المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      الهيئة الوطنية للاستثمار ... توقف المشاريع الاستثمارية في برطلة      البطريرك ساكو يحضر حفل توقيع كتاب للمونسنيور بيوس قاشا      غبطة البطريرك يونان يستقبل الأمين العام المساعد للأعمال البابوية في مجمع تبشير الشعوب في الفاتيكان      السرياني العالمي استقبل الرمغفار، لتطوير العلاقات لمصلحة القضايا المحقة للشعبين الارمني والسرياني      الاتحـاد الآشـوري العـالمـي فـي ألمـانيـا يحـيي الذكـرى الـ ٥٠ لتـأسـيسـه      النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يزوران قائد شرطة نينوى      لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي      قداسة البطريرك أفرام الثاني يوقع على نداء صنع السلام لرؤساء الكنائس إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه      إيران تهدد بـ"إجراءات جذرية" إن تخلى ترامب عن الاتفاق      احتفالا باليوم العالمي للأرض.. نصائح للمحافظة على البيئة      "أفاتار".. 4 أجزاء جديدة في طريقها إلى السينما      ميسي يعادل رقما تاريخيا عمره 68 عاما      نداء من الجالية العراقية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتغيير ساعات انتخابات الخارج      البابا يستقبل مسؤولي وطلاب المعهد الإنجليزي في روما      وصول المبلغ الاميركي المخصص للبيشمركة الى اربيل      هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟      العراق يستأنف دفع تعويضات غزو صدام حسين للكويت وهذا هو المبلغ
| مشاهدات : 636 | مشاركات: 0 | 2018-02-13 10:32:26 |

ضبط آثار تقدر بـ10 مليون دولار تعود للعهد السومري ومسلة حمورابي بالموصل

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، الاثنين، عن ضبط آثار تقدر بـ10 مليون دولار تعود للعهد السومري ومسلة حمورابي في ايسر الموصل.

وقالت المديرية في بيانم تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "المديرية وضمن فعالياتها بتعقب عمليات التهريب بكل انواعه وغلق منافذه والقبض على المهربين واحالتهم للقضاء، وبمتابعة دقيقة وبعملية نوعية تمكن ابطال الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالتعاون مع جهاز الامن الوطني من الايقاع بعصابة لتهريب الاثار في منطقة حي الكرامة ايسر الموصل".

واضافت ان "العصابة مكونة من 6 اشخاص"، مشيرة الى انه "تم ضبط عدد من قطع الاثار النفيسة بحوزتهم تعود لما قبل التاريخ".

وتابعت ان "هذه القطع تضم بينها 6 اختام تعود للعهد السومري وقطعة من مسلة حمورابي وقطعة تحمل كتابات عبرية قديمة وحجر كريم نادر جدا يزن 2 كغم"، لافتة الى ان "قيمة هذه القطع قدرت من قبل مختصين باكثر من 10 مليون دولار".

يذكر أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، واستعاد العراق نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة بصورة غير شرعية، وتم بيع أسطوانات تعود للحضارة السومرية، 3150 سنة قبل الميلاد، في مزاد كريستي العلني في ولاية نيويورك كانت سرقت في أعقاب حرب الخليج الأولى عام 1991، كما تم رصد عمليات تهريب للآثار من المتحف الوطني خلال العام 2008 أشار إليها تقرير لديوان الرقابة المالية آنذاك، علماً أن عمليات التهريب ما تزال قائمة لاسيما في المناطق النائية التي تفتقر إلى الحماية الحكومية.

 













شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6460 ثانية