طلبة كلية مار نرساي الاشورية المسيحية في سيدني يحصدون ثمار تفوقهم للعام الدراسي 2018      القضاء العراقي يعفي الكنائس من أجور الكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا      للمرة الأولى منذ سنوات.. دمشق تتزين لعيد الميلاد بعيدا عن دوى القذائف      الباحث الدكتور جميل عيسى كريم يحاضر عن التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من )1947 – 2017) في جمعية حدياب للكفاءات      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة – بغداد      قداسة البطريرك مار افرام الثاني خلال افتتاحه لبازار الميلاد في دمشق: رسالة محبة وسلام للعالم للتأكيد ان سوريا سيعاد اعمارها بأيدي أبنائها      البابا يدعم الميثاق العالمي للأمم المتحدة حول الهجرة      في بخديدا..عقد لقاء تربوي لمعلمي ومدرسي مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      الرسم بالرمل: آخر نشاطات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لعام 2018      قداس الاحد الثالث للبشارة على روح المرحومة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية      احذر.. خطر "الإيموجي" في تغريداتك وتعليقاتك      برشلونة يثأر من ليفانتي وليفربول يحسم القمة مع يونايتد      الشرطة البريطانية تحذر من هجمات إرهابية خلال موسم عيد الميلاد      البابا فرنسيس: إن الله يقود حياتنا دائما وسط المشاكل والآلام      اقليم كوردستان يتعرض لموجة جديدة من الامطار والثلوج      الكويت تعلق على إعدام 50 عراقياً إبان غزو صدام حسين لها      آلاف المهاجرين العالقون بينهم عراقيون على حدود البوسنة وكرواتيا      رغم المخاوف.. الذكاء الاصطناعي سيغير حياة البشر بحلول 2030      يوفنتوس يتغلب على تورينو ويواصل صدارة الدوري الإيطالي      رياضة روحية تقيمها أبرشية كركوك الكلدانية
| مشاهدات : 633 | مشاركات: 0 | 2018-10-02 03:34:34 |

شعب كوردستان هو من يقيم ثقل كل حزب

لؤي فرنسيس



قالها سيادة الرئيس مسعود بارزاني بعد ادلائه بصوته في التصويت العام لانتخابات برلمان كوردستان في الثلاثين من ايلول الماضي وهو واثق من ان شعب كوردستان يعطي صوته لذلك الحزب الذي ضحى وناضل وقدم الشهداء من اجل كوردستان قوية ومزدهرة... 
حيث بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 30 أيلول 2018، عملية الاقتراع العام لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، وكان يحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام. وكان 773 مرشح لهذه الانتخابات لشغل 111 مقعدا بينهم ستة مرشحين لمقعد واحد للأرمن، ونحو عشرين كيانا سياسيا على خمسة مقاعد للمسيحيين وثمانية قوائم للاخوة التركمان يتنافسون على 11 مقعد مخصص للمكونات الصغير التركمان والارمن والمسيحيين من (الكلدان والاشوريين والسريان) .
وفتحت مراكز التصويت الخاص يوم الجمعة 28 ايلول لاجراء عملية التصويت الخاص حيث كان من المنتظر مشاركة 170 الف و469 مصوتا بحسب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كوردستان وكانت نسب المشاركة في التصويت خاص أربيل: 92.78% السليمانية: 89.33 % دهوك: 93.68 % حلبجة: 93.19% أما نسب المشاركة في الأقضية والنواحي فكانت كما يلي: زاخو: 95% شيخان: 96.32 % سيميل: 95% - گرمیان: 87.5% - ميرگسور: 99% اما نسب المشاركة في التصويت العام فكانت في اربيل 58.57 بالمئة وفي دهوك فإن نسبة المشاركة بلغت 61 بالمئة بينما بلغت في السليمانية 51 بالمئة وشاركت في مراقبة الانتخابات في اقليم كوردستان 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية. وتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان كما أكدت المفوضية التزامها بإعلان النتائج خلال 72 ساعة بعد انتهاء عملية التصويت.
وبحسب ما صرحت به المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لعملية الاقتراع ومنهم ممثل الامم المتحدة في كوردستان يان كوبيتش فان الانتخابات التي جرت في الاقليم سارت بنجاح دون تسجيل أي خروقات، مضيفاً أن طواقم المنظمة راقبت العملية الانتخابية في مختلف محافظات الإقليم. وتابع كوبيتش ... العملية سارت بشكل منظم وطواقم المفوضية ادت عملها بنجاح.
وبحسب النتائج الاولية الغير رسمية لمراكز الاقتراع في المحافظات الاربعة لاقليم كوردستان فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على 42 مقعدا بعد فرز 75 بالمئة من الاصوات متصدرا الاحزاب والكيانات والقوائم الاخرى بامتياز حيث حصل على 43بالمئة من نسبة الفرز وحصل الاتحاد الوطني على نسبة 20 بالمئة وحصل التغيير على 12 بالمئة والجيل الجديد على 8 ونصف بالمئة والجماعة الاسلامية على 7 بالمئة والاصلاح على 5 بالمئة .
وبحسب المنظمات الدولية والمحلية المراقبة لانتخابات فان هذه الانتخابات كانت نظيفة وشفافة ونزيهة وتعتبر ترسيخ وتعزيز الديمقراطية في اقليم كوردستان واظهرت ثقافة الكورد والكوردستانية المحبين للحرية والديمقراطية والحياة بعيدين عن العنف والتطرف.
وسيبقى الديمقراطي الكوردستاني في صدارة الاحزاب العراقية والكوردستانية من ناحية جماهيريته ونهجه واصالته ونضاله ، 
فالانتخابات الديمقراطية النزيهة والشفافة هي التي تفرز مدى جماهيرية كل حزب كما قال رمز كوردستان وحامي حدودها سيادة الرئيس مسعود بارزاني

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7533 ثانية