القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      الحصيلة الأولية للخسائر التي خلفتها السيول في دهوك      بسيناريو رونالدو.. ريال مدريد يخطط لخطف نجم مان يونايتد      انفوجرافيك.. الصوم الكبير أو الأربعيني      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين
| مشاهدات : 1876 | مشاركات: 0 | 2018-09-20 05:01:46 |

المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية

ساحة القلعة في أربيل

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

جرى آخر إحصاء ومسح ديموغرافي شامل للعراق، بما في ذلك محافظات إقليم كوردستان، في العام 1987. وهذا يعني أن إقليم كوردستان لم يشهد مسحاً ديموغرافيا منذ أكثر من ثلاثين عاماً، لم تشهد أي تقييم دقيق للتغييرات الديموغرافية. خلال الأسبوع الماضي، قامت هيئة الإحصاء في إقليم كوردستان ومنظمة الهجرة الدولية IOM وصندوق السكان التابع للأمم المتحدة، بمسح ديموغرافي لثلاث محافظات في كوردستان باعتبار محافظة حلبجة جزءاً من محافظة السليمانية، وتم لغرض هذا الإحصاء أخذ عينة من 1600 عائلة منها 400 عائلة مقيمة في المخيمات، ونشرت نتائج المسح في تقرير.


حجم السكان

نال العراق استقلاله من الاحتلال البريطاني في العام 1932. حينها كان المسؤولون البريطانيون يخمنون عدد سكان العراق بنحو 3.5 مليون نسمة، وفي أول تعداد سكاني، جرى في العام 1947، أعلن أن عدد سكان العراق يبلغ 4.8 مليون نسمة، وفي تعداد سكاني، أجري بعد 18 عاماً أعلن أن عدد السكان ارتفع إلى ثمانية ملايين نسمة، منهم 902 ألف نسمة في إقليم كوردستان.

وكان آخر تعداد عام للسكان في العام 1987، والذي أظهر أن عدد سكان العراق 16.335 مليون نسمة، منهم 2.015 مليون نسمة من إقليم كوردستان. كما أجري تعداد للسكان في العراق في العام 1997، لكنه لم يشمل محافظات إقليم كوردستان، وأظهر أن عدد سكان العراق هو 22.046 مليون نسمة، وعدد سكان إقليم كوردستان 2.861 مليون نسمة.

ومذذاك تقوم هيئة الإحصاء في إقليم كوردستان بتحديث هذا الرقم، واعتمد المسح الحالي على تحديث العام 2014، حيث كان عدد السكان 36 مليون نسمة، وعدد سكان إقليم كوردستان 5.1 مليون نسمة.


سكان الحضر والريف

يبين تقرير المسح الديموغرافي أن عدد سكان الحضر ارتفع في الفترة 1987-1997 بنسبة 24% مقارنة بسكان الريف. لكن تلك النسبة ارتفعت بشكل ملحوظ في محافظات إقليم كوردستان الثلاث فيما بعد بحيث تجاوزت نسبة سكان الحضر إلى عدد السكان الكلي 80% في العام 2014 في محافظتي أربيل والسليمانية (أربيل 84%، السليمانية 85%).

واعتبر التقرير العامل الاقتصادي (النمو الاقتصادي في المدن والرواتب العالية)، الحروب المتتالية في العراق ونزوح السكان عوامل رئيسة أدت إلى ارتفاع نسبة سكان المدن.


الهوية الوطنية ومحل الولادة

أدت عشرات السنين من الحروب والسياسات الداخلية للعراق إلى هجرة عدد كبير من سكان إقليم كوردستان إلى دول الجوار، تماماً مثلما نزح عدد كبير من سكان دول الجوار في السنوات الأخيرة إلى إقليم كوردستان نتيجة الحرب الأهلية في بلادهم. لهذا، جاء في التقرير أن 98% من سكان إقليم كوردستان ولدوا داخل العراق، وأن 99% منهم يحملون الجنسية العراقية.

ويؤلف مواطنو سوريا 1% ومواطنو تركيا 0.7% ومواطنو إيران 0.1% من سكان إقليم كوردستان.

وحسب التقرير، فإن 25% من العوائل التي تعرضت للتهجير أو نزحت، جاءت من منطقة أخرى من مناطق إقليم كوردستان، وتحتضن محافظة أربيل أعلى نسبة من النزوح وتغيير محل السكن (28%) والسبب في ذلك هو تدهور الوضع الأمني في منطقة مخمور التابعة للمحافظة.

توجه نحو 60% من النازحين في العام 2014 إلى إقليم كوردستان، وتراجعت هذه النسبة في العامين 2015 و2016، ويشير التقرير إلى أن 55% من العوائل النازحة جاءت من محافظة نينوى، ثم من محافظات صلاح الدين (20%)، الأنبار (7%)، ديالى (4%)، بغداد (4%)، أربيل (3%)، كركوك (2%)، دهوك (2%)، وبابل (1%).


العمر والجنس

النسبة الأعلى من سكان إقليم كوردستان، 12.2%، تتألف من الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة، والنسبة الأدنى، 1.9%، تتألف من الفئة العمرية 55-59 سنة. وكانت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة في العام 1987 تبلغ 20%، وكانت النسبة الأدنى، 1.8%، للفئة العمرية 60-64 سنة، وكانت نسبة الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر 3.4% في العام الماضي، بينما كانت نسبتهم 3.2% في العام 1987، وهذان الاختلافان يدلان على تراجع في نسب الولادات وارتفاع في نسبة المعمرين في كوردستان.

كما يكشف تقرير المسح الديموغرافي عن توازن بين الجنسين في إقليم كوردستان، أي أن عدد الإناث مساو لعدد الذكور، لكن هذا التوازن يختلف مع اختلاف الفئات العمرية، بحيث أن نسبة الذكور في الفئة العمرية التي تقل أعمارها عن 29 سنة هي 32% بينما نسبة الإناث في هذه الفئة هي 30.7% من العدد الكلي للسكان، ونسبة الذكور في الفئة العمرية التي تزيد أعمارها عن 29 سنة هي 17.7% بينما نسبة الإناث في هذه الفئة هي 19.7% من العدد الكلي للسكان.


الاتكال المالي حسب المحافظات وحسب الجنس

يظهر من التقرير أن نسبة الاتكال المالي (الاعتماد على المساعدة المالية التي يقدمها الآخرون) في إقليم كوردستان تبلغ 64%، ويدخل فيها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة وتبلغ نسبتهم 35% من السكان، ونسبة الاتكال المالي في محافظة دهوك هي الأعلى حيث أن 69 شخصاً من كل مئة في الفئة العمرية القادرة على العمل، يعيلهم أشخاص آخرون، ثم تأتي محافظة أربيل بنسبة 65% فالسليمانية بنسبة 59%.

وارتفعت نسبة القادرين على إعالة أنفسهم، مقارنة بالعام 1987، إلى 43%، ويعزو التقرير هذه الزيادة إلى ارتفاع نسبة القادرين على العمل مقارنة بنسبة الفئة العمرية التي لم تتجاوز 15 سنة.


أغلب عوائل كوردستان يرأسها رجل

رؤساء 90% من العوائل رجال، و10% نساء، وفرص التعليم بالنسبة لربات العائلات أدنى كما أن تلك العوائل أفقر.

متوسط عدد أفراد العائلة الواحدة هو 5.1 فرد، بينما كان متوسط عدد أفراد العائلة 6.2 فرد في العام 1987، لكن هذا المتوسط يختلف من محافظة لأخرى فهو في دهوك 6.2 فرد، وفي أربيل 5.1 فرد، وفي السليمانية 4.6 فرد، وقد سجل أعلى تراجع في عدد أفراد العائلة في المدن، ويرى التقرير أن النمو الاقتصادي في الحضر إلى جانب العامل الثقافي كان لهما أثرهما في انخفاض متوسط عدد أفراد العائلة.

نسبة المتزوجين والمتزوجات من الفئة العمرية التي تتجاوز 12 سنة، هي 53%، والتفكك العائلي ظاهرة نادرة، ويشير التقرير إلى أن نسبة المنفصلات عن أزواجهن هي 1% ونسبة المنفصلين عن زوجاتهم هي 0.2%.

نسبة الترمل بيت النساء هي أعلى، حيث تبلغ 1.7% وهذه النسبة للرجال هي 0.7%، ونسبة النساء الأرامل في الفئة العمرية 55-64 سنة هي 25% فيما تبلغ 1% عند الرجال، وترتفع هذه النسب في الفئة 65 سنة فما فوق إلى 50% بين النساء و10% بين الرجال.

نسبة المتزوجات من الفئة العمرية 18-24 سنة هي 31%، بينما نسبة المتزوجين الذكور من هذه الفئة هي 11%، ونسة المتزوجات من الفئة 15-17 سنة هي 6% أنجبت 32% منهن أطفالاً، ويبلغ أدنى عمر للزواج في إقليم كوردستان 15 سنة.

يقول التقرير أن 1% من الرجال متزوج من اثنتين، ونسبة تعدد الزوجات في الريف أعلى، 1.5%، منها في الحضر، 0.7%.

نسبة تعدد الزوجات بين النازحين أعلى من نسبته في الإقليم، حيث أن 3.1% من النازحين متزوج بأكثر من واحدة، ويعزو التقرير السبب إلى منع تعدد الزوجات في الإقليم منذ العام 2008 إلا في ظل ظروف خاصة وبعد موافقة الزوجة الأولى.

متوسط عمر الزواج بين الإناث في إقليم كوردستان هو 20.7 سنة، وبين الذكور 24.5 سنة، وهما في الريف أدنى منهما في المدن، وأعلى متوسط عمر زواج هو في السليمانية (24.8 سنة للرجال و20.9 سنة للنساء)، ويبين التقرير أن عمر الزواج بين الإناث قد شهد تغييراً كبيراً مقارنة بثلاثين عاماً من الآن، بينما لم يشهد تغييراً يذكر بين الذكور.


الولادات والوفيات

نسبة المتزوجات اللواتي لم يلدن هي أقل من 5%، لكن نسبة الولادات في إقليم كوردستان تراجعت، حيث أن متوسط عدد الأولاد للسيدة الواحدة بلغ ثلاثة أولاد في إقليم كوردستان في يبلغ هذا المتوسط 4.3 أولاد على مستوى العراق (المتوسط العالمي هو 2.5 أولاد)، وكان متوسط عدد أولاد السيدة الواحدة 3.3 أولاد في العام 2011.

ويظهر تقرير المسح الديموغرافي أن كل ألف حالة ولادة تقابل بـ23 حالة وفاة للمواليد، وكان عدد الحالات الأخيرة في العام 2011 عبارة عن 28 حالة.

ذوي الإحتياجات الخاصة

ويبين التقرير أن 3% من سكان إقليم كوردستان (2.4% من النساء و3.5% من الرجال) من ذوي الإحتياجات الخاصة، وتوجد في السليمانية أعلى نسبة منهم، 3.4%.


التربية والتعليم

لا يحمل 45% من الفئة العمرية التي تتجاوز ست سنوات في إقليم كوردستان شهادة الدراسة الإبتدائية، لكن التقرير يبين أن 79% من هؤلاء يستطيعون القراءة و78% منهم يستطيعون الكتابة أيضاً، وبهذا تبلغ نسبة الأمية في الإقليم 21% تقريباً.

نسبة القادرين على القراءة والكتابة بين الفئة العمرية 6-17 سنة هي الأعلى وتبلغ 90%، وبين فئة 55 سنة فما فوق هي الأدنى وتتراوح بين 26% و45%، وتختلف النسب هذه حسب الجنس، فنسبة القادرات على القراء والكتابة من الفئة العمرية التي تتجاوز ست سنوات هي 70% بينما تبلغ بين الذكور من هذه الفئة 85%، ونسبة الأمية في محافظة دهوك هي الأعلى.

ويشير التقرير إلى أن 17% من الفئة العمرية التي تتجاوز ست سنوات لم تشارك في أية حصص دراسية (24% من الإناث و10% من الذكور)، ويرتاد 80% من الفئة العمرية 15-17 سنة المدارس، وكذلك تفعل 45% من الفئة العمرية 18-24 سنة، وأعلى نسبة للذين لم يشاركو في الدراسة إطلاقاً هي بين الفئة العمرية الأعلى وتبلغ 71%.


القوة العاملة

يشكل أكثر من 40% من السكان من الفئة العمرية 15-64 سنة القوة العاملة في إقليم كوردستان، مع وجود اختلافات كبيرة حسب الجنس، فالتقرير يظهر أن 15% من الإناث في سن العمل يدخلن ضمن القوى العاملة، بينهما تبلغ هذه النسبة 70% بالنسبة للذكور، ويعمل نحو نصف الذين يشكلون الوة العاملة في إقليم كوردستان في القطاع العام و11% منهم في القطاع الخاص، و35% منهم في الأعمال الحرة (17% أرباب عمل، و18% يعملون بأجور يومية).

تعمل 75% من النساء العاملات في القطاع العام، ويبين التقرير أن فرص العمل المتاحة للرجال أكثر تنوعاً، ويعمل 44% من الرجال العاملين في القطاع العام و12% في القطاع الخاص (4% أرباب عمل و8% موظفون)، و21% من الرجال العاملين أرباب عمل و21% يعملون بأجور يومية أو كموظفين.

ويعتبر التقرير العمر والجنس عاملين رئيسين يحولان دون العمل، فنسبة 78-93% من النساء في الفئة العمرية 25-64 سنة ربات بيوت، بينما البطالة منتشرة بين الذكور الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة، وقد يكون انخراطهم في الدراسة هو الذي يمنعهم من العمل، رغم أن 65% من الشباب العاطلين عن العمل (الفئة العمرية 34-35 سنة) لا يرجون الحصول على فرصة عمل.

الدخل الشهري لـ36% من العوائل في إقليم كوردستان إقل من 500000 دينار (تبلغ هذه النسبة 40% في السليمانية وهي الأعلى بين محافظات الإقليم) ويتراوح دخل 51% من العوائل بين 500000 ومليون دينار شهرياً (تبلغ هذه النسبة 56% في دهوك وهي الأعلى بين محافظات الإقليم) ويزيد دخل 13% من العوائل على مليون دينار شهرياً (تبلغ هذه النسبة أكثر من 16% في أربيل)، ويظهر التقرير أن 70% من العوائل التي يتجاوز دخلها الشهري ملون دينار، يعمل أحد أفرادها في القطاع العام.

كما يشير التقرير إلى أن ثلثي العوائل يعتمدون على رواتب القطاع العام (47% موظفون و18% متقاعدون) وأن أفراداً من 30% من العوائل يعملون في القطاع الخاص (12% موظفون و16% أرباب عمل) وأن الزراعة هي مصدر دخل 6% فقط من عوائل كوردستان، في حين أن 25% من السكان يعتمدون على العمل اليومي (21% أجور يومية و3% تجارة غير رسمية).


العقارات، السكن والخدمات

يشير تقرير المسح الديموغرافي إلى أن جميع عوائل إقليم كوردستان لديهم مساكن مناسبة، ويسكن 75% منهم في دور مملوكة لهم، ويقيم 80% من النازحين خارج المخيمات في دور مستأجر، و13% منهم في دور مملوكة والبقية تعمل في أماكن توفر لها السكن.

أكثر من 90% من عوائل إقليم كوردستان (95% من سكان المدن و70% من سكان الريف) يحصلون على المياه النظيفة من شبكة توزيع المياه، وتعتمد 5% منها على مياه الآبار وتتزود 3% بالمياه من صهاريج و1% من الينابيع والأنهار والجداول والبحيرات.

يشير التقرير إلى أن معدل حصول العائلة الواحدة على الطاقة الكهربائية هو 17 ساعة، وأعلى المعدلات هو في محافظة السليمانية، 18.5 ساعة، وأقل المعدلات في دهوك 15.9 ساعة يومياً.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6572 ثانية