ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام      بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 581 | مشاركات: 0 | 2018-05-09 10:55:44 |

الكنيسة والشأن العام (السياسة)

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 

 الكتابة (الاعلام) فن شريف ورسالة، ولا ينبغي أن يبحث الكاتب عن الاثارة وخلق فوضى أوالجري وراء المال. عليه ان يعرض المعلومة بمهنية عالية وينتقد بموضوعية وليس بمزاجية أو انتقائية، خصوصا من يعيش في المهجر وليس له معرفة بالواقع اليومي المُعاش في العراق.

 لذا أدعو منتقدي الكنيسة الى مراجعة ذاتهم والخروج من النظرة التقليدية التي نشأوا عليها ويطّلعوا على حقيقة الكنيسة اليوم ورسالتها ودورها وتعليمها الاجتماعي، ودعوات البابا فرنسيس المتكررة الى أن تفتح كنيستنا قلبها وبابها للفقراء والمقهورين والمهمشين والكشف عن معاناتهم وتسليط الضوء على قضاياهم، وتقديم العون لهم.

نشكر الله على أن الكنيسة اليوم أكثر انتباهاً الى واقع الناس ومخاوفهم وتطلعاتهم والتحديات التي تواجههم، وهي أكثر وعياً بدورها النبوي وأكثر اهتماماً بالبحث عن أساليب جديدة لتجسيد تعليمها ورسالتها.

الكنيسة تؤمن بأن “الوجود” هو وجود مع الاخرين والارتباط بهم في علاقة محبة ورعاية شاملة. وإن الدين يمتزج بالحياة العامة، وهو لخدمة الناس في كل أبعاد حياتهم ليعيشوا بحرية وكرامة تطبيقاً لقول المسيح “اتيت لتكون لهم الحياة وبوفرة” (يوحنا 10/10).

الكنيسة تتدخل عندما يتعلق الأمر بالبلد والناس في قضايا مصيرية. وصمتها غير مقبول في مثل هذه الحالات!! ومن حق الكنيسة التدخل في الشؤون العامة وممارسة تاثيرها الإيجابي على الوضع العام. ويجب أن تكون للكنيسة كلمة في الشأن العام Res publica كالتغييرات الجادة التي طرأت على المجتمع في مجالات عدة، وما نتج عنها من ظلم وإرهاب واحجاف. إن الضرر الذي لحق بالمسيحيين خلال السنوات الماضية، رغم أنهم سكان البلد الأصليون، كان فادحاً، بتهجيرهم من أرض أجدادهم وتهميشهم ومسح معالمهم مما إضطرهم الى ترك البلاد وتسبب في تقليص عددهم من المليون والنصف الى نصف المليون.  انها مأساة انسانية حقيقية.

الكنيسة لا تتدخل بشكل مباشر في السياسة، الا أنها تتاثر بشدة باالقرارات السياسية التي تزعزع النسيج الاجتماعي والوطني، وترى انه من واجبها أن تضطلع بدور استباقي في دعم اللحمة الوطنية، والدفاع عن حقوق الناس والحرية الفردية، وسيادة القانون، وبناءِ السلام العادل والشامل والدائم والاستقرار، إضافة الى الاستجابة بشكل مناسب لمخاوف رعاياها وحاجاتهم. هذا ما فعله البطريرك والأساقفة والكهنة. لقد وقفوا الى جانب الناس في محنتهم بروح وطنيّة تضامنيّة وسعوا مع المسلمين والاخرين لاشاعة مفهوم المواطنة والتعايش السلمي والتسامح وإزالة كل ما ينتقص من كرامة الانسان وحريته. انهم لا يبحثون عن منصب أو جاه أو مال، بل يسعون الى خدمة الناس على قدر امكانياتهم وظروف بلدهم. إنهم بحاجة الى التشجيع بدل التجريح.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6251 ثانية