليوم بالنسبة الى تلكيف هو ان يقوم فريق ضاغط وما يمكن أن يطلق عليه “لوبي تلكيفي” خصوصا في أمريكا بشراء بيوت المحلة المحيطة بالكنيسة وترتيبها وإعادة بنائها بحسب الريازة القديمة حتى تحافظ على هوية تلكيف المسيحية والكلدانية والعراقية.  ثمن هذه الدور الصغيرة والقديمة ليس عاليا. وثمة اشخاص ميسورون من أبناء تلكيف يقدرون ان يبنوا تلكيف جديدة. هذه الدور يمكن تسجيلها باسمهم أو باسم الوقف الكنسي وعندما يأتون للعطلة يسكنونها او تسكن فيها عائلات مسيحية  متعففة متواضعة الدخل. أتمنى ان يجد هذا الاقتراح اذانا صاغية لئلا تضيع هوية بلدة تلكيف.

 عن موقع البطريركية الكلدانية










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7182 ثانية