بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 899 | مشاركات: 0 | 2018-04-11 12:05:15 |

هولندا تتجه لبناء نصب خاص بالإبادة الأرمنية.. وأنقرة غاضبة

 

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/

ستشهد العاصمة الهولندية أمستردام افتتاح نصب تذكاري جديد لتخليد ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية القديسين الذين استشهدوا على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي في أول عملية تطهير عرقي في التاريخ الحديث والتي راح ضجيتها 1.5 مليون أرمني.

والنصب التذكاري الذي أعده فنان محلي في أرمينيا ويتألف من ثلاث أجزاء سيتم إلحاقه بالجدار الخارجي للكنيسة الرسولية الأرمينية في أمستردام.

وسيُفتتح النصب التذكاري في الحادي والعشرين من أبريل/ نيسان الجاري بمشاركة وفد يمثلون الحكومة الأرمنية.

ولا يعد هذا النصب التذكاري الأول من نوعه في هولندا لكنه سيكون الأبرز، حيث أنه سبق وأن تم افتتاح نصبين تذكاريين في مقابر مدينة آسن وحديقة الكنيسة الأرمينية بمدينة ألميلو.

وسيوضع النصب التذكاري الذي سيبلغ ارتفاعه 3 أمتار في نقطة بارزة في ناصية شارع كيزرسترات Keizerstraat وشارع كروم بوم سلوت Krom Boomssloot بمركز المدينة. وسيتضمن في منتصفه صليب مزخرف، كما سيحمل كتابات باللغتين الهولندية والأرمنية.

وقامت المنظمات الأرمنية بجمع مبلغ 13 ألف يورو من أجل النصب التذكاري الذي سمحت به بلدية أمستردام في العشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي.

من جانبه أفاد رئيس وقف سانت غريغور ناراتسي الثقافي Sint Grigor Narekats فاهان أفكيان أنه سيتم افتتاح النصب التذكاري في الحادي والعشرين من أبريل/ نيسان الجاري كي لا يتم تجاهل ذكرى المذبحة التي ستُقام في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

تجدر الإشارة إلى قبول البرلمان الهولندي مشروع قرار يتضمن اعترافًا بالأحداث التي شهدها الأناضول في عام 1915 مما أثار غضب أنقرة التي استنكرت القرار. وبدروها أعلنت الحكومة التركية بأنقرة معارضتها للقرار الذي اتخذه البرلمان الهولندي وعدم اعترافها بالمذبحة، فيما سترسل الحكومة الهولندية وفدًا من الوزراء إلى أرمينيا لحضور حفل إحياء ذكرى الإبادة الذي سيقام في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

واتهم الإعلام التركي 5 نواب برلمان هولنديين من أصول تركية بالخيانة لتصويتهم بالموافقة على قرار البرلمان الهولندي. فيما عارض قرار البرلمان 3 أعضاء من حزب المساواة الذي أسسه سياسيون هولنديون من أصول تركية فقط.

هذا وتُعد أمستردام أحد أكثر المدن الهولندية التي يتمركز فيها المهاجرون من أصول تركية.

وكانت هولندا قد أقدمت في فبراير/ شباط الماضي على سحب سفيرها لدى أنقرة، حيث تسبب عدم سماح الحكومة الهولندية لطائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالهبوط على أراضيها في الحادي عشر من مارس/ آذار عام 2016 وإجبارها وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول سايان كايا على العودة في اندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6081 ثانية