الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      شاهد .. المسيحيون في نينوى يحتفلون بالشهر المريمي      زيارة وزير الدولة الهنكارية الى نيافة الحبر الجليل مار نيقوديموس داؤد متي شرف      عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ هوشيار قرداغ يزور منتدى عنكاوا للفنون      لبنان يودّع البطريرك الماروني السابق صفير بحضور رسمي وشعبي حاشد      مكوّنات نينوى تحتفل برمضان مع المسلمين في قضاء الحمدانية      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد      العراق ينتظر الأمطار الاخيرة وتحذير من إرتفاع للحرارة      قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب      الولايات المتحدة تنهي المعاملة التجارية التفضيلية الممنوحة لتركيا      بعد ليلة دامية في النجف.. اتساع رقعة الاحتجاجات في المدن العراقية
| مشاهدات : 671 | مشاركات: 0 | 2018-11-21 08:14:35 |

النزاهة تكشف حجم الاموال التي صرفت على قطاع الكهرباء في السنوات السابقة

 

عشتارتيفي كوم- NRT/

 

كشفت هيأة النزاهة، الأربعاء، ان حجم الاموال التي تم صرفها على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق بين عامي (2006 – 2007) بلغت نحو 29 مليار دولار امريكي، بينما بلغت نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

وقالت الهيأة في بيان لها اليوم 21 تشرين الثاني 2018، إن الفريق، الذي قام بزيارات ميدانيــة لبعض تشكيلات وزارة الكهرباء والوزارت والجهات ذات العلاقة لتحديد المعوقات التي تواجه عملها وعدم قدرتها على تلبية الحاجة الفعلية للمواطنين، كشف أن مجموع الأموال المصروفة ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء بين عامي (2006 - 2017)  بلغت أكثر من (34) ترليون دينارٍ عراقي بما يقارب (29) مليار دولارٍ أمريكي، أما الطاقة الإنتاجية المتحققة فبلغت (16010) ميكا واط، علماً أن الطاقة الإنتاجية التصميمية (33595) ميكا واط، أي أن نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

وأضاف، أن "الفريق، شخص، في تقريره المرسلة نسخة منه إلى مكتبي وزيري الكهرباء والنفط، الكثير من المخالفات، مثل عدم تنفيذ الأمر الديواني الصادر عن مكتب رئيس الوزراء في 10/9/2015 بإعفاء (8) من المديرين العامين من مهامهم وإحالتهم إلى التقاعد، وإحالة عقد تجهيز مادة الگاز لمحطات التوليد إلى شركاتٍ دون مصادقة لجنة تحليل العطاءات".

وأكد بيان الهيئة، وجود تلكؤ في تنفيذ العقد المُبرم بين المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة الفرات الأعلى وإحدى الشركات، ومخالفات في طلبات تجهيز محطتي ديزلات".

وبينت الهيئة في بيانها، ان تقرير الفريق "اقترح تبني مجلس الوزراء قراراً يلزم فيه وزارات الكهرباء والنفط والمالية والتخطيط  والموارد المائية والداخلية بالتعاون؛ لحل أزمة الكهرباء خلال توقيتات زمنية محددة، إضافة إلى قيام وزارة الكهرباء بحملة تثقيفية للمواطنين بعدم التجاوز على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية؛ الأمر الذي يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية، والتأكيد على وزارة النفط بتوفير الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية، والإسراع بتأهيل الحقول الغازية التي تجهز المحطات الغازية، إضافة إلى تفعيل العمل بلجنة الطاقة المؤلفة بين وزارتي النفط والكهرباء التي من أولويات مهامها مناقشة وإعداد الخطة الوقودية وتقدير الحاجة الفعلية للوقود ".

ولاحظ تقرير فريق النزاهة، "قيام الوزارة بتعاقدات لاستيراد محطات تعمل على وقود الغاز الطبيعي دون أن تتم مراعاة تأمين توفير الوقود اللازم  بالقرب من هذه المحطات، وهو ما أدَّى إلى استخدام وقودٍ بديلٍ عن الوقود الأصلي الذي تحتاجه؛ مما كبد الوزارة مبالغ طائلة، وأدى أيضاً إلى تدهور عمل تلك المحطات وعمرها الافتراضي، فضلاً عن زيادة كلف الصيانة وتأثيرها السلبي في البيئة، إضافة إلى عملها بطاقات إنتاجية أقل من قدرتها التصميمية".

ودعا التقرير، "إلى تسهيل عملية استيراد بدائل الطاقة (الطاقات المتجددة)، و نصب منظومة مقاييس ذكية لجميع المُشتركين، ووضع ضوابط استيراد الأجهزة الكهربائية المنزلية وفق معايير وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، ومتابعة المنافذ الحدودية بما يضمن عدم استيراد الأجهزة التي هي خارج الضوابط".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8519 ثانية