قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1464 | مشاركات: 0 | 2018-11-21 08:14:35 |

النزاهة تكشف حجم الاموال التي صرفت على قطاع الكهرباء في السنوات السابقة

 

عشتارتيفي كوم- NRT/

 

كشفت هيأة النزاهة، الأربعاء، ان حجم الاموال التي تم صرفها على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق بين عامي (2006 – 2007) بلغت نحو 29 مليار دولار امريكي، بينما بلغت نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

وقالت الهيأة في بيان لها اليوم 21 تشرين الثاني 2018، إن الفريق، الذي قام بزيارات ميدانيــة لبعض تشكيلات وزارة الكهرباء والوزارت والجهات ذات العلاقة لتحديد المعوقات التي تواجه عملها وعدم قدرتها على تلبية الحاجة الفعلية للمواطنين، كشف أن مجموع الأموال المصروفة ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء بين عامي (2006 - 2017)  بلغت أكثر من (34) ترليون دينارٍ عراقي بما يقارب (29) مليار دولارٍ أمريكي، أما الطاقة الإنتاجية المتحققة فبلغت (16010) ميكا واط، علماً أن الطاقة الإنتاجية التصميمية (33595) ميكا واط، أي أن نسبة الطاقة المتحققة أقل من النصف.

وأضاف، أن "الفريق، شخص، في تقريره المرسلة نسخة منه إلى مكتبي وزيري الكهرباء والنفط، الكثير من المخالفات، مثل عدم تنفيذ الأمر الديواني الصادر عن مكتب رئيس الوزراء في 10/9/2015 بإعفاء (8) من المديرين العامين من مهامهم وإحالتهم إلى التقاعد، وإحالة عقد تجهيز مادة الگاز لمحطات التوليد إلى شركاتٍ دون مصادقة لجنة تحليل العطاءات".

وأكد بيان الهيئة، وجود تلكؤ في تنفيذ العقد المُبرم بين المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة الفرات الأعلى وإحدى الشركات، ومخالفات في طلبات تجهيز محطتي ديزلات".

وبينت الهيئة في بيانها، ان تقرير الفريق "اقترح تبني مجلس الوزراء قراراً يلزم فيه وزارات الكهرباء والنفط والمالية والتخطيط  والموارد المائية والداخلية بالتعاون؛ لحل أزمة الكهرباء خلال توقيتات زمنية محددة، إضافة إلى قيام وزارة الكهرباء بحملة تثقيفية للمواطنين بعدم التجاوز على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية؛ الأمر الذي يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية، والتأكيد على وزارة النفط بتوفير الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية، والإسراع بتأهيل الحقول الغازية التي تجهز المحطات الغازية، إضافة إلى تفعيل العمل بلجنة الطاقة المؤلفة بين وزارتي النفط والكهرباء التي من أولويات مهامها مناقشة وإعداد الخطة الوقودية وتقدير الحاجة الفعلية للوقود ".

ولاحظ تقرير فريق النزاهة، "قيام الوزارة بتعاقدات لاستيراد محطات تعمل على وقود الغاز الطبيعي دون أن تتم مراعاة تأمين توفير الوقود اللازم  بالقرب من هذه المحطات، وهو ما أدَّى إلى استخدام وقودٍ بديلٍ عن الوقود الأصلي الذي تحتاجه؛ مما كبد الوزارة مبالغ طائلة، وأدى أيضاً إلى تدهور عمل تلك المحطات وعمرها الافتراضي، فضلاً عن زيادة كلف الصيانة وتأثيرها السلبي في البيئة، إضافة إلى عملها بطاقات إنتاجية أقل من قدرتها التصميمية".

ودعا التقرير، "إلى تسهيل عملية استيراد بدائل الطاقة (الطاقات المتجددة)، و نصب منظومة مقاييس ذكية لجميع المُشتركين، ووضع ضوابط استيراد الأجهزة الكهربائية المنزلية وفق معايير وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، ومتابعة المنافذ الحدودية بما يضمن عدم استيراد الأجهزة التي هي خارج الضوابط".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6302 ثانية