بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      مسيحيو لبنان رقم صعب عام 2040      إدلب... "النصرة" الإرهابية تستولى على عقارات مسيحيين      البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"
| مشاهدات : 1067 | مشاركات: 0 | 2018-01-18 17:53:30 |

ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات

وقفت واشنطن الى جانب بغداد في معارضة استفتاء الاستقلال في كوردستان - صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

عبر اقليم كوردستان عن ارتياحه للمحادثات التي تجريها وفود كوردية مع الحكومة العراقية، في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة عن املها بان تصل اربيل وبغداد الى "نتائج مقبولة" في القضايا الخلافية لاسيما ملف المطارات.

وتدهورت العلاقات بين كوردستان وبغداد بشكل كبير بعد استفتاء اجراه الاقليم في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال عن العراق.

وفرضت بغداد بعد ذلك جملة اجراءات عقابية على الاقليم بما في ذلك حظر الرحلات الدولية في مطارات الاقليم والسيطرة على المناطق المتنازع عليها لاسيما كركوك.

وقال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن من الضروري ان يستمر التحالف الدولي بقيادة واشنطن في تشجيع اربيل وبغداد على حسم القضايا الخلافية.

 

بارزاني خلال لقائه ماكغورك - صورة من موقع حكومة كوردستان
 

حديث بارزاني نقله بيان حكومي صدر يوم امس الاربعاء بعد لقاء عقد في اربيل مع المبعوث الرئاسي الامريكي في الحرب ضد داعش بريت ماكغورك والسفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان ومساعد نائب وزير الخارجية الامريكي اندريو بيك.

وأضاف البيان ان بارزاني عبر للوفد الامريكي عن ارتياحه للاجتماعات التي عقدتها فرق الحوار بين أربيل وبغداد وقال إن الاجتماعات تقدمت "خطوات جيدة" نحو الامام.

وقال بارزاني بحسب البيان ان تلك الحوارات تمثل "خطوة جادة" على أمل التوصل الى نتائج تصب في مصلحة العراق وإقليم كوردستان.

ويمثل تبادل الزيارات الحالية بين اربيل وبغداد مؤشرا على انخفاض حدة التوتر وقد يمهد ايضا لبدء الحوار السياسي لبحث القضايا الخلافية بين الحكومتين.

وذكر البيان ان الوفد الامريكي عبر عن ارتياحه لانخفاض التوترات بين اربيل وبغداد كما اشاد باللقاء والاجتماعات "الايجابية" بين الطرفين.

وأعرب الوفد الامريكي عن أمله بمواصلة الاجتماعات للوصول الى "نتائج مقبولة" وبالأخص فيما يتعلق بمسألة المطارات الرواتب والاحتياجات الأخرى للإقليم.

وعبّر الوفد عن دعمه لهذه الخطوات ولـ"حوار جاد" بين الجانبين.

ووصل الوفد الامريكي الى اربيل بعدما اجرى مشاورات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في العاصمة العراقية بغداد وفقا لبيان حكومي.

ويوم السبت الماضي زار وفد حكومي برئاسة وزير داخلية كوردستان كريم سنجاري بغداد واجرى مباحثات وصفت بالمثمرة والجيدة مع المسؤولين العراقيين.

وبعدها بيومين زار وفد عراقي عاصمة الاقليم واجرى فيها مشاورات تتصل بالجمارك والمعابر الحدودية وحظر الرحلات الدولية بالمطارات.

وبدأ سريان حظر الطيران الدولي من قبل الحكومة العراقية في 29 من ايلول سبتمبر ردا على الاستفتاء الذي عارضته بغداد بقوة.

وتشترط الحكومة العراقية الغاء استفتاء الاستقلال والإشراف على المطارات والمنافذ البرية قبل اجراء أي حوار مع حكومة الاقليم.

وسبق أن دعت الاسرة الدولية الحكومتين في بغداد واربيل الى الجلوس لطاولة الحوار بدون تأخير الامر الذي يريده ايضا اقليم كوردستان شبه المستقل.

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات بين الجانبين خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات خلافية أخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1388 ثانية