المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      المدارس السريانية في اقليم كوردستان تحيي اليوم العالمي للغة الأم      مقاتل سويسري من اصل سرياني قاتل "الدولة الإسلامية" يواجه المحاكمة في سويسرا      افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟      قداسة البطريرك مار إغناطيوس: حقّ السوريّين في تقرير مستقبلهم      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا يستقبل سفير الامارات في لبنان      منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"
| مشاهدات : 651 | مشاركات: 0 | 2018-10-06 03:05:35 |

تفاصيل العملية الخاصة التي نفذتها الولايات المتحدة لسرقة أسرار "إس-300"

إطلاق نار تجريبي من منظومة صاروخية من طراز "إس-300". Sputnik Кирилл Каллиников

 

عشتارتيفي كوم- RT/

 

كشف الصحفي العسكري الروسي، فيكتور بارانيتس، أن الولايات المتحدة نفذت في تسعينيات القرن الماضي عملية استخباراتية خاصة لكشف أسرار منظومة "إس-300" الصاروخية الروسية.

وقال بارانيتس، في تعليق نشره اليوم الجمعة في صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" التي يعمل فيها حاليا: "عملت في التسعينيات بالتحقيق في قضية لا تصدق وتعلقت ببيع نسخة من منظوماتنا من طراز إس-300 للولايات المتحدة، وحصلت بواسطة مصادري في الحكومة والقطاع العسكري الصناعي ووزارة الدفاع والاستخبارات على معلومات أذهلتني، حيث تبين أن البنتاغون كان متوترا جدا بسبب تغلب منظوماتنا إس-300 على نظيرتها الأمريكية من نوع Patriot".

وأوضح بارانيتس أن "وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية حددت آنذاك مهمة لكشف أسرار المنظومة الروسية وبدأت عملية شاملة أطلق عليها اسم Gladiator".

وذكر الصحفي الروسي أن "الاستخباراتيين الأمريكيين تمكنوا، من خلال رشوة كبيرة لموظفين اثنين من أحد مكاتبنا للتصميم وأحد معاهدنا للأبحاث، من سرقة بعض البرمجيات لأنظمة توجيه صواريخ إس-300"، مضيفا أن "عددا من المكونات اشتراها أو سرقها الأمريكيون سرا في كازاخستان أو بيلاروس، اللتين حصل جيشاهما على بعض منظومات إس-300" بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.   

وأكد بارانيتس: "لكنهم لم يتمكنوا من كشف أسرار هذه المنظومة، وحينما حاولوا اختراق أنظمة التوجيه جرى تعطيل كل الإلكترونيات واللوحات، بفضل خطط  مصممينا". 

وبين الصحفي الروسي في تقريره أن الولايات المتحدة حاولت بعد هذا الفشل تنفيذ مهمتها هذه بطريقة أخرى، وتابع: "لقد عرضوا على أحد الجنرالات في قطاعنا الدفاعي شراء نسخة كاملة من المنظومة من روسيا بمبلغ 140 مليون دولار".

وذكر بارانيتس: "الجنرال أدهشته الفكرة، لكن تطبيقها تطلب موافقة (الرئيس الروسي آنذاك) بوريس يلتسين، فتوصل إليه وأقنعه بأننا سنطور بفضل أموال الأمريكيين أسلحة أفضل بنحو 3 مرات من إس-300 بينما سيكونون مشغولين بالتنقيب في معرفة سر هذه المنظومة، وهنا يلتسين أعطى موافقته، وتم سحب نسخة من إس-300 من موقعها القتالي مع ترجمة كل الكتابات اللازمة إلى اللغة الإنجليزية وجرى إرسال المنظومة إلى الولايات المتحدة".

لكن الحكومة الروسية حصلت، حسب معلومات بارانيتس، على 47 مليون دولار فقط من أصل 140، لأن "الباقي تسرب إلى أيدي البائعين".

واختتم الصحفي بالقول إن "الأمريكيين وحتى بعد ذلك كانوا بحاجة إلى سنوات كثيرة لتطوير منظوماتهم من طراز Patriot لكي تقترب من حيث قدراتها من إس-300 الروسية".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3871 ثانية