المجلس الشعبي يشارك في مراسيم التوقيع على قرار HR390 الخاص بالإبادة الجماعية في البيت الأبيض      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول الحرية الدينية في ديترويت      المطران بشار وردة يحضر مراسيم توقيع قرار HR390 في البيت الأبيض      لقاء البطاركة الثلاثة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورز      كنيسة "مار يعقوب" في نينوى من المعالم التي يعاد ترميمها بعد تخريبها بيد الارهابيين      بالفيديو.. اول احتفال للمسيحيين بعيد القديسين مار بهنام وأخته سارة في الدير بعد تحرره من داعش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنظم احتفالا ً كبيرا ً لمناسبة مرور الذكرى ( 70 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان      أجتماع الطاولة المستديرة حول الحريات الدينية      مجلس رؤساء الكنائس في الاردن يدعو الى تغليب المحبة والمسامحة في الميلاد      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار      هل سيدخل العراق بأزمة طاقة مع قرب انتهاء المدة الممنوحة له من اميركا بعقوباتها على إيران ؟      "مهرجان أهداف" لباريس سان جرمان في بلغراد      كفيفة توقعت 11 سبتمبر تحدد "4 مصائب" في 2019      البابا فرنسيس: لنستعدَّ للميلاد بشجاعة الإيمان      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة
| مشاهدات : 608 | مشاركات: 0 | 2018-10-06 03:05:35 |

تفاصيل العملية الخاصة التي نفذتها الولايات المتحدة لسرقة أسرار "إس-300"

إطلاق نار تجريبي من منظومة صاروخية من طراز "إس-300". Sputnik Кирилл Каллиников

 

عشتارتيفي كوم- RT/

 

كشف الصحفي العسكري الروسي، فيكتور بارانيتس، أن الولايات المتحدة نفذت في تسعينيات القرن الماضي عملية استخباراتية خاصة لكشف أسرار منظومة "إس-300" الصاروخية الروسية.

وقال بارانيتس، في تعليق نشره اليوم الجمعة في صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" التي يعمل فيها حاليا: "عملت في التسعينيات بالتحقيق في قضية لا تصدق وتعلقت ببيع نسخة من منظوماتنا من طراز إس-300 للولايات المتحدة، وحصلت بواسطة مصادري في الحكومة والقطاع العسكري الصناعي ووزارة الدفاع والاستخبارات على معلومات أذهلتني، حيث تبين أن البنتاغون كان متوترا جدا بسبب تغلب منظوماتنا إس-300 على نظيرتها الأمريكية من نوع Patriot".

وأوضح بارانيتس أن "وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية حددت آنذاك مهمة لكشف أسرار المنظومة الروسية وبدأت عملية شاملة أطلق عليها اسم Gladiator".

وذكر الصحفي الروسي أن "الاستخباراتيين الأمريكيين تمكنوا، من خلال رشوة كبيرة لموظفين اثنين من أحد مكاتبنا للتصميم وأحد معاهدنا للأبحاث، من سرقة بعض البرمجيات لأنظمة توجيه صواريخ إس-300"، مضيفا أن "عددا من المكونات اشتراها أو سرقها الأمريكيون سرا في كازاخستان أو بيلاروس، اللتين حصل جيشاهما على بعض منظومات إس-300" بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.   

وأكد بارانيتس: "لكنهم لم يتمكنوا من كشف أسرار هذه المنظومة، وحينما حاولوا اختراق أنظمة التوجيه جرى تعطيل كل الإلكترونيات واللوحات، بفضل خطط  مصممينا". 

وبين الصحفي الروسي في تقريره أن الولايات المتحدة حاولت بعد هذا الفشل تنفيذ مهمتها هذه بطريقة أخرى، وتابع: "لقد عرضوا على أحد الجنرالات في قطاعنا الدفاعي شراء نسخة كاملة من المنظومة من روسيا بمبلغ 140 مليون دولار".

وذكر بارانيتس: "الجنرال أدهشته الفكرة، لكن تطبيقها تطلب موافقة (الرئيس الروسي آنذاك) بوريس يلتسين، فتوصل إليه وأقنعه بأننا سنطور بفضل أموال الأمريكيين أسلحة أفضل بنحو 3 مرات من إس-300 بينما سيكونون مشغولين بالتنقيب في معرفة سر هذه المنظومة، وهنا يلتسين أعطى موافقته، وتم سحب نسخة من إس-300 من موقعها القتالي مع ترجمة كل الكتابات اللازمة إلى اللغة الإنجليزية وجرى إرسال المنظومة إلى الولايات المتحدة".

لكن الحكومة الروسية حصلت، حسب معلومات بارانيتس، على 47 مليون دولار فقط من أصل 140، لأن "الباقي تسرب إلى أيدي البائعين".

واختتم الصحفي بالقول إن "الأمريكيين وحتى بعد ذلك كانوا بحاجة إلى سنوات كثيرة لتطوير منظوماتهم من طراز Patriot لكي تقترب من حيث قدراتها من إس-300 الروسية".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5432 ثانية