’توطيد العلاقة بين الكنائس‘ محور لقاء البطريرك الراعي والبابا تواضروس      البطريرك الكردينال ساكو يحتفل بقداس الاحد في بازيليك مار بطرس بروما      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لبنان      إحتفالية التناول الاول لرعية الكلدان في الاردن – 2018      الدرك الإيطالي بالتعاون مع جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية: حفل موسيقي لصالح أكثر من 200 مليون مسيحي مضطهد      مدير عام الدراسة السريانية يشارك في حضور حفل تخرج طلاب معهد مار آبا الطقسي      العبادي والصدر يُعلنان تحالفًا بين كتلتيهما السياسيتين وغموض بشأن دور العامري      داعش يهدد بقطع رؤوس 6 رهائن ما لم تطلق بغداد سراح جميع "المعتقلات السنيات"      بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة      العراق يبحث مع الطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز النووي      ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق      تقميط المولود: هل هو آمن؟ ومتى تتخلصين منه؟      بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"      المنتخب النيجيري يحصد ثمار تغيير أسلوب لعبه      بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان      كاهنان جديدان في البطريركية اللاتينية: عامر جبران وطوني حايين
| مشاهدات : 444 | مشاركات: 0 | 2018-06-04 02:14:11 |

متى يصحى اصحاب الكهف؟

قيصر السناطي

 

 

لقد عجبني هذا العنوان الذي كان يتحدث به الأخ رشيد مقدم برنامج سؤال جريء عندما كان يتحدث عن شيوخ الأسلام الذين كان قد طلب منهم مناظرة ولم يردوا عليه وبعد عشرة سنوات استيقظ احد هؤلاء الشيوخ وطلب مناظرة مع الأخ رشيد حيث شبههم بأصحاب الكهف، ومن هنا رأيت ان هذا ينطبق على الحكومات ورجال الدين والشعوب العربية والأسلامية كيف تضيع الوقت الفرص مما يتسبب بضحايا بمئات الألاف وهدر اموال طائلة نتيجة نومهم الذي يشبه نوم اهل الكهف واليكم هذه الأمثلة الحقيقية من واقع هذه الدول.

1- الشعوب العربية نامت داخل الكهوف اكثر من اربعة عقود تجاهلت وتحملت ظلم ودكتاتوريات الحكام كل هذه الفترة الطويلة حتى تعودت وتكيفت على الخضوع وأصبحت تلك ثقافة اغلبية المجتمع ثم استيقظت بعد فوات الأوان بعد ان ضيعت الزمن الكثير في  الخنوع والخضوع وكأنها كانت نائمة داخل الكهوف ولا ترى ماذا يجري في الخارج.

2- الأرهاب الذي انتشر في العالم كل هذه السنوات والذي تسبب كل هذه الكوارث البشرية والأقتصادية ولا يزال ،والبعض من رجال الدين لا زال يبرر ويلصق التهم بالمتطرفين دون ان يعترف بوجود خلل في الكتب الدينة بالثقافة المجتمعية التي تدفع بالشباب الى الأنتحار وقتل ناس ابرياء بسبب التعليم الخاطيء والموجود في تلك الكتب والمسلسل لا يزال مستمرا ولا ندري متى يصحى رجال الدين والحكومات والشعوب ويخرجوا من الكهوف ويصلحوا هذا الخلل الفكري ويواجهوا هذه المعضلة.

3- اغلب الحكومات في الشرق ليس لديها تخطيط للمستقبل بل تنتظر ان تحل الكوارث ويحدث ما هو اسوء عندها تخرج من الكهف وتتساءل وتبحث عن الحل،والأمثلة على ذلك كثيرة منها معالجة مشكلة الفساد التي تفاقمت في اغلب البلدان العربية والأسلامية ولا تجد لها حلول لأن الأغلبية نائمة داخل الكهوف ولا تتحرك حتى يسرق اخر دولار ويصبح الجميع حرامية.

4- تردي الحالة الأقتصادية والأجتماعية لأغلب الشعوب في المنطقة وليس هناك من يحاول ان يجد لها الحلول ويتركها حتى تتفاقم وتتحول الى مظاهرات عارمة ويقتل المئات وعندها تصحى السلطات على ضجيج المتظاهرين خارج الكهف.

5- يتركون المشاكل الحدودية عالقة دون حل الى ان تصل الأمور الى حالة الأنفجار ومواجهة عسكرية عندها يصحى اهل الكهف على اصوات المدافع والطائرات كما حصل بين العراق وايران وبين العراق والكويت والقائمة طويلة. والأن هناك مشكلة المياه مع تركيا ولا ندري هل تتحول هذه المشكلة الى حرب في السنوات القادمة.

والسؤال الكبير متى تصحى هذه الحكومات والشعوب؟ وتواجه مشاكلها ومتى تخرج من الكهف وترى نور الشمس؟

المنطق يقول انها تعودت على الظلام داخل الكهوف وعندما تخرج يكون قد فات الأوان وتغير كل شيء. وهذا ما نشاهده في مواجهة جميع مشاكل التي عصفت بهذه المجتمعات في الماضي والحاضر.

والجميع يسأل من هو السبب في هذا الواقع المزري؟ انا اعتقد ان الحكومات ورجال الدين والشعوب يتحملون تفاقم الأوضاع لأن الجميع نائم داخل الكهوف ولا يريد ان يخرج لكي يواجه الواقع بشجاعة ويجد له الحلول .








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8622 ثانية