المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 738 | مشاركات: 0 | 2017-12-03 11:04:29 |

ماكرون يهاتف العبادي ويتفق معه على ثلاثة التزامات بشأن كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - k24/

ذكر بيان للحكومة العراقية أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واتفقا على ثلاثة التزامات حيال اقليم كوردستان وعلى رأسها حل الازمة التي فجرها الاستفتاء عبر الحوار.

واجرى ماكرون اتصاله الهاتفي بعدما اجرى محادثات مع وفد كوردي رفيع برئاسة نيجيرفان بارزاني في القضايا الخلافية بين اربيل وبغداد.

وصوت الكورد بأغلبية كاسحة لصالح الاستقلال عن العراق في استفتاء تاريخي نظم في 25 من ايلول سبتمبر الماضي مما دفع بغداد لفرض عقوبات على اقليم كوردستان.

وشدد ماكرون خلال لقائه نيجيرفان بارزاني في قصر الإليزيه على ضرورة حل الخلافات بين الجانبين بالحوار مع التأكيد على "وحدة العراق".

وقال بيان الحكومة العراقية إن ماكرون جدد خلال اتصاله بالعبادي "تأكيده على ثبات موقف بلاده من وحدة العراق وسلامة أراضيه ودعمه لبسط السلطة الاتحادية على كامل الاراضي والحدود العراقية".

وجاء في البيان ان العبادي وماكرون اكدا في الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء امس على "ضرورة حل الاشكالات عن طريق الحوار والالتزام بالدستور ووحدة الاراضي العراقية".

وكان ماكرون دعا في مؤتمر صحفي عقده مع نيجيرفان بارزاني في باريس العراق إلى حل الحشد الشعبي المدعوم من إيران في طلب علني نادر من نوعه من قائد غربي بارز.

ولم يذكر بيان الحكومة العراقية دعوة ماكرون لحل الحشد الشعبي.

ويقول محللون إن دعوة ماكرون تسلط الضوء على التوازن الصعب الذي يتعين على بغداد تحقيقه بين حلفائها في الحرب على تنظيم داعش وإيران والدول الغربية إذ لا تتفق رؤى تلك الأطراف.

ويتهم الكورد الحشد الشعبي، الذي يتألف بمجمله من فصائل شيعية، بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق بحق السكان الكورد في كركوك وطوزخورماتو.

وبعد الاستفتاء سيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى كانت تحت سيطرة البيشمركة منذ عام 2014.

ودعا ماكرون إلى تطبيق تأجل لفترة طويلة للمادة 140 من الدستور العراقي لتسوية النزاعات على المناطق بين بغداد وكوردستان.

وكركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، هي واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3247 ثانية