طلبة كلية مار نرساي الاشورية المسيحية في سيدني يحصدون ثمار تفوقهم للعام الدراسي 2018      القضاء العراقي يعفي الكنائس من أجور الكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا      للمرة الأولى منذ سنوات.. دمشق تتزين لعيد الميلاد بعيدا عن دوى القذائف      الباحث الدكتور جميل عيسى كريم يحاضر عن التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من )1947 – 2017) في جمعية حدياب للكفاءات      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة – بغداد      قداسة البطريرك مار افرام الثاني خلال افتتاحه لبازار الميلاد في دمشق: رسالة محبة وسلام للعالم للتأكيد ان سوريا سيعاد اعمارها بأيدي أبنائها      البابا يدعم الميثاق العالمي للأمم المتحدة حول الهجرة      في بخديدا..عقد لقاء تربوي لمعلمي ومدرسي مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      الرسم بالرمل: آخر نشاطات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لعام 2018      قداس الاحد الثالث للبشارة على روح المرحومة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية      احذر.. خطر "الإيموجي" في تغريداتك وتعليقاتك      برشلونة يثأر من ليفانتي وليفربول يحسم القمة مع يونايتد      الشرطة البريطانية تحذر من هجمات إرهابية خلال موسم عيد الميلاد      البابا فرنسيس: إن الله يقود حياتنا دائما وسط المشاكل والآلام      اقليم كوردستان يتعرض لموجة جديدة من الامطار والثلوج      الكويت تعلق على إعدام 50 عراقياً إبان غزو صدام حسين لها      آلاف المهاجرين العالقون بينهم عراقيون على حدود البوسنة وكرواتيا      رغم المخاوف.. الذكاء الاصطناعي سيغير حياة البشر بحلول 2030      يوفنتوس يتغلب على تورينو ويواصل صدارة الدوري الإيطالي      رياضة روحية تقيمها أبرشية كركوك الكلدانية
| مشاهدات : 1026 | مشاركات: 0 | 2017-11-24 15:21:16 |

كوردستان تدعو بغداد لإنهاء اجراءاتها الانتقامية بعد حكم المحكمة الاتحادية

صوت غالبية السكان لصالح الاستقلال عن العراق - تصوير: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

دعت حكومة اقليم كوردستان الحكومة العراقية الى انهاء اجراءاتها العقابية المتخذة ضد الاقليم في اعقاب حكم المحكمة الاتحادية الأخير.

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي في بيان إنه بعد قرار المحكمة العليا يتعين على بغداد إنهاء جميع الإجراءات ضد اقليم كوردستان وشعبه.

وأضاف انه بناء على حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر قبل نحو اربعة ايام يجب الغاء جميع الاجراءات غير العادلة التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد كوردستان.

ودعا المتحدث الحكومي بغداد على التراجع عن خفض حصة كوردستان من الموازنة ووقف معاقبة ممثلي اقليم كوردستان في البرلمان العراقي.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وكرر دزيي مطالبة بغداد بضرورة رفع الحظر المفروض على المطارات.

وفيما يتعلق بدفع رواتب موظفي كوردستان قال دزيي إن الحكومة العراقية ليست على استعداد لدفع الرواتب على الرغم من أن حكومة إقليم كوردستان أعربت عن استعدادها للتعاون بهذا الملف.

وأعربت حكومة إقليم كوردستان عن قلقها بعد اطلاق العبادي مصطلح "شمال العراق" للاشارة الى اقليم كوردستان وقالت ان هذا المصطلح ليس دستوريا.

وجاء في البيان أن "شعب كوردستان، بكل مكوناته، يوافق على حماية الكيان الدستوري لاقليم كوردستان ولا يمكن ان يتنازل عنه".

وبعد الاستفتاء التاريخي فرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3545 ثانية