غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 1760 | مشاركات: 0 | 2018-03-11 10:28:02 |

حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في أمريكا: 1220 مسيحياً قتلوا بالعراق منذ 2003 و81% أجبروا على الهجرة

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في أمريكا، حميد مراد، يوم السبت، أن 1220 مسيحياً قتلوا في مناطق مختلفة من العراق منذ عام 2003، مضيفاً أن "الأجهزة الأمنية هي المسؤولة عن أمن المواطنين وينبغي أن تقوم بمهامها لحماية المسيحيين والمكونات الأخرى".

وقال مراد لشبكة رووداو الإعلامية إن "الحادث الذي استهدف طبيب مسيحي وعائلته في بغداد، هو استهداف للمكون المسيحي في العراق والذي بدأ منذ 2003 ولا يزال مستمراً إلى الآن".

وأوضح: "منذ 2003 ولغاية الآن، قتل ما يقارب 1220 مسيحياً في مناطق مختلفة من العراق، والنكبة الكبرى ضد المسيحيين عندما اجتاح تنظيم (داعش) مناطقهم، حيث حدث نزوح وتهجير قسري".

وأشار إلى أنه "اضطر أكثر من 81% من أبناء المكون المسيحي إلى الهجرة إلى خارج العراق وذلك بسبب أعمال العنف وعمليات الخطف والابتزاز والاستيلاء على الممتلكات".

وذكر رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في أمريكا أن "هناك 95% من الصابئة المندائيين الذين أجبروا على مغادرة البلاد، كذلك غادر أكثر من 18% من المكون الإزيدي بعد دخول داعش إلى مناطقهم في 2014".

ولفت إلى أن "سبب هجرة المسيحيين والمكونات الأخرى يعود إلى عدم وجود خطة وطنية في العراق، وأن الأجهزة الأمنية هي المسؤولة عن أمن المواطنين وينبغي أن تقوم بمهامها لحماية المسيحيين والمكونات الأخرى من الجرائم التي ترتكب بحقهم". 

وشدد مراد على أن "الجرائم التي ترتكب بحق المسيحيين والمندائيين في هذه الأيام زرعت الرعب في صفوف كل المجتمع العراقي"، محذراً من أن "استمرار ما نحن عليه الآن مؤشر خطير وسيكون سبباً للهروب إلى خارج البلد".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4338 ثانية