حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا
| مشاهدات : 976 | مشاركات: 0 | 2017-11-24 15:21:16 |

كوردستان تدعو بغداد لإنهاء اجراءاتها الانتقامية بعد حكم المحكمة الاتحادية

صوت غالبية السكان لصالح الاستقلال عن العراق - تصوير: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

دعت حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية الى انهاء اجراءاتها العقابية المتخذة ضد الاقليم في اعقاب حكم المحكمة الاتحادية الأخير.

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان إنه بعد قرار المحكمة العليا يتعين على بغداد إنهاء جميع الإجراءات ضد اقليم كوردستان وشعبه.

وأضاف انه بناء على حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر قبل نحو اربعة ايام يجب الغاء جميع الاجراءات غير العادلة التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد كوردستان.

ودعا المتحدث الحكومي بغداد على التراجع عن خفض حصة كوردستان من الموازنة ووقف معاقبة ممثلي اقليم كوردستان في البرلمان العراقي.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وكرر دزيي مطالبة بغداد بضرورة رفع الحظر المفروض على المطارات.

وفيما يتعلق بدفع رواتب موظفي كوردستان قال دزيي إن الحكومة العراقية ليست على استعداد لدفع الرواتب على الرغم من أن حكومة إقليم كوردستان أعربت عن استعدادها للتعاون بهذا الملف.

وأعربت حكومة إقليم كوردستان عن قلقها بعد اطلاق العبادي مصطلح "شمال العراق" للاشارة الى اقليم كوردستان وقالت ان هذا المصطلح ليس دستوريا.

وجاء في البيان أن "شعب كوردستان، بكل مكوناته، يوافق على حماية الكيان الدستوري لاقليم كوردستان ولا يمكن ان يتنازل عنه".

وبعد الاستفتاء التاريخي فرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3678 ثانية