العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا      بالصور .. قداس اليوم الثالث للمرحوم الشماس كوركيس شليمون في كنيسة مريم العذراء / دهوك      افتتاح نصب خاص بالإبادة الأرمنية في سويسرا      زيارة السيدة جيسيكا والسيد براين إلى متحف التراث السرياني      بالصور .. مخطوطات كنيسة قلعة كركوك      الدراسة السريانية تشارك في حضور المؤتمر السنوي الاول للدراسة التركمانية      الاتحاد الاشوري العالمي ينعي وفاة نائب محافظ دهوك السابق كوركيس شليمون      مدير آسايش عنكاوا يزور متحف التراث السرياني      في بخديدا وعنكاوا.. مهرجان الثقافة السريانية الثالث " اكيتو " يختتم جلساته بالبيان الختامي      رسالة مفتوحة من البطريرك ساكو الى الناخبين العراقيين      الحكومة العراقية توافق على دمج المقاتلين الإزيديين في سنجار ضمن تشكيلات الحشد ووزارتي الدفاع والداخلية      العاهل السعودي يلتقي رئيس المجلس البابوي في الفاتيكان      شاهد .. الغارات العراقية المميتة داخل سوريا      وزير النفط العراقي: تلقينا أكثر من 90 عرضا لخط أنابيب كركوك      ميسي مطالب بالتوقف عن اللعب لبرشلونة للفوز بمونديال روسيا      خبراء: ثمة احتمال لاستمرار نوفيتشوك في مناطق بسالزبيري      البطريرك الراعي في قطر لوضع حجر أساس أول كنيسة مارونية في الخليج      بريطانيا: ينبغي ايجاد حل ملائم للأوضاع في كركوك      شاهد.. رونالدو ينقذ ريال مدريد بلمسة سحرية!      اقتصاد: مستويات الدين العالمي صار أعلى من فترة الأزمة المالية
| مشاهدات : 973 | مشاركات: 0 | 2018-04-17 10:04:18 |

دهوك.. ستون مرشحاً يتنافسون على مقاعد المسيحيين

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تتنافس القوائم المسيحية بشدة على خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين في مجلس النواب العراقي، ولدى المسيحيين مرشحون في ست قوائم من أصل سبع قوائم متنافسة في محافظة دهوك.

بعد سقوط نظام البعث واندلاع الحرب الطائفية، باتت محافظات إقليم كوردستان وخاصة دهوك ملاذاً آمناً للنازحين المسيحيين من سائر أنحاء العراق، هذا بالإضافة إلى حوالى ستين قرية ومجمعاً سكنياً خاصاً بالمسيحيين في المحافظة، لذا فمن المتوقع أن تشهد المنطقة حملة انتخابية شديدة.

وصرح رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري السابق، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "المنافسة هذه المرة بين المرشحين المسيحيين في محافظة دهوك ستكون أشد من جميع الانتخابات السابقة، فمن بين سبع قوائم عراقية في محافظة دهوك، هناك ست قوائم تضم مرشحين مسيحيين، وأوضاع المسيحيين في دهوك جيدة ونتوقع أن تكون مشاركة المسيحيين في دهوك في الانتخابات أكثر من أية محافظة عراقية أخرى".

كان عدد المسيحيين في العراق في العام 1982 مليوناً ونصف المليون موزعين على محافظات بغداد، الموصل، كركوك، أربيل، السليمانية ودهوك، كما كانوا متواجدين بأعداد قليلة في محافظات أخرى. إلا أن عدم الاستقرار السياسي والأمني في العراق خفض أعدادهم إلى حوالى 400 ألف فقط يتركزون في محافظة دهوك وسهل نينوى.

هناك خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين في مجلس النواب العراقي، تم توزيعها على المحافظات على النحو الآتي: (أربيل - مقعد واحد، دهوك - مقعد واحد، كركوك -  مقعد واحد، نينوى – مقعد واحد، وبغداد – مقعد واحد).
يشغل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري حالياً مقعدين من هذه المقاعد الخمسة، ويقول كوركيس: "لقائمتنا هذه المرة عشرة مرشحين، أربعة منهم في محافظتي دهوك ونينوى، ونصب تركيزنا على هذه المناطق"، لكنه يوضح: "لا نستطيع القيام بالدعاية الانتخابية بحرية في الموصل".

أما المرشحة عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في دهوك، كارولينا ادور، فتقول: "المسيحيون يتعرضون للكثير من الظلم في ظل الحكومة العراقية، وسنحاول رفع هذا الظلم عن المسيحيين من الآن فصاعداً".

وقد ترشحت كارولينا ادور معتمدة على أصوات الناخبين المسيحيين في دهوك، وقالت: "سيكون تركيزي كله على الناخب المسيحي في دهوك".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6963 ثانية