قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 2184 | مشاركات: 0 | 2018-01-09 17:06:25 |

فجّروا جدراناً وأنفاقاً للوصول إلى كنيسة يعتقدون أن بها "كأس العشاء الأخير" للمسيح

قرية رينيه لوشاتو. Photograph: Alamy

 

عشتارتيفي كوم- هاف بوست عربي/

 

صائدو الكنوز عادوا لقرية فرنسية بحثاً عن الكنز الخفي

على مدار 50 عاماً، جعلت حكايات الذهب المدفون المؤمنين بنظرية المؤامرة الفضوليين وصائدي الكنوز، يقصدون قرية رينيه لوشاتو الصغيرة، الواقعة فوق إحدى التلال قرب مدينة كاركاسون أو قرقشونة جنوب فرنسا.

ونقَّب الكثيرون أو استخدموا الديناميت للحفر تحت وحَول كنيسة سانت ماري مجدولين (القديسة مريم المجدلية)، حيث يُشاع أنَّ القس السابق الغامض آبي بيرنجر سونيير، الذي كان فقيراً وأصبح واسع الثراء، دفن كنزاً من العملات الذهبية والمجوهرات قبل أن يموت ويُدفَن معه سر المكان الذي وضع به الكنز.

وعلى مدى عقود، لم يُعثَر على شيءٍ سوى الجماجم والعظام، لكنَّ المنقِّبين عن الذهب لا يزالون يأتون، جالبين معهم معداتهم ومتفجراتهم إلى رينيه لوشاتو، متجاهلين حظراً فُرِض في الستينيات على أعمال التنقيب غير المُرخَّصة، بعد شكاوى من أنَّ القرية تحوَّلت إلى "قطعة جبنٍ سويسرية" مليئة بالحفر والفجوات.

واستُدعيت الشرطة الأسبوع الماضي؛ للتحقيق في آخر موجة من أعمال التخريب: حفرة كبيرة تحت جدار الكنيسة، وفق ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

 

ما هو الكنز المدفون؟

ظهرت أسطورة الكنز الغامض المخفيّ في رينيه لوشاتو في الخمسينيات، وعزَّزها ذلك التاريخ النابض المبهر لمقاطعة لانغيدوك والشائعات حول أنَّها لا تخفي داخلها أواني ذهبية وحسب؛ بل تخفي أيضاً آثاراً دينية مقدسة، منها الكأس المقدسة (التي يُقال إنَّ المسيح استخدمها في العشاء الأخير)، وتابوت العهد (الذي حُفِظَت به ألواح العهد وفقاً للرواية اليهودية).

تعود جذور البحث عن الكنوز في تلك المنطقة إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر، حين بدا أنَّ سونيير، وهو قسٌ كاثوليكي فقير، أصبح ثرياً لدرجةٍ مكَّنته من الإنفاق ببزخٍ لتجديد الكنيسة. وقبل وفاته عام 1917، رفض القس البوح بمصدر ثرائه المفاجئ.

 

التنقيب في المقابر ومجاري الصرف

وفي سبعينيات القرن الماضي، وصل الهوس بقرية رينيه لوشاتو أَوجه، بعدما استخدم صائدو الكنوز المتفجرات لهدم الجدران الحجرية وشق طريقهم خلالها، والتنقيب في المقابر ومجاري الصرف، وشق أنفاق إلى داخل الكنيسة، قبل أن يرحلوا خالي الوفاض.

وبسبب هذا الضرر الناجم عن التنقيب في القبور، اضطُر العمدة المحلي آنذاك، جان فرانسوا لويليه، إلى إخراج جثمان القس سونيير ودفنه من جديد. وقالت لويليه لكيم ويلشر، مراسلة "الغارديان" في فرنسا وكاتبة هذا التقرير، في 2004، متحدثة عن الجثمان: "إنَّه يرقد في سلام أخيراً داخل تابوتٍ يزن 3 أطنان ومحاطاً بـ5 أمتار مكعبة من الخرسانة".

ثُمَّ، وبعدما حلَّ نوعٌ من السلام على رينيه لوشاتو، أعاد أفضل روايات الكاتب دان براون مبيعاً، رواية "شيفرة دافنشي-The Da Vinci Code" -التي تتضمَّن حبكتها الروائية ادعاء أنَّ المسيح لم يمت على منصة الصلب؛ بل نجا وتزوَّجَ مريم المجدلية وفرَّ إلى فرنسا- إحياء المعضلة. وكان اسم أحد الشخصيات الرئيسية في الرواية المثيرة هو جاك سونيير.

قال نائب عمدة رينيه لوشاتو، مارسيل كابتييه، إنَّ الحفرة الأخيرة الناجمة عن عمليات التنقيب أيقظت ذكرياتٍ سيئة لهجماتٍ سابقة قام بها المخربون. وقال كابتييه لصحيفة لوباريزيان الفرنسية: "قبل كل شيء، يجب ألا يبدأ هذا النوع من الأمور في الحدوث مجدداً. لا نرغب في أن نجد أنفسنا أمام موجةٍ أخرى من صائدي الكنوز".

وقد خلُص معظم المؤرخين إلى أن الكنز لم يكن موجوداً قط، وأن سونيير جمع المال بوسائل إجرامية، منها الاستيلاء على تبرعاتٍ وفرْض رسوم على القُداسات التي أُقيمت بالكنيسة. وهناك روايةٌ أخرى أقل إثارةً تقول إنَّ أحد مسؤولي الفنادق المحليين، الذي كان يندب حظه؛ بسبب قلة النزلاء وفشله في العثور على أي كنز، هو مَن اختلق القصة.

بيت ريفي ضخم في قرية رينيه لوشاتو. Photograph: Alamy











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5998 ثانية