قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 1483 | مشاركات: 0 | 2018-01-18 17:53:30 |

ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات

وقفت واشنطن الى جانب بغداد في معارضة استفتاء الاستقلال في كوردستان - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

عبر اقليم كوردستان عن ارتياحه للمحادثات التي تجريها وفود كوردية مع الحكومة العراقية، في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة عن املها بان تصل اربيل وبغداد الى "نتائج مقبولة" في القضايا الخلافية لاسيما ملف المطارات.

وتدهورت العلاقات بين كوردستان وبغداد بشكل كبير بعد استفتاء اجراه الاقليم في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال عن العراق.

وفرضت بغداد بعد ذلك جملة اجراءات عقابية على الاقليم بما في ذلك حظر الرحلات الدولية في مطارات الاقليم والسيطرة على المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك.

وقال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن من الضروري ان يستمر التحالف الدولي بقيادة واشنطن في تشجيع اربيل وبغداد على حسم القضايا الخلافية.

 

بارزاني خلال لقائه ماكغورك - صورة من موقع حكومة كوردستان
 

حديث بارزاني نقله بيان حكومي صدر يوم امس الاربعاء بعد لقاء عقد في اربيل مع المبعوث الرئاسي الامريكي في الحرب ضد داعش بريت ماكغورك والسفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان ومساعد نائب وزير الخارجية الامريكي اندريو بيك.

وأضاف البيان ان بارزاني عبر للوفد الامريكي عن ارتياحه للاجتماعات التي عقدتها فرق الحوار بين أربيل وبغداد وقال إن الاجتماعات تقدمت "خطوات جيدة" نحو الامام.

وقال بارزاني بحسب البيان ان تلك الحوارات تمثل "خطوة جادة" على أمل التوصل الى نتائج تصب في مصلحة العراق وإقليم كوردستان.

ويمثل تبادل الزيارات الحالية بين اربيل وبغداد مؤشرا على انخفاض حدة التوتر وقد يمهد ايضا لبدء الحوار السياسي لبحث القضايا الخلافية بين الحكومتين.

وذكر البيان ان الوفد الامريكي عبر عن ارتياحه لانخفاض التوترات بين اربيل وبغداد كما اشاد باللقاء والاجتماعات "الايجابية" بين الطرفين.

وأعرب الوفد الامريكي عن أمله بمواصلة الاجتماعات للوصول الى "نتائج مقبولة" وبالأخص فيما يتعلق بمسألة المطارات الرواتب والاحتياجات الأخرى للإقليم.

وعبّر الوفد عن دعمه لهذه الخطوات ولـ"حوار جاد" بين الجانبين.

ووصل الوفد الامريكي الى اربيل بعدما اجرى مشاورات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في العاصمة العراقية بغداد وفقا لبيان حكومي.

ويوم السبت الماضي زار وفد حكومي برئاسة وزير داخلية كوردستان كريم سنجاري بغداد واجرى مباحثات وصفت بالمثمرة والجيدة مع المسؤولين العراقيين.

وبعدها بيومين زار وفد عراقي عاصمة الاقليم واجرى فيها مشاورات تتصل بالجمارك والمعابر الحدودية وحظر الرحلات الدولية بالمطارات.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي عارضته بغداد بقوة.

وتشترط الحكومة العراقية الغاء استفتاء الاستقلال والإشراف على المطارات والمنافذ البرية قبل اجراء أي حوار مع حكومة الاقليم.

وسبق أن دعت الاسرة الدولية الحكومتين في بغداد واربيل الى الجلوس لطاولة الحوار بدون تأخير الامر الذي يريده ايضا اقليم كوردستان شبه المستقل.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5875 ثانية