اللجنة المركزية للمجلس الشعبي تعقد إجتماعها الاعتيادي في اربيل      البطريرك ساكو يتفقد مقبرة الكلدان الكبرى في خان بني سعد      النائب رائد اسحق يحضر ختام الموسم الثقافي لكنيسة ميركي      الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: وضع مسيحيي مصر أكثر استقرار.. وعلى أوروبا إدانة الإرهاب      بضمنها اللغة الارامية الحديثة... الأمم المتحدة تحذر: نصف لغات العالم تواجه الاندثار      البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      مؤتمر جديد لإعادة إعمار العراق      المالية النيابية تؤكد موافقة العبادي على تشكيل لجنة لحل الخلاف حول حصة اقليم كوردستان في الموازنة      13 مليون دولار لتطوير "قبو بذور يوم القيامة"      الريال مستعد لتقديم عرض "معقول" لضم حارس الشياطين الحمر      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة
| مشاهدات : 839 | مشاركات: 0 | 2017-11-24 15:21:16 |

كوردستان تدعو بغداد لإنهاء اجراءاتها الانتقامية بعد حكم المحكمة الاتحادية

صوت غالبية السكان لصالح الاستقلال عن العراق - تصوير: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

دعت حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية الى انهاء اجراءاتها العقابية المتخذة ضد الاقليم في اعقاب حكم المحكمة الاتحادية الأخير.

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان إنه بعد قرار المحكمة العليا يتعين على بغداد إنهاء جميع الإجراءات ضد اقليم كوردستان وشعبه.

وأضاف انه بناء على حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر قبل نحو اربعة ايام يجب الغاء جميع الاجراءات غير العادلة التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد كوردستان.

ودعا المتحدث الحكومي بغداد على التراجع عن خفض حصة كوردستان من الموازنة ووقف معاقبة ممثلي اقليم كوردستان في البرلمان العراقي.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وكرر دزيي مطالبة بغداد بضرورة رفع الحظر المفروض على المطارات.

وفيما يتعلق بدفع رواتب موظفي كوردستان قال دزيي إن الحكومة العراقية ليست على استعداد لدفع الرواتب على الرغم من أن حكومة إقليم كوردستان أعربت عن استعدادها للتعاون بهذا الملف.

وأعربت حكومة إقليم كوردستان عن قلقها بعد اطلاق العبادي مصطلح "شمال العراق" للاشارة الى اقليم كوردستان وقالت ان هذا المصطلح ليس دستوريا.

وجاء في البيان أن "شعب كوردستان، بكل مكوناته، يوافق على حماية الكيان الدستوري لاقليم كوردستان ولا يمكن ان يتنازل عنه".

وبعد الاستفتاء التاريخي فرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6824 ثانية