ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام      بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 1072 | مشاركات: 0 | 2018-06-06 01:35:21 |

لقاءات عن مسيحيّي الشرق في فرنسا

 

عشتار تيفي كوم - طيباين/

نظّمت جامعة الروح القدس - الكسليك، نشاطاً ثقافياً بعنوان: «لقاءات جامعة الروح القدس - الكسليك في فرنسا: لبنان، فرنسا ومسيحيّو الشرق»، برعاية «مجموعة الدراسات عن مسيحيّي الشرق» وبالتعاون مع بلدية الدائرة السادسة عشرة في باريس.

تخلّلت الجلسة الافتتاحية، كلمات لكل من: النائب الفرنسي الرئيس المشارك لمجموعة الدراسات عن مسيحيي الشرق كلود غواسغوين والسفير اللبناني في باريس رامي عدوان، ومحاضرة لرئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة، بعنوان: «الجامعة: التربية على التعددية»، وكلمة لنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور جورج يحشوشي، الذي تطرّق إلى «دور الجامعة الريادي».

ثم انعقدت طاولة مستديرة أولى، قدّم فيها النائب غواسغوين مداخلة بعنوان: «مسيحيو الشرق في وجه التحديات الجيوسياسية في الشرق الأدنى». كما كانت مشاركة لكل من السفير السابق مدير قسم العلوم السياسية والإدارية في الجامعة ناصيف حتي، المؤرّخة والمتخصّصة في شؤون الشرق الأوسط المعاصر بيرينيس خطار، السفير فرانسوا اكزافيه دونيو المعني بمتابعة المؤتمر الدولي الوزاري «لحماية ضحايا أعمال العنف الإثنية والدينية في الشرق الأوسط».

وأدار الطاولة المستديرة الثانية النائب الفرنسي الرئيس المشارك لمجموعة الدراسات عن مسيحيي الشرق غويندال رويار، وتمحورت حول موضوع «مسيحيو لبنان وفرنسا: علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية وتوقعات». شارك فيها كل من الأستاذ المحاضر في اللاهوت في «جامعة ليل» أنطوان فليفل، ممثلة فرنسا لدى مجلس إدارة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق الصراع باريزة خيياري، المدير العام للموارد المائية والكهربائية في لبنان فادي قمير.

واختتم المؤتمر بحفل عشاء أقيم للمناسبة في قاعة الاحتفالات في البلدية، بحضور حشد من الشخصيات الفرنسية واللبنانية الدينية والأكاديمية والدبلوماسية. 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5543 ثانية