المهرجان السنوي الاول لشبيبة لقاء ابناء السلام للسريان الارثوذكس/ عنكاوا 19/10/2018      العاصمة الأرمنية يريفان تحتفل بيومها الكبير - مرور 2800 عام على تأسيسها      البابا فرنسيس يوجه رسالة خاصة الى شبيبة العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل مطران كنائس الكرسي الرسولي في جنوبي كيرالا ورئيس دير مار إغناطيوس      ألمانيا: دعوات للمسيحيين والمسلمين لمواجهة الكراهية معا      في كركوك... الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية      إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      "نيتفلكس" يدفع المتفرجين للإغماء والغثيان والرعب      برشلونة ينتقد رونالدينيو ويرد على هجوم مارادونا على ميسي      السعودية تؤكد رسميا وفاة خاشقجي بشجار في قنصليتها باسطنبول وتعلن توقيف 18 شخصا في إطار التحقيق      شاهد .. رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يتفقد شارع المتنبي ويلتقي برواده      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً
| مشاهدات : 499 | مشاركات: 0 | 2018-04-19 12:26:33 |

نرجيلة على جسد شهيد

هادي جلو مرعي

 

نصب الشهيد من أجمل معالم بغداد، وأنشأته شركة عالمية منذ ثلاثة عقود كاملة، ومايزال ماثلا للعيان برغم الإهمال، وعدم إحترام التراث الوطني الذي تعودناه منذ 2003 وحتى اللحظة الراهنة التي تشهد نموا في الرغبة بمزيد من الإستمتاع بالأشياء، وبناء المولات، ومدن الملاه والقاعات والكافيهات التي تهتم بنفخ دخان النرجيلة، وتشتيت عقل الشبان، وتحويلهم الى جمادات تافهة.

تزخر المنطقة المحيطة بالنصب بمدن ألعاب قديمة وجديدة، وهناك بحيرة منشأة منذ عقود، وتقوم جهات وأشخاص وأصحاب أموال بالإستثمار في منطقة النصب مايثير التساؤلات عن طبيعة تلك الجهات، وعن المؤسسة المسؤولة عن الإستثمار، وعن جهات رسمية يبدو إنها غير مهتمة إطلاقا بسلامة النصب وبقائه، ومنع المتطاولين عليه.

على بعد أمتار قليلة يتم إستغلال مبان تابعة لنصب الشهيد كمؤسسة إعلامية، بينما تستغل مساحات منه لأعمال لاعلاقة لها بالتراث، ولاتمت له بصلة، وتتلخص الفكرة بتحصيل منافع مادية، ويمكن ملاحظة الأعمال الجارية قرب النصب وهي تساهم في إندثاره وضياعه.

الشتاء الماضي نزلت الى القاعات الداخلية المبهرة أسفل النصب، وتكشف عن هندسة معمارية عالية ومذهلة، وكانت القاعات جميلة، لكن ملاحظات عديدة سجلتها عن المكان، والحاجة الى ترميم النصب وحمايته من التآكل بفعل الأمطار والرياح، وقد لاحظت إن المياه تتسرب من السقف في أحد الممرات وسالت بعض العاملين عن سبب الإهمال مع أن السؤال عن مكان مهمل في بلد مهمل باسره يعد نوعا من العبث وهو مايثير الحزن والالم.

الحدائق الممتدة حول النصب والطرق الواصلة إليه مهملة للغاية، والأشجار متيبسة، والمساحات المائية تحولت الى شبه مستنقعات آسنة، والأرصفة متآكلة، بينما الطرق المعبدة قد نهشتها الحفر، ويبدو إن الإهمال في العراق الجديد يمثل سياسة منظمة لايمكن التغاضي عنها، ولكن ليس بالإمكان فعل شيء حيالها.

كأني أرى أحدهم يضع النرجيلة على جسد شهيد، وينفث الدخان على وجهه، وعينيه الذابلتين. 

 

هادي جلو مرعي

رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1209 ثانية