نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها      البطريرك ساكو يتفقد كنيسة ام الأحزان في الشورجة      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل بيت نهرين الديموقراطي      الكنيسة الكاثوليكية فى النمسا: 30 % من المسيحيين اللاجئين من العراق يرغبون فى العودة الى بلدهم بعد هزيمة تنظيم داعش      مسيحيو برطلة يهيئون كنيستهم لاعياد الميلاد      البطريرك بنيامين الأول عبود: المسيحيون في العراق كيان مُهمّش      الجيش اللبناني يستعيد جرس كنيسة و11 كتاباً دينياً قديماً لدير معلولا      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"      رونالدو يدخل تاريخ "الموندياليتو"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد الميلاد المجيد للطلاب الإكليريكيين في دير سيّدة النجاة – الشرفة      جبار ياور: البغدادي لا زال حيا وتنظيم داعش يرتب صفوفه لشن هجمات      100 مليار دولار.. حجم الفساد في العراق      نيجيرفان بارزاني: يجب الاستفادة بشكل افضل من المصادر البشرية الغنية الموجودة في اقليم كوردستان      تيلرسون: ندعم الكورد في تطبيق الدستور العراقي؛ الذي لم يطبق بالكامل أبداً
| مشاهدات : 739 | مشاركات: 0 | 2017-11-24 15:21:16 |

كوردستان تدعو بغداد لإنهاء اجراءاتها الانتقامية بعد حكم المحكمة الاتحادية

صوت غالبية السكان لصالح الاستقلال عن العراق - تصوير: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

دعت حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية الى انهاء اجراءاتها العقابية المتخذة ضد الاقليم في اعقاب حكم المحكمة الاتحادية الأخير.

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان إنه بعد قرار المحكمة العليا يتعين على بغداد إنهاء جميع الإجراءات ضد اقليم كوردستان وشعبه.

وأضاف انه بناء على حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر قبل نحو اربعة ايام يجب الغاء جميع الاجراءات غير العادلة التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد كوردستان.

ودعا المتحدث الحكومي بغداد على التراجع عن خفض حصة كوردستان من الموازنة ووقف معاقبة ممثلي اقليم كوردستان في البرلمان العراقي.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وكرر دزيي مطالبة بغداد بضرورة رفع الحظر المفروض على المطارات.

وفيما يتعلق بدفع رواتب موظفي كوردستان قال دزيي إن الحكومة العراقية ليست على استعداد لدفع الرواتب على الرغم من أن حكومة إقليم كوردستان أعربت عن استعدادها للتعاون بهذا الملف.

وأعربت حكومة إقليم كوردستان عن قلقها بعد اطلاق العبادي مصطلح "شمال العراق" للاشارة الى اقليم كوردستان وقالت ان هذا المصطلح ليس دستوريا.

وجاء في البيان أن "شعب كوردستان، بكل مكوناته، يوافق على حماية الكيان الدستوري لاقليم كوردستان ولا يمكن ان يتنازل عنه".

وبعد الاستفتاء التاريخي فرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6687 ثانية