الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1579 | مشاركات: 0 | 2018-10-02 03:34:34 |

شعب كوردستان هو من يقيم ثقل كل حزب

لؤي فرنسيس



قالها سيادة الرئيس مسعود بارزاني بعد ادلائه بصوته في التصويت العام لانتخابات برلمان كوردستان في الثلاثين من ايلول الماضي وهو واثق من ان شعب كوردستان يعطي صوته لذلك الحزب الذي ضحى وناضل وقدم الشهداء من اجل كوردستان قوية ومزدهرة... 
حيث بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 30 أيلول 2018، عملية الاقتراع العام لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، وكان يحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام. وكان 773 مرشح لهذه الانتخابات لشغل 111 مقعدا بينهم ستة مرشحين لمقعد واحد للأرمن، ونحو عشرين كيانا سياسيا على خمسة مقاعد للمسيحيين وثمانية قوائم للاخوة التركمان يتنافسون على 11 مقعد مخصص للمكونات الصغير التركمان والارمن والمسيحيين من (الكلدان والاشوريين والسريان) .
وفتحت مراكز التصويت الخاص يوم الجمعة 28 ايلول لاجراء عملية التصويت الخاص حيث كان من المنتظر مشاركة 170 الف و469 مصوتا بحسب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كوردستان وكانت نسب المشاركة في التصويت خاص أربيل: 92.78% السليمانية: 89.33 % دهوك: 93.68 % حلبجة: 93.19% أما نسب المشاركة في الأقضية والنواحي فكانت كما يلي: زاخو: 95% شيخان: 96.32 % سيميل: 95% - گرمیان: 87.5% - ميرگسور: 99% اما نسب المشاركة في التصويت العام فكانت في اربيل 58.57 بالمئة وفي دهوك فإن نسبة المشاركة بلغت 61 بالمئة بينما بلغت في السليمانية 51 بالمئة وشاركت في مراقبة الانتخابات في اقليم كوردستان 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية. وتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان كما أكدت المفوضية التزامها بإعلان النتائج خلال 72 ساعة بعد انتهاء عملية التصويت.
وبحسب ما صرحت به المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لعملية الاقتراع ومنهم ممثل الامم المتحدة في كوردستان يان كوبيتش فان الانتخابات التي جرت في الاقليم سارت بنجاح دون تسجيل أي خروقات، مضيفاً أن طواقم المنظمة راقبت العملية الانتخابية في مختلف محافظات الإقليم. وتابع كوبيتش ... العملية سارت بشكل منظم وطواقم المفوضية ادت عملها بنجاح.
وبحسب النتائج الاولية الغير رسمية لمراكز الاقتراع في المحافظات الاربعة لاقليم كوردستان فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على 42 مقعدا بعد فرز 75 بالمئة من الاصوات متصدرا الاحزاب والكيانات والقوائم الاخرى بامتياز حيث حصل على 43بالمئة من نسبة الفرز وحصل الاتحاد الوطني على نسبة 20 بالمئة وحصل التغيير على 12 بالمئة والجيل الجديد على 8 ونصف بالمئة والجماعة الاسلامية على 7 بالمئة والاصلاح على 5 بالمئة .
وبحسب المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لانتخابات فان هذه الانتخابات كانت نظيفة وشفافة ونزيهة وتعتبر ترسيخ وتعزيز الديمقراطية في اقليم كوردستان واظهرت ثقافة الكورد والكوردستانية المحبين للحرية والديمقراطية والحياة بعيدين عن العنف والتطرف.
وسيبقى الديمقراطي الكوردستاني في صدارة الاحزاب العراقية والكوردستانية من ناحية جماهيريته ونهجه واصالته ونضاله ، 
فالانتخابات الديمقراطية النزيهة والشفافة هي التي تفرز مدى جماهيرية كل حزب كما قال رمز كوردستان وحامي حدودها سيادة الرئيس مسعود بارزاني

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5820 ثانية