ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام      بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 1054 | مشاركات: 0 | 2018-07-12 04:10:54 |

البطريرك الكردينال ساكو: علينا أن نعيش الزهد الانجيلي في ظروف شعبنا القاسية

 

عشتارتيفي كوم - اعلام البطريركية/

 

لدى إستقباله الجمعية العامة الحادية والتسعين لهيئة “رواكو” المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية في 22 حزيران 2018،  قال البابا فرنسيس: “ثمة في الشرق الأوسط خطيئة عدم التوافق بين الحياة والإيمان. خطيئتنا تكمن بوجود بعض – ربما ليسوا كثيرين ـ كهنة وأساقفة ومؤسسات رهبانية ممّن يدّعون الفقر، لكنهم يعيشون الثراء. ولهذا أتمنى من هؤلاء “الأغنياء المترفين: epuloni” .. سواءً كانوا كهنةً أو أساقفة أو بعض جماعات رهبانية أو مسيحيين عاديين ـ أن يتخلّوا عن بعض  ثيابهم لصالح اخوتهم واخواتهم”.

بصراحة، أن كنيستنا الكلدانية والكنائس العراقية الأخرى عاشت على امتداد تاريخها فترات إضطهاد وزهد وفقر، فلا توجد لدينا حتى اليوم بطريركيات ومطرانيات شبيهة بالقصور والبلاطات التي نجدها في الغرب، كما ليست لنا كاتدرائيات وبازيليكات، هي أشبه ما تكون بالمتاحف. مقراتنا بسيطة وكنائسنا متواضعة. حتى أننا لا نملك الى اليوم بناية بطريركية، لأن مقرنا الحالي تعود ملكيته الى الراهبات بنات مريم، وكان مدرسة. حالياً لنا بناية للمقر البطريركي قيد الانشاء منذ سبع سنوات أنجزت الدولة حتى الآن 70% من البناء وتوقف بسبب عدم وجود المال. أتمنى أن يحوَّل البناء الى مشروع خدمي للصالح العام.

نحن ككنيسة لا سُلطة سياسية لنا ولا ثروة ولا بهرجة. قد تكون ثمة حالات جشع فردية. أساقفتنا كانوا رهباناً مكرَّسين  الى القرن السابع عشر والمطرانية كانت تسمى ” القلّاية”، أي الصومعة. و لم نكن نسمى بأمراء الكنيسة، وإنما خُدّامها. كنا نعيش على هِبات الناس الى ما قبل  أربعين عاماً، حيث بدأنا في الموصل تعميم  الخدمة المجانية للأسرار الكنيسة، ثم انتشرت في عموم العراق، وأتذكر كنا نستلم سبعة دنانير فقط كراتب شهري  في عام 1974، واليوم نستلم مليون ومائة ألف دينار عراقي،  أي نحو $850 دولاراً شهريا.  

كلام البابا فرنسيس هو تحذير لنا، وأضم صوتي بقوّة الى صوته، لنبقى أمينين للإنجيل، ولدعوتنا الكهنوتية لنسلك بحرية في حياتنا اليومية “في سبيل الروح” (غلاطية 5: 16-25). وينبغي لنا ككهنة بكل مراتبنا ومؤسساتنا الرهبانية أن نعيش الزهد الإنجيلي في ظروف اقتصادية قاسية يعيشها حالياً مواطنونا: كحالات  فقر، مرض، بطالة، تردي الخدمات، وجود ايتام وارامل….. معاناة كبيرة جداً، تُتعب مواطنينا وتقلقهم وتدفعهم الى الهجرة.

لذا، يتوجب علينا في هذا الوقت ان نشعر بهم  ونساعدهم على البقاء والرجاء بمشاريع تخدمهم، بدلاً من ان ننشغل في  خلق مشاريع كبيرة استثمارية لصالح  مؤسساتنا الكنسية. من جهة أخرى، لا بد ان اُشيد بما حققته الكنيسة أثناء محنة تهجير سكان  الموصل وبلدات سهل نينوى من إحتضان، وما قامت به من ترميم لبيوتهم ومساعدتهم للعودة اليها.

ختاماً، أؤكد على أهمية عيش الزهد والتجرد ومجانية الخدمة بفرح لتأتي شهادتنا المسيحية مؤثرة ومعبِّرة عن إيماننا فنكون علامة رجاء، كما يؤكد البابا فرنسيس: “وهذا هو من صلب الحياة الروحية التي يجب عيشها”.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7439 ثانية