أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 987 | مشاركات: 0 | 2019-02-21 16:07:29 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

احتفاء باليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف في الحادي و العشرين من كل عام أقامت المديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية في أربيل - عنكاوا بالتعاون مع مديرية ناحية عنكاوا احتفالية في قاعة متحف التراث السرياني وذلك بحضور مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز و المدير العام للتعليم السرياني في اقليم كوردستان نزار حنا  و المدير العام للثقافة والفنون السريانية في الاقليم الدكتور روبين بيت شموئيل و مدير تربية أطراف أربيل فهمي صليوا بابكة ورئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري جميل زيتو والأب إيشاي داود راعي كنيسة مار كوركيس في أربيل وعدد من المسؤولين والمشرفين التربويين في وزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان ونخبة من الاساتذة و الأدباء والكتاب والاعلاميين.

 في بداية الاحتفالية قدمت عريفة الحفل فقرات الحفل باللغة السريانية وهي مرتدية الزي الاشوري، ثم ألقى الدكتور روبين بيت شموئيل كلمة باللغة الأم أشار خلالها الى أن اليونسكو قررت اعتبار يوم الحادي والعشرين من شباط فبراير من كل عام يوماً عالمياً للغة الأم مؤكدة أن اللغات المحلية وتحديدا لغات الأقليات والشعوب الأصلية تضطلع بدور مهم في تعزيز المستقبل المستدام من خلال نقلها الثقافات والقيم والمعارف التقليدية وإن اللغات هي الأدوات الأقوى التي تحفظ و تطور تراثنا الملموس وغير الملموس.  و أضاف د. روبين قائلاً إن المديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية في أربيل عنكاوا أقامت هذه الاحتفالية في الوقت الذي هيأت برنامجاً خاصاً بهذه المناسبة حيث و ضعت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مئة و ثلاثين ملصقاً إعلانياً مكتوباً باللغة السريانية اللغة اللأم في أحياء و شوارع بلدة عنكاوا، كما قدمت هدايا خاصة لأطفال المدارس السريانية في عنكاوا.  

هذا وحضر القنصل الامريكي بالوكالة في أربيل غريغوري مورسن ووفد مرافق له هذه الاحتفالية حيث ألقى القنصل الامريكي كلمة أشاد خلالها باحتفالية اليوم العالمي للغة الأم الذي اعتبرته اليونكسو مصدراً للتراث الثقافي و العلمي ووسيلة للتواصل في الحياة اليومية لتحقيق التضامن المبني على التفاهم و التسامح و الحوار.  

 بعد ذلك ألقى مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز كلمة باللغة السريانية بارك خلالها اليوم العالمي للغة الأم مقدماً شكره إلى رئاسة وحكومة اقليم كوردستان في حماية المكونات والاقليات والاهتمام بلغتهم الأم مستعرضاً خلالها العديد من القرارات التي أصدرتها حكومة اقليم كوردستان بافتتاح العديد من المدارس السريانية لأبناء شعبنا في مناطق تواجدهم حيث أصدرت حكومة الاقليم في 29 / 10 / 2014 قانون اللغات في الاقليم فأصبحت بموجبه اللغة السريانية لغة رسمية في الاقليم.

أعقبه مدير متحف التراث السرياني في عنكاوا كلدو رمزي فألقى كلمة باللغة الكوردية أشار خلالها الى اهتمام مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بمقتنيات تراث وثقافة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري إضافة إلى جمع وصيانة وحفظ هذا التراث.

وفي ختام الاحتفالية قدم تلاميذ مدرسة حدياب في عنكاوا أغنية باللغة الأم نالت اعجاب الحاضرين. كما قدم التلميذ يوسف علاء من المدرسة نفسها قصيدة شعرية باللغة السريانية بهذه المناسبة.  

 






















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7824 ثانية