إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 483 | مشاركات: 0 | 2018-10-02 03:34:34 |

شعب كوردستان هو من يقيم ثقل كل حزب

لؤي فرنسيس



قالها سيادة الرئيس مسعود بارزاني بعد ادلائه بصوته في التصويت العام لانتخابات برلمان كوردستان في الثلاثين من ايلول الماضي وهو واثق من ان شعب كوردستان يعطي صوته لذلك الحزب الذي ضحى وناضل وقدم الشهداء من اجل كوردستان قوية ومزدهرة... 
حيث بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 30 أيلول 2018، عملية الاقتراع العام لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، وكان يحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام. وكان 773 مرشح لهذه الانتخابات لشغل 111 مقعدا بينهم ستة مرشحين لمقعد واحد للأرمن، ونحو عشرين كيانا سياسيا على خمسة مقاعد للمسيحيين وثمانية قوائم للاخوة التركمان يتنافسون على 11 مقعد مخصص للمكونات الصغير التركمان والارمن والمسيحيين من (الكلدان والاشوريين والسريان) .
وفتحت مراكز التصويت الخاص يوم الجمعة 28 ايلول لاجراء عملية التصويت الخاص حيث كان من المنتظر مشاركة 170 الف و469 مصوتا بحسب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كوردستان وكانت نسب المشاركة في التصويت خاص أربيل: 92.78% السليمانية: 89.33 % دهوك: 93.68 % حلبجة: 93.19% أما نسب المشاركة في الأقضية والنواحي فكانت كما يلي: زاخو: 95% شيخان: 96.32 % سيميل: 95% - گرمیان: 87.5% - ميرگسور: 99% اما نسب المشاركة في التصويت العام فكانت في اربيل 58.57 بالمئة وفي دهوك فإن نسبة المشاركة بلغت 61 بالمئة بينما بلغت في السليمانية 51 بالمئة وشاركت في مراقبة الانتخابات في اقليم كوردستان 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية. وتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان كما أكدت المفوضية التزامها بإعلان النتائج خلال 72 ساعة بعد انتهاء عملية التصويت.
وبحسب ما صرحت به المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لعملية الاقتراع ومنهم ممثل الامم المتحدة في كوردستان يان كوبيتش فان الانتخابات التي جرت في الاقليم سارت بنجاح دون تسجيل أي خروقات، مضيفاً أن طواقم المنظمة راقبت العملية الانتخابية في مختلف محافظات الإقليم. وتابع كوبيتش ... العملية سارت بشكل منظم وطواقم المفوضية ادت عملها بنجاح.
وبحسب النتائج الاولية الغير رسمية لمراكز الاقتراع في المحافظات الاربعة لاقليم كوردستان فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على 42 مقعدا بعد فرز 75 بالمئة من الاصوات متصدرا الاحزاب والكيانات والقوائم الاخرى بامتياز حيث حصل على 43بالمئة من نسبة الفرز وحصل الاتحاد الوطني على نسبة 20 بالمئة وحصل التغيير على 12 بالمئة والجيل الجديد على 8 ونصف بالمئة والجماعة الاسلامية على 7 بالمئة والاصلاح على 5 بالمئة .
وبحسب المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لانتخابات فان هذه الانتخابات كانت نظيفة وشفافة ونزيهة وتعتبر ترسيخ وتعزيز الديمقراطية في اقليم كوردستان واظهرت ثقافة الكورد والكوردستانية المحبين للحرية والديمقراطية والحياة بعيدين عن العنف والتطرف.
وسيبقى الديمقراطي الكوردستاني في صدارة الاحزاب العراقية والكوردستانية من ناحية جماهيريته ونهجه واصالته ونضاله ، 
فالانتخابات الديمقراطية النزيهة والشفافة هي التي تفرز مدى جماهيرية كل حزب كما قال رمز كوردستان وحامي حدودها سيادة الرئيس مسعود بارزاني

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3951 ثانية