مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان: قرار رسمي بعدم جواز بيع اراضي المسيحيين لغيرهم في دهوك      لاجئ مسيحي عراقي: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو"      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من تجمُّع المؤسّسات الخيرية الكاثوليكية للكنائس الشرقية في زيارته إلى مدرسة ملائكة السلام للنازحين العراقيين من أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بيروت      باشينيان بمؤتمر باريس للسلام: الإبادة الأرمنية أول إبادة بالقرن الـ20 وشهدت الإنسانية المحرقة والإبادات بكمبوديا..وإبادة للمسيحيين والأيزيديين والعنف ضد الروهينجا      الدراسة السريانية تزور قسم اللغة السريانية في كلية اللغات لجامعة بغداد      الرابطة السريانية: دون الاقليات المسيحية لن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية!      على مدى ستة ايام من تشرين الاول واصلت منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزيع ( 435) منظومة تصفية وتحلية المياه المنزلية للعوائل في مركز قضاء الحمدانية      رؤى متفائلة حول التنوع الديني في العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يزور سعادة سفير لبنان لدى الإمارات العربية المتحدة في مقرّ السفارة اللبنانية في دبي      جلسات البرلمان الأخيرة تخلو من فقرة التصويت على استكمال الكابينة الوزارية      امطار وثلوج نهاية الاسبوع الجاري في اقليم كوردستان      ميسي: التنافس في الليغا الآن أشد من أي وقت مضى      تسجيل مصور يظهر لحظة تنفيذ هجوم ملبورن في أستراليا      ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي"      مهاجرو أمريكا الوسطى يعبرون الجبال والوديان للوصول للولايات المتحدة      قتل وحرق وتشريد.. تعرف على مذابح أوريسا الهندية ضد المسيحيين      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين      القبض على متهمة بـدسّ إبر في الفراولة في استراليا
| مشاهدات : 529 | مشاركات: 0 | 2018-05-09 10:55:44 |

الكنيسة والشأن العام (السياسة)

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 

 الكتابة (الاعلام) فن شريف ورسالة، ولا ينبغي أن يبحث الكاتب عن الاثارة وخلق فوضى أوالجري وراء المال. عليه ان يعرض المعلومة بمهنية عالية وينتقد بموضوعية وليس بمزاجية أو انتقائية، خصوصا من يعيش في المهجر وليس له معرفة بالواقع اليومي المُعاش في العراق.

 لذا أدعو منتقدي الكنيسة الى مراجعة ذاتهم والخروج من النظرة التقليدية التي نشأوا عليها ويطّلعوا على حقيقة الكنيسة اليوم ورسالتها ودورها وتعليمها الاجتماعي، ودعوات البابا فرنسيس المتكررة الى أن تفتح كنيستنا قلبها وبابها للفقراء والمقهورين والمهمشين والكشف عن معاناتهم وتسليط الضوء على قضاياهم، وتقديم العون لهم.

نشكر الله على أن الكنيسة اليوم أكثر انتباهاً الى واقع الناس ومخاوفهم وتطلعاتهم والتحديات التي تواجههم، وهي أكثر وعياً بدورها النبوي وأكثر اهتماماً بالبحث عن أساليب جديدة لتجسيد تعليمها ورسالتها.

الكنيسة تؤمن بأن “الوجود” هو وجود مع الاخرين والارتباط بهم في علاقة محبة ورعاية شاملة. وإن الدين يمتزج بالحياة العامة، وهو لخدمة الناس في كل أبعاد حياتهم ليعيشوا بحرية وكرامة تطبيقاً لقول المسيح “اتيت لتكون لهم الحياة وبوفرة” (يوحنا 10/10).

الكنيسة تتدخل عندما يتعلق الأمر بالبلد والناس في قضايا مصيرية. وصمتها غير مقبول في مثل هذه الحالات!! ومن حق الكنيسة التدخل في الشؤون العامة وممارسة تاثيرها الإيجابي على الوضع العام. ويجب أن تكون للكنيسة كلمة في الشأن العام Res publica كالتغييرات الجادة التي طرأت على المجتمع في مجالات عدة، وما نتج عنها من ظلم وإرهاب واحجاف. إن الضرر الذي لحق بالمسيحيين خلال السنوات الماضية، رغم أنهم سكان البلد الأصليون، كان فادحاً، بتهجيرهم من أرض أجدادهم وتهميشهم ومسح معالمهم مما إضطرهم الى ترك البلاد وتسبب في تقليص عددهم من المليون والنصف الى نصف المليون.  انها مأساة انسانية حقيقية.

الكنيسة لا تتدخل بشكل مباشر في السياسة، الا أنها تتاثر بشدة باالقرارات السياسية التي تزعزع النسيج الاجتماعي والوطني، وترى انه من واجبها أن تضطلع بدور استباقي في دعم اللحمة الوطنية، والدفاع عن حقوق الناس والحرية الفردية، وسيادة القانون، وبناءِ السلام العادل والشامل والدائم والاستقرار، إضافة الى الاستجابة بشكل مناسب لمخاوف رعاياها وحاجاتهم. هذا ما فعله البطريرك والأساقفة والكهنة. لقد وقفوا الى جانب الناس في محنتهم بروح وطنيّة تضامنيّة وسعوا مع المسلمين والاخرين لاشاعة مفهوم المواطنة والتعايش السلمي والتسامح وإزالة كل ما ينتقص من كرامة الانسان وحريته. انهم لا يبحثون عن منصب أو جاه أو مال، بل يسعون الى خدمة الناس على قدر امكانياتهم وظروف بلدهم. إنهم بحاجة الى التشجيع بدل التجريح.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3921 ثانية