غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 1120 | مشاركات: 0 | 2018-01-18 17:53:30 |

ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات

وقفت واشنطن الى جانب بغداد في معارضة استفتاء الاستقلال في كوردستان - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

عبر اقليم كوردستان عن ارتياحه للمحادثات التي تجريها وفود كوردية مع الحكومة العراقية، في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة عن املها بان تصل اربيل وبغداد الى "نتائج مقبولة" في القضايا الخلافية لاسيما ملف المطارات.

وتدهورت العلاقات بين كوردستان وبغداد بشكل كبير بعد استفتاء اجراه الاقليم في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال عن العراق.

وفرضت بغداد بعد ذلك جملة اجراءات عقابية على الاقليم بما في ذلك حظر الرحلات الدولية في مطارات الاقليم والسيطرة على المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك.

وقال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن من الضروري ان يستمر التحالف الدولي بقيادة واشنطن في تشجيع اربيل وبغداد على حسم القضايا الخلافية.

 

بارزاني خلال لقائه ماكغورك - صورة من موقع حكومة كوردستان
 

حديث بارزاني نقله بيان حكومي صدر يوم امس الاربعاء بعد لقاء عقد في اربيل مع المبعوث الرئاسي الامريكي في الحرب ضد داعش بريت ماكغورك والسفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان ومساعد نائب وزير الخارجية الامريكي اندريو بيك.

وأضاف البيان ان بارزاني عبر للوفد الامريكي عن ارتياحه للاجتماعات التي عقدتها فرق الحوار بين أربيل وبغداد وقال إن الاجتماعات تقدمت "خطوات جيدة" نحو الامام.

وقال بارزاني بحسب البيان ان تلك الحوارات تمثل "خطوة جادة" على أمل التوصل الى نتائج تصب في مصلحة العراق وإقليم كوردستان.

ويمثل تبادل الزيارات الحالية بين اربيل وبغداد مؤشرا على انخفاض حدة التوتر وقد يمهد ايضا لبدء الحوار السياسي لبحث القضايا الخلافية بين الحكومتين.

وذكر البيان ان الوفد الامريكي عبر عن ارتياحه لانخفاض التوترات بين اربيل وبغداد كما اشاد باللقاء والاجتماعات "الايجابية" بين الطرفين.

وأعرب الوفد الامريكي عن أمله بمواصلة الاجتماعات للوصول الى "نتائج مقبولة" وبالأخص فيما يتعلق بمسألة المطارات الرواتب والاحتياجات الأخرى للإقليم.

وعبّر الوفد عن دعمه لهذه الخطوات ولـ"حوار جاد" بين الجانبين.

ووصل الوفد الامريكي الى اربيل بعدما اجرى مشاورات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في العاصمة العراقية بغداد وفقا لبيان حكومي.

ويوم السبت الماضي زار وفد حكومي برئاسة وزير داخلية كوردستان كريم سنجاري بغداد واجرى مباحثات وصفت بالمثمرة والجيدة مع المسؤولين العراقيين.

وبعدها بيومين زار وفد عراقي عاصمة الاقليم واجرى فيها مشاورات تتصل بالجمارك والمعابر الحدودية وحظر الرحلات الدولية بالمطارات.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي عارضته بغداد بقوة.

وتشترط الحكومة العراقية الغاء استفتاء الاستقلال والإشراف على المطارات والمنافذ البرية قبل اجراء أي حوار مع حكومة الاقليم.

وسبق أن دعت الاسرة الدولية الحكومتين في بغداد واربيل الى الجلوس لطاولة الحوار بدون تأخير الامر الذي يريده ايضا اقليم كوردستان شبه المستقل.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5141 ثانية