باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما
| مشاهدات : 532 | مشاركات: 0 | 2018-06-04 02:14:11 |

متى يصحى اصحاب الكهف؟

قيصر السناطي

 

 

لقد عجبني هذا العنوان الذي كان يتحدث به الأخ رشيد مقدم برنامج سؤال جريء عندما كان يتحدث عن شيوخ الأسلام الذين كان قد طلب منهم مناظرة ولم يردوا عليه وبعد عشرة سنوات استيقظ احد هؤلاء الشيوخ وطلب مناظرة مع الأخ رشيد حيث شبههم بأصحاب الكهف، ومن هنا رأيت ان هذا ينطبق على الحكومات ورجال الدين والشعوب العربية والأسلامية كيف تضيع الوقت الفرص مما يتسبب بضحايا بمئات الألاف وهدر اموال طائلة نتيجة نومهم الذي يشبه نوم اهل الكهف واليكم هذه الأمثلة الحقيقية من واقع هذه الدول.

1- الشعوب العربية نامت داخل الكهوف اكثر من اربعة عقود تجاهلت وتحملت ظلم ودكتاتوريات الحكام كل هذه الفترة الطويلة حتى تعودت وتكيفت على الخضوع وأصبحت تلك ثقافة اغلبية المجتمع ثم استيقظت بعد فوات الأوان بعد ان ضيعت الزمن الكثير في  الخنوع والخضوع وكأنها كانت نائمة داخل الكهوف ولا ترى ماذا يجري في الخارج.

2- الأرهاب الذي انتشر في العالم كل هذه السنوات والذي تسبب كل هذه الكوارث البشرية والأقتصادية ولا يزال ،والبعض من رجال الدين لا زال يبرر ويلصق التهم بالمتطرفين دون ان يعترف بوجود خلل في الكتب الدينة بالثقافة المجتمعية التي تدفع بالشباب الى الأنتحار وقتل ناس ابرياء بسبب التعليم الخاطيء والموجود في تلك الكتب والمسلسل لا يزال مستمرا ولا ندري متى يصحى رجال الدين والحكومات والشعوب ويخرجوا من الكهوف ويصلحوا هذا الخلل الفكري ويواجهوا هذه المعضلة.

3- اغلب الحكومات في الشرق ليس لديها تخطيط للمستقبل بل تنتظر ان تحل الكوارث ويحدث ما هو اسوء عندها تخرج من الكهف وتتساءل وتبحث عن الحل،والأمثلة على ذلك كثيرة منها معالجة مشكلة الفساد التي تفاقمت في اغلب البلدان العربية والأسلامية ولا تجد لها حلول لأن الأغلبية نائمة داخل الكهوف ولا تتحرك حتى يسرق اخر دولار ويصبح الجميع حرامية.

4- تردي الحالة الأقتصادية والأجتماعية لأغلب الشعوب في المنطقة وليس هناك من يحاول ان يجد لها الحلول ويتركها حتى تتفاقم وتتحول الى مظاهرات عارمة ويقتل المئات وعندها تصحى السلطات على ضجيج المتظاهرين خارج الكهف.

5- يتركون المشاكل الحدودية عالقة دون حل الى ان تصل الأمور الى حالة الأنفجار ومواجهة عسكرية عندها يصحى اهل الكهف على اصوات المدافع والطائرات كما حصل بين العراق وايران وبين العراق والكويت والقائمة طويلة. والأن هناك مشكلة المياه مع تركيا ولا ندري هل تتحول هذه المشكلة الى حرب في السنوات القادمة.

والسؤال الكبير متى تصحى هذه الحكومات والشعوب؟ وتواجه مشاكلها ومتى تخرج من الكهف وترى نور الشمس؟

المنطق يقول انها تعودت على الظلام داخل الكهوف وعندما تخرج يكون قد فات الأوان وتغير كل شيء. وهذا ما نشاهده في مواجهة جميع مشاكل التي عصفت بهذه المجتمعات في الماضي والحاضر.

والجميع يسأل من هو السبب في هذا الواقع المزري؟ انا اعتقد ان الحكومات ورجال الدين والشعوب يتحملون تفاقم الأوضاع لأن الجميع نائم داخل الكهوف ولا يريد ان يخرج لكي يواجه الواقع بشجاعة ويجد له الحلول .








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1705 ثانية