البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سوريو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"      البابا فرنسيس: الخلاص هو عطيّة من الرب      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان
| مشاهدات : 537 | مشاركات: 0 | 2018-10-06 03:05:35 |

تفاصيل العملية الخاصة التي نفذتها الولايات المتحدة لسرقة أسرار "إس-300"

إطلاق نار تجريبي من منظومة صاروخية من طراز "إس-300". Sputnik Кирилл Каллиников

 

عشتارتيفي كوم- RT/

 

كشف الصحفي العسكري الروسي، فيكتور بارانيتس، أن الولايات المتحدة نفذت في تسعينيات القرن الماضي عملية استخباراتية خاصة لكشف أسرار منظومة "إس-300" الصاروخية الروسية.

وقال بارانيتس، في تعليق نشره اليوم الجمعة في صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" التي يعمل فيها حاليا: "عملت في التسعينيات بالتحقيق في قضية لا تصدق وتعلقت ببيع نسخة من منظوماتنا من طراز إس-300 للولايات المتحدة، وحصلت بواسطة مصادري في الحكومة والقطاع العسكري الصناعي ووزارة الدفاع والاستخبارات على معلومات أذهلتني، حيث تبين أن البنتاغون كان متوترا جدا بسبب تغلب منظوماتنا إس-300 على نظيرتها الأمريكية من نوع Patriot".

وأوضح بارانيتس أن "وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية حددت آنذاك مهمة لكشف أسرار المنظومة الروسية وبدأت عملية شاملة أطلق عليها اسم Gladiator".

وذكر الصحفي الروسي أن "الاستخباراتيين الأمريكيين تمكنوا، من خلال رشوة كبيرة لموظفين اثنين من أحد مكاتبنا للتصميم وأحد معاهدنا للأبحاث، من سرقة بعض البرمجيات لأنظمة توجيه صواريخ إس-300"، مضيفا أن "عددا من المكونات اشتراها أو سرقها الأمريكيون سرا في كازاخستان أو بيلاروس، اللتين حصل جيشاهما على بعض منظومات إس-300" بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.   

وأكد بارانيتس: "لكنهم لم يتمكنوا من كشف أسرار هذه المنظومة، وحينما حاولوا اختراق أنظمة التوجيه جرى تعطيل كل الإلكترونيات واللوحات، بفضل خطط  مصممينا". 

وبين الصحفي الروسي في تقريره أن الولايات المتحدة حاولت بعد هذا الفشل تنفيذ مهمتها هذه بطريقة أخرى، وتابع: "لقد عرضوا على أحد الجنرالات في قطاعنا الدفاعي شراء نسخة كاملة من المنظومة من روسيا بمبلغ 140 مليون دولار".

وذكر بارانيتس: "الجنرال أدهشته الفكرة، لكن تطبيقها تطلب موافقة (الرئيس الروسي آنذاك) بوريس يلتسين، فتوصل إليه وأقنعه بأننا سنطور بفضل أموال الأمريكيين أسلحة أفضل بنحو 3 مرات من إس-300 بينما سيكونون مشغولين بالتنقيب في معرفة سر هذه المنظومة، وهنا يلتسين أعطى موافقته، وتم سحب نسخة من إس-300 من موقعها القتالي مع ترجمة كل الكتابات اللازمة إلى اللغة الإنجليزية وجرى إرسال المنظومة إلى الولايات المتحدة".

لكن الحكومة الروسية حصلت، حسب معلومات بارانيتس، على 47 مليون دولار فقط من أصل 140، لأن "الباقي تسرب إلى أيدي البائعين".

واختتم الصحفي بالقول إن "الأمريكيين وحتى بعد ذلك كانوا بحاجة إلى سنوات كثيرة لتطوير منظوماتهم من طراز Patriot لكي تقترب من حيث قدراتها من إس-300 الروسية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3364 ثانية