قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1354 | مشاركات: 0 | 2018-06-15 03:17:39 |

منظمة حمورابي لحقوق الانسان تلبي دعوة لحضور محاضرة عن الديانة الصابئية المندائية

 

عشتارتيفي كوم/

- وفد منظمة حمورابي يشارك في المناقشات التي جرت على هامش ما طرح في المحاضرة


لبت منظمة حمورابي لحقوق الانسان الدعوة لحضور نشاط المنتدى الثقافي في كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في بغداد يوم 9/6/2018 تضمن محاضرة للباحث المندائي المهندس تحسين ابراهيم سعيد عن الديانة المندائية تناول فيها تعريفات تاريخية وروحية عن الصابئة المندائية بوصفه دينا توحيديا.


وضم وفد حمورابي السادة وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في المنظمة والدكتور حميد شهاب عضو الهيئة العامة وعادل سعد المستشار الاعلامي فيها.


الباحث المهندس تحسين تناول الديانة الصابئية المندائية من التأسيس التاريخي بوصفهم شعب آرامي من سكان وادي الرافدين، مشيرا الى أن جذورهم تمتد الى السومريين والبابليين وان اللغة التي ينطقون بها هي اللغة الآرامية بلهجتها الشرقية المتأثرة كثيرا بالأكدية في العهد البابلي.


وتطرق الى اصل كلمة صابئة مشيرا الى انها من جذر الكلمة المندائية ( صبا ) أي بمعنى اصطبغ أو تعمد وهي تطابق أهم شعيرة دينية وهي طقس الصباغة، وبذلك تعني المصطبغ أو المتعمد، وتناول الكتب المقدسة للصابئة وفي مقدمتها تعاليم النبي يحي بن زكريا والاهم من ذلك الكتاب المقدس " كنزا ربا " وكتاب آخر عن الطقوس الخاصة بالتعميد ومراسيم الزواج وكتاب الادعية والتراتيل والصلوات وكتاب قداها ربا ويعني الصلاة العظيمة أو طلب التوسل وكتب اربعة أخرى تتعلق بمراسيم تكريس رجال الدين وشرح لطقوس الصباغة وشرح لأيام عيد الخليقة، وكذلك شرح لمراسيم الزواج.
كما تناول الباحث اركان الديانة وهي التوحيد والتعميد والصدقة والصوم وقبلة الصابئة المندائيين وشعارهم ودرجات رجال الدين، كما تطرق الى مفاتيح العقيدة المندائية.


هذا وقد جرت مناقشات مستفيضة في حوار مع المحاضر شارك فيها المونسنيور الدكتور بيوس قاشا والسيد وليم وردا والدكتور حميد شهاب وعادل سعد وآخرون، وكانت المشاركة في هذا النشاط مناسبة للتداول في عدد من قضايا الساعة التي تهم العراق.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6061 ثانية