خدمة ماء الحياة ولقاء الميلاد في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس / كركوك      احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة عشر لرسامة حبرنا الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني راعيا لابرشية دير مار متى وتوابعها للسريان الارثوذكس      احتفالات أعياد الميلاد بالبصرة في غياب المسيحيين      الدراسة السريانية تعقد ندوة حول تقييم مناهج القراءة السريانية في بغداد      النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يزور المعهد الموسيقي الهنغاري      باشينيان يتحدث عن خطط حكومته المقبلة تجاه الفقر، الجيش والاستثمارات      فرع اربيل لاتحاد النساء الاشوري يقيم دورة حول (برنامج تعلم مهارات التعامل مع الطفل)      مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يكرم السيدة باسكال وردا ضمن ثلاثين شخصية في العالم تقديرا وتثمينا لجهودها في ميدان حقوق الانسان      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      رياضة روحية لكهنة الكنيسة الكلدانية في الدول الاسكندنافية بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة      شاهد.. أجواء الميلاد من داخل أكبر مغارة "دمشقية" لولادة السيد المسيح      الحلبوسي في أربيل للقاء كبار مسؤوليها بعد تفاقم خلاف "الحقائب الشاغرة"      قصف تركي على قضائي سنجار ومخمور في نينوى ونائب يطالب الرئاسات الثلاث بالتدخل      رغم تخطيه الأربعين.. يلعب لـ 28 ناديا!      رئيس وزراء استراليا يعد بقوانين أكثر صرامة ضد التمييز الديني      المخدرات تقتل أكثر من ألفي شخص في كندا      تحذير من موجة تهديدات بالقنابل في أنحاء الولايات المتحدة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين
| مشاهدات : 534 | مشاركات: 0 | 2018-11-15 00:59:13 |

هل تحتاج الى مسحوق البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

 

عشتارتيفي كوم- ثقف نفسك/

 

لا يوجد شك ان الحديث عن مسحوق البروتين لهو موضوع ساخن ورائج فى صناعه الصحه فبدايه من وضع المدربين الشخصيين لصور مسحوق البروتين الذى يتناولونه بعد ممارسه الرياضه على مواقع التواصل الاجتماعى وصولا الى اتخاذه كبديل عن تناول كميات كبيرة من البروتين الطبيعي كاالدجاج واللحوم و البيض المقلى فيبدوا ان الكل اصبح مهتم بذلك الموضوع . ولكن السؤال هنا هل فعلا نحتاج الى مسحوق البروتين ؟ من الاكيد ان هناك العديد من الاشخاص الذين لا يعرفون الاجابه الصحيحه على هذا السؤال ولذلك فاننا من خلال هذا المقال نسعى للاجابه عن هذا السؤال .

 

مسحوق البروتين

ما هو البروتين :

ان البروتين هو جزء اساسى من الجسم والمتواجد فى كل خلايا الجسم فهو يلعب بدورهاما فى الطريقه التى يعمل بها جسمك وخصوصا فى عمليه بناء واصلاح الانسجه . يسمى البروتين بالمغذيات الكبيره والتى تعنى ان جسمك يحتاج كميه منها اكبر مما يحتاج من الفيتامينات و المعادن .

اننا نحصل على البروتين الذى نحتاجه بطريقه طبيعيه من مصادر الطعام الغنيه بالبروتين ومن امثله الاطعمه التى تمدنا بحاجتنا من البروتين :

الدجاج 25جم من البروتين .

البيض 13 جم من البروتين .

الاسماك 19 جرام من البروتين .

الديك الرومى 14 جرام من البروتين .

اللحم البقرى 14 جم من البروتين .

الحليب4 جم من البروتين .

البقوليات 5 جم من البروتين .

المكسرات 20 جرام من البروتين .

ما الكميه التى نحتاجها من البروتين :

ان لكل شخص متطلباته الغذائيه الخاصه وهذا ينطبق على البروتين ؛فاحجام الجسم المختلفه و شكل الجسم والنوع ونمط الحياه كلها عوامل تؤثر على الكميه التى يحتاجها الفرد من البروتين .

وبالنسبه للشخص العادى الذى لا يحتاج الى متطلبات خاصه من البروتين فى نظامه الغذائى :

يجب ان يتناول الذكر البالغ تقريبا 56 جم من البروتين كل يوم .

يجب ان تتناول الانثى البالغه 46 جم من البروتين كل يوم .

وتختلف تلك الكميات الموصى بها من البروتين وفقا للتغيرات الحياتيه ؛ فعلى سبيل المثال تحتاج النساء الحوامل و المرضعات الى كميه اكبر من البروتين عن الكميه المعتاده فتحتاج الى 71 جم يوميا من البروتين .

ففى بعض الظروف قد يحتاج بعض الاشخاص الى كميات اكبر او اقل من البروتين عن الكميه الموصى بها ؛فالرياضيين المحترفين والاشخاص الذين يحاولون بناء عضلات يصنفون تحت تلك الفئه فهم يحتاجون الى تناول المزيد من البروتين فهم يحتاجون الى تناول مايقرب من 180 جم من البروتين فى اليوم .

 

لماذا تحتاج الى البروتين عند ممارسة الرياضة :

ان السبب الذى يؤدى الى ارتباط البروتين بممارسه التمارين القاسيه هو الدور الذى يلعبه البروتين فى بناء العضلات .

ان العضلات تحتوى على كميات كبيره من البروتين والذى يتم تكسيرها و اصلاحها بشكل مستمر ؛ وعندما تمارس التمارين الرياضيه فان جسمك يستهلك بعض من البروتين الموجود فى العضلات ويحوله الى طاقه وبذلك فان هذا البروتين يجب ان يتم استبداله وهنا ياتى دور نظامك الغذائى ؛ حيث ان الطعام الذى تتناوله يمدك بالبروتين الذى تحتاجه ولكن عندما تتمرن فانك تحتاج الى بروتين اكثر من المعتاد من اجل بناء العضلات .

ومن خلال الابحاث العلميه تم اثبات فاعليه الحميه الغذائيه المعتمده على كميات كبيره من البروتين عند ممارسه التمارين الرياضيه  ؛ وان مكملات البروتين قد تساعد فى الوصول الى الكميات الكبيره التى يحتاجها جسمك من البروتين .

وبما يخص الطريقه التى يجب ان تحصل بها على البروتين فانه يكفى ان تتناوله من خلال نظامك الغذائى وليس من الضرورة ان تتناوله بعد التمرين مباشره .

واثبتت الدراسات ان الكربوهيدرات هى اكثر ماده مغذيه كبيره يجب تناولها بعد التمرين مباشره وليس البروتين . كما انه تم ربط تناول البروتين بخفض الوزن فقد رصدت دراسه تاثير زياده تناول البروتين وخفض نسبه السكر فى الدم عن طريق الحميه الغذائيه ووجدت ان تلك الطريقه فعاله فى الحفاظ على فقدان الوزن . ولذلك فاننا نرى ان تناول المزيد من البروتين فى نظامنا الغذائى له بعض الفوائد على جسمنا ؛ ولكن هل هذا يعنى انه يجب ان نتناول مسحوق البروتين بديلا عن تناول المزيد من الطعام الغنى بالبروتين .

 

هل مسحوق البروتين افضل من الطعام الغنى بالبروتين :

ان الفائده الاساسية في مسحوق البروتين هو احتوائها على كميه كبيره من البروتين المركز والذى يجعل من السهل عليك الحصول على الكميه التى يحتاجها جسمك من البروتين من اجل ان تصل الى النتائج المرجوه .

فكل من 100 جم من البورده تحتوى على 80 جم من البروتين وتلك الجرعه المكثفه من البروتين تجعل من السهل الوصول الى كميات البروتين المطلوبه من اجل بناء العضلات . ولكن فلنتحدث بقليل من المنطقه هنا هل فعلا تحتاج الى تناول مسحوق البروتين المصنع من اجل الحصول على الجرعات المطلوبه من البروتين .

نعم هناك العديد من الابحاث العلميه التى اظهرت ان هناك حالات متعدده تحتاج الى تناول كميات اكبر من المعتاد من البروتين ولكن لا يوجد اى دراسه تدل على ان تلك الجرعات الاضافيه من البروتين يجب ان تاتى من مسحوق البروتين .

فعندما تستمع الى تفكيرك هل تجد نفسك تحتاج الى مسحوق البروتين ام ان كل هذا بسبب الدعايات الاعلانيه للشركات الى تنتج مسحوق البروتين هى التى تخبرك انك تحتاج الى تلك البودره .

فى بعض الحالات التى تحتاج الى كميات كبيره من البروتين مثل الرياضيين المحترفين فان مسحوق البروتين قد توفر لهم الحل العملى للحصول على الكميه التى يحتاجونها من اجل الحفاظ على عضلاتهم ولكن بالنسبه للغالبيه العظمى من الاشخاص فانهم يمكن ان يحصلوا على البروتين الذى يحتاجونه من تناول الطعام الغنى بالبروتين .

 

هل يمكن ان تتسبب الكميه الكبيره من مسحوق البروتين فى احداث ضرر :

بالطبع يجب عليك سؤال نفسك قبل ان تبدا فى تناول مسحوق البروتين عما اذا كانت الكميه الكبيره من البروتين امنه عليك ام لا .

من الناحيه النظريه فان الكميات الكبيره من البروتين المتواجد فى مجرى الدم قد يضع الكثير من الضغط على الكبد ؛ فالكبد عاده ما يقوم بفلتره الدم ليخرج الجزيئات التى لا يحتاجها جسمك فى البول .

وان مركبات البروتين مصنعه من خلال سلسله طويله من احماض الامينو وبسبب كبر حجمها فانه قد تؤدى الى احداث ثقوب فى الفلتر الموجود فى الكبد والذى قد يؤدى الى احداث مشاكل كبيره فى عمليه التبول فى المستقبل .

وقد ظهر هذا التاثير على الفئران فى العديد من الدراسات فقد اصيبوا بمشاكل فى الكلى بعد اتباع نظام عذائى غنى بالبروتين . ولكن على الرغم من ذلك فانه لا يوجد دراسات تدل على تاثر الانسان بنفس تلك المشكله بل على العكس فقد وجدت العديد من الدراسات ان الانسان يستطيع اتباع حميه غذائيه تحتوى على 30 % من البروتين مع وجود القليل من الاثار الجانبيه .

 

الحكم على مسحوق البروتين  :

يحتاج الانسان العادى الى 50-60 جرام من البروتين كل يوم وهذه هى الكميه التى يجب ان يكون كل فرد قادر على الوصول اليها من خلال نظامه الغذائى فقط .

الطعام مثل اللحوم و الاسماك و البيض من المصادر الغنيه بالبروتين والتى قد يتناولها الاشخاص الذين يسعون الى زياده استهلاكهم من البروتين .

اما بالنسبه الى الاشخاص النباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على البروتين من خلال تلك المصادر فيجب عليهم البحث عن مصادر اخرى للوصول الى الكميات الموصى بها من البروتين يوميا مثل البقوليات .

مسحوق البروتين من الشائع استخدامها لدى الرياضيين المحترفين والاشخاص الذين يسعون الى زياده كتله العضلات لديهم على الرغم من انه لايوجد اى ابحاث تدل على ان تناول الكميه الكبيره من البروتين يمكن ان يضر بكبدك ولكن نظريا فانه قد يضر به وقد اثبتت الدراسات على الفئران ذلك .

وبسبب هذا فانه يجب ان تحاول ان تزيد فى نسبه البروتين بطريقه معتدله فى نظامك الغذائى حتى تكون فى الجانب الامن . فاذا كنت تحتاج الى المزيد من البروتين فى نظامك الغذائى ابدا بالقايم بتعديلات بسيطه فى نظامك الغذائى

تناول المزيد من الدجاج و الاسماك و البيض طريقه ممتازه للبدا . وبعد ذلك اذا شعرت بالحاجه الى تناول المزيد من البروتين وانك لا تستطيع فعل ذلك من خلال الطعام يمكنك حينها البدا فى التفكير فى تناول مسحوق البروتين . ولكن تذكر ان حتى تناول البروتين يجب ان يكون له حدوده وان زياده العناصر المغذيه فى الجسم يمكن ان تتسبب فى الضرر بدلا من الافاده .











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6018 ثانية