بطريرك موسكو: المسيحية في بعض بلدان الشرق الأوسط تواجه وضعًا كارثيا      البطريرك ساكو يستقبل السكرتير أول للشؤون السياسية في السفارة السويدية ببغداد      المحكمة الاتحادية العراقية تقر بدستورية تنظيم سجل انتخابي خاص بالكوتا المسيحية      البابا تواضروس في بيروت: تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين خطر على سلام العالم      لبنان: انعقاد المؤتمر الإقليمي "التفاهم بين الأديان والعيش المشترك"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة المسيحيين إلى العراق وسوريا      المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      صلاة مسكونية في الذكرى السبعين على تأسيس مجلس الكنائس العالمي      بيكهام يتوقع طرفي نهائي مونديال روسيا 2018      العراق: المحكمة الإتحادية العليا تقر بشرعية التعديل الثالث لقانون الإنتخابات      ترامب يوقع أمرا تنفيذيا يمنع فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم      نساء "داعش" يهربن من العراق مقابل 1500 دولار      كندا تعلن "قرارها النهائي" بشأن استخدام الماريغوانا      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم
| مشاهدات : 917 | مشاركات: 0 | 2017-11-24 15:21:16 |

كوردستان تدعو بغداد لإنهاء اجراءاتها الانتقامية بعد حكم المحكمة الاتحادية

صوت غالبية السكان لصالح الاستقلال عن العراق - تصوير: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

دعت حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية الى انهاء اجراءاتها العقابية المتخذة ضد الاقليم في اعقاب حكم المحكمة الاتحادية الأخير.

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان إنه بعد قرار المحكمة العليا يتعين على بغداد إنهاء جميع الإجراءات ضد اقليم كوردستان وشعبه.

وأضاف انه بناء على حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر قبل نحو اربعة ايام يجب الغاء جميع الاجراءات غير العادلة التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد كوردستان.

ودعا المتحدث الحكومي بغداد على التراجع عن خفض حصة كوردستان من الموازنة ووقف معاقبة ممثلي اقليم كوردستان في البرلمان العراقي.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وكرر دزيي مطالبة بغداد بضرورة رفع الحظر المفروض على المطارات.

وفيما يتعلق بدفع رواتب موظفي كوردستان قال دزيي إن الحكومة العراقية ليست على استعداد لدفع الرواتب على الرغم من أن حكومة إقليم كوردستان أعربت عن استعدادها للتعاون بهذا الملف.

وأعربت حكومة إقليم كوردستان عن قلقها بعد اطلاق العبادي مصطلح "شمال العراق" للاشارة الى اقليم كوردستان وقالت ان هذا المصطلح ليس دستوريا.

وجاء في البيان أن "شعب كوردستان، بكل مكوناته، يوافق على حماية الكيان الدستوري لاقليم كوردستان ولا يمكن ان يتنازل عنه".

وبعد الاستفتاء التاريخي فرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9051 ثانية