غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 622 | مشاركات: 0 | 2018-11-03 02:21:59 |

سائرون: البرلمان العراقي سيفتح تحقيقاً شاملاً بملف سقوط الموصل تمهيداً لمحاكمة المتورطين

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف سائرون، ستار العتابي، أن البرلمان العراقي سيفتح تحقيقاً شاملاً بملف سقوط الموصل بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش في حزيران 2014، تمهيداً لمحاكمة المتورطين.

وأعلن العتابي في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية "عزم البرلمان فتح تحقيق شامل بملف سقوط مدينة الموصل ومحاسبة المقصرين وفق مضيفاً أن هذا الملف "سيعود إلى الواجهة وسيتم محاسبة كل المقصرين وتقديمهم إلى القضاء".

 وتابع أن "تسويف قضية سقوط  الموصل وركون ملفها لسنوات كان نتيجة ضلوع شخصيات بارزة في الجريمة"، مبيناً أن "مدينة الموصل تعرّضت لانتكاسة أمنية بسبب الفساد المستشري في مفاصل الدولة آنذاك والاعتماد على الخطط الأمنية العقيمة ما سبب احتلال ثلث أرض العراق بيد عصابات داعش الإرهابي".
  
وأشار إلى أن كتلة سائرون "ستضع ملف سقوط الموصل وملفات الفساد من أولويات عملها داخل البرلمان وستحيل جميع المتورطين دون استثناء الى القضاء لينالوا جزائهم العادل".

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية في سقوط مدينة الموصل قد رفعت في 16 آب 2015 تقريراً إلى رئيس مجلس النواب العراقي السابق، سليم الجبوري، بعد تحقيقات استغرقت 8 أشهر، وتضمن التقرير تحميل عشرات المسؤولين السياسيين والعسكريين السابقين، أهمهم رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي، ووزير الدفاع الأسبق، سعدون الدليمي، ورئيس أركان الجيش بابكر زيباري، ومساعده عبود قنبر، وقائد القوات البرية علي غيدان، وقائد عمليات نينوى مهدي الغراوي، ومحافظ نينوى أثيل النجيفي، مسؤولية سقوط المدينة بيد التنظيم، وصوت البرلمان في اليوم التالي على إحالة التقرير وكامل ملف التحقيق، إلى القضاء.

وشن داعش هجوماً واسعاً على الموصل، وسيطر عليها بالكامل في العاشر من حزيران/ يونيو 2014، وتابع التنظيم هجومه ليسيطر على مساحات واسعة من الشمال والغرب. وانهارت العديد من قطعات الجيش والشرطة في وجه الهجوم، وانسحب الضباط والجنود من مواقعهم دون أي مقاومة تذكر، تاركين أسلحتهم الثقيلة للمسلحين.

واستعادت القوات العراقية، الموصل وبقية الأراضي، التي سيطر عليها التنظيم، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد، خلال حرب طاحنة استمرت ثلاث سنوات وانتهت أواخر 2017.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5874 ثانية