الوفد الاعلامي لقناة عشتار الفضائية يشارك في حفل افتتاح قناة سوبورو تي في الفضائية / لبنان      ‹مجلس حكماء سهل نينوى› يرفض إقامة «المدن الجديدة» بالقرب من السهل      البطريرك ساكو يدعو الى وقفة صلاة في كنيسة مار بولس عن أرواح ضحايا عبّارة الموصل      الأرمنية كلاديس بيريجيكليان تنتخب أول رئيسة وزراء في ولاية نيوساوث ويلز في أستراليا      في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم      إتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينظمان وقفة حداد على ارواح شهداء (فاجعة الموصل)      "معا إلى الأمام لبناء السلام "      جمعية اتحاد الشباب السرياني احيت عيد الام .. لطّي: الرب اختار الام لتكون ام الدنيا/ لبنان      صلاة في الذكرى الخامسة على انتقال المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في حفل إطلاق وافتتاح قناة تلفزيون "سوبُورُو تي في" التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس (Suboro TV)      السيول القادمة من إيران تملأ وديان ديالى ومطالبات برفع درجة الإنذار في البصرة      البنتاغون يخصص مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك      ريال مدريد يرد على "الصفقة الفلكية" لضم مبابي      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا
| مشاهدات : 612 | مشاركات: 0 | 2019-03-06 10:35:48 |

أزمة كندا السياسية: استقالة ثانية من حكومة ترودو إثر فضيحة الرشاوى الليبية

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. (Patrick Morrell/CBC News)

 

عشتارتيفي كوم- يورونيوز/

 

تلقى رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، ضربة موجعة أخرى تتمثل باستقالة وزيرة ثانية، يوم الإثنين، بعد قولها إنها فقدت الثقة بطريقة تعامل الحكومة مع إحدى الفضائح السياسية التي خضّت البلاد.

وتأتي استقالة جاين فيليبوت، رئيسة مجلس الخزانة (وزارة المالية)، من الحكومة الكندية، بعد تعيينها في التاسع عشر من كانون الثاني / يناير الفائت، وبذلك كون ترودو خسر امرأة قوية ثانية، قبيل الانتخابات المقبلة.

في السياق، تشير بعض التقارير الصادرة في كندا إلى احتمال خسارة حزب ترودو الانتخابات المقبلة، وربما هي المرة الأولى التي يكون فيها في هذا الوضع منذ استلم رئاسة الحكومة في 2015.

وفي التفاصيل، عبّرت فيليبوت عن استيائها من ضغط مارسه مسؤولون كنديون على وزيرة العدل السابقة جودي ويلسون-رايبولد العام الماضي، كان الهدف منه منع محاكمة مجموعة بناء كندية كبيرة (SNC-Lavalin) من المثول أمام القضاء.

وكان البعض قد وجه إليها الاتهام إلى المجموعة بدفع رشاوى بقيمة 32 مليون دولار، لمسؤولين ليبيين في عهد معمر القذافي، بين 2001 و2011 من أجل التوقيع على عقود بناء في ليبيا.

وقالت فيليبوت "للأسف فقدت الثقة بطريقة إدارة الحكومة لهذه المسألة وكيفية الردّ عليها".

وفي أوّل تعليق له، تشكر جاستن ترودو، أمام حشد من مؤيدي الحزب الليبرالي في تورونتو، فيليبوت وقال: "متأسف من خروجها ولكني أتفهم قرارها بالاستقالة"، مضيفاً أنه "يجب أن يتم التعامل مع مسائل كهذه (قضايا الفساد) بجدية بالغة وأؤكد أني جدّي في ذلك".

وكانت وزيرة العدل جودي ويلسون-رايبولد قدمت استقالتها في الثاني عشر من شباط / فبراير بعد استبعادها في كانون الثاني – يناير. وقالت لاحقاً إن رفضها مساعدة مجموعة البناء كان السبب في استبعادها.

ويرى بعض المراقبين أن الدافع الأساسي للاستقالتين هو "الأخلاق والمبادئ"، وأن الأمر "مقلق" بالنسبة لرئيس الوزراء الذي وعد مراراً بشفافية أكبر.

وكانت فيليبوت أحد أبرز أعضاء حكومة ترودو وأكثرهم شهرة وعملت سابقاً كوزيرة للصحة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6615 ثانية