المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 776 | مشاركات: 0 | 2018-10-02 03:34:34 |

شعب كوردستان هو من يقيم ثقل كل حزب

لؤي فرنسيس



قالها سيادة الرئيس مسعود بارزاني بعد ادلائه بصوته في التصويت العام لانتخابات برلمان كوردستان في الثلاثين من ايلول الماضي وهو واثق من ان شعب كوردستان يعطي صوته لذلك الحزب الذي ضحى وناضل وقدم الشهداء من اجل كوردستان قوية ومزدهرة... 
حيث بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 30 أيلول 2018، عملية الاقتراع العام لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، وكان يحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام. وكان 773 مرشح لهذه الانتخابات لشغل 111 مقعدا بينهم ستة مرشحين لمقعد واحد للأرمن، ونحو عشرين كيانا سياسيا على خمسة مقاعد للمسيحيين وثمانية قوائم للاخوة التركمان يتنافسون على 11 مقعد مخصص للمكونات الصغير التركمان والارمن والمسيحيين من (الكلدان والاشوريين والسريان) .
وفتحت مراكز التصويت الخاص يوم الجمعة 28 ايلول لاجراء عملية التصويت الخاص حيث كان من المنتظر مشاركة 170 الف و469 مصوتا بحسب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كوردستان وكانت نسب المشاركة في التصويت خاص أربيل: 92.78% السليمانية: 89.33 % دهوك: 93.68 % حلبجة: 93.19% أما نسب المشاركة في الأقضية والنواحي فكانت كما يلي: زاخو: 95% شيخان: 96.32 % سيميل: 95% - گرمیان: 87.5% - ميرگسور: 99% اما نسب المشاركة في التصويت العام فكانت في اربيل 58.57 بالمئة وفي دهوك فإن نسبة المشاركة بلغت 61 بالمئة بينما بلغت في السليمانية 51 بالمئة وشاركت في مراقبة الانتخابات في اقليم كوردستان 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية. وتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان كما أكدت المفوضية التزامها بإعلان النتائج خلال 72 ساعة بعد انتهاء عملية التصويت.
وبحسب ما صرحت به المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لعملية الاقتراع ومنهم ممثل الامم المتحدة في كوردستان يان كوبيتش فان الانتخابات التي جرت في الاقليم سارت بنجاح دون تسجيل أي خروقات، مضيفاً أن طواقم المنظمة راقبت العملية الانتخابية في مختلف محافظات الإقليم. وتابع كوبيتش ... العملية سارت بشكل منظم وطواقم المفوضية ادت عملها بنجاح.
وبحسب النتائج الاولية الغير رسمية لمراكز الاقتراع في المحافظات الاربعة لاقليم كوردستان فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على 42 مقعدا بعد فرز 75 بالمئة من الاصوات متصدرا الاحزاب والكيانات والقوائم الاخرى بامتياز حيث حصل على 43بالمئة من نسبة الفرز وحصل الاتحاد الوطني على نسبة 20 بالمئة وحصل التغيير على 12 بالمئة والجيل الجديد على 8 ونصف بالمئة والجماعة الاسلامية على 7 بالمئة والاصلاح على 5 بالمئة .
وبحسب المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لانتخابات فان هذه الانتخابات كانت نظيفة وشفافة ونزيهة وتعتبر ترسيخ وتعزيز الديمقراطية في اقليم كوردستان واظهرت ثقافة الكورد والكوردستانية المحبين للحرية والديمقراطية والحياة بعيدين عن العنف والتطرف.
وسيبقى الديمقراطي الكوردستاني في صدارة الاحزاب العراقية والكوردستانية من ناحية جماهيريته ونهجه واصالته ونضاله ، 
فالانتخابات الديمقراطية النزيهة والشفافة هي التي تفرز مدى جماهيرية كل حزب كما قال رمز كوردستان وحامي حدودها سيادة الرئيس مسعود بارزاني

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8414 ثانية