قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 1157 | مشاركات: 0 | 2017-11-13 17:02:48 |

مفهومُ العَمَل التَطَوَّعي

لطيف عبد سالم العگيلي

 

يُعَدُّ العَمَلَ التَطَوَّعي أحد أبرز الأنشطة الإنسانيّة الإيجابيّة، بوصفِه سّلوكاً حضاريّاً يُساهم فِي تعزيزِ قيم التّعاون، فضلاً عَنْ نشرِ الرّفاهية ما بين أفراد المُجتمع؛ إذ إنَّ النَشَاطَ البَشَريّ المتجاوز للربحِ المادي، وَالَّذِي يسعى إليه الإِنْسَان برغبةٍ ومِن دونِ إكراه، يندرج فِي واقعِه الْمَوْضُوعي تحت مظلة العَمَل التَطَوَّعي، والَّذِي يُعَرَف بوصفِه أي نَشَاط اِجْتِمَاعِيٍّ يقوم عَلَى بذلِ جهدٍ أو وقتٍ أو مالٍ بشكلٍ اختياري مِن فرد أو جماعة تعبيراً عَن الاهتمامِ بِشُؤُونِ النَّاسِ وَقضَاياهم وَمشاغِلِهم، ما يعني أنَّ العَمَلَ التَطَوَّعي يُعَد تجسيداً لسلوكٍ اِجْتِمَاعِيٍّ يمارسه الفرد بإرادةٍ وَطواعية بقصدِ خدمة الْمُجْتَمَع والمساهمة بتطويرِه.

مِنْ المعلومِ أنَّ الركونَ لاعتمادِ العَمَل التَطَوَّعي يفضي إلى تحقيقِ الكثيرِ مِن المخرجاتِ الَّتِي ساهمت فِي تَميّزِه عَنْ بقيةِ الأعمال الأُخرى وجعله مِنْ أهمِ المظاهرِ الاجتماعيّة السّليمة؛ إذ يُشكل العَمَلَ التَطَوَّعي خياراً جيّداً للحصولِ عَلَى الكثيرِ مِن الخبراتِ المُهمّة الَّتِي تقود إلى نتائجٍ إيجابيّة للمُتطوّعِ، فضلاً عَنْ المُؤسّسةِ الَّتِي يعمل لصالحها أيضاً، وَلاسيَّما ما يتعلق مِنها بإكسابِ المُتطوّع مهاراتٍ جديدة أو تحسين المهارات الَّتِي يمتلكها، والمساهمة فِي زيادةِ قدرة المُتطوّعين عَلَى التّواصل الفعّال مع الأفرادِ الآخرين، بالإضافةِ إلى مُساعدة المتطوّعين عَلَى الاستفادةِ مِنْ وقتِ فراغهم، وتوظيفه إلى نشاطٍ تطوعيّ مُفيد. كذلك تُعَدّ الفعاليات التطوعيّة مِنْ أهمِ الأنشطة العامّة الَّتِي بوسعِها المساهمة فِي المُحافظةِ عَلَى تطوّرِ المُجتمع، والتخفيف مِن المُشكلاتِ المُؤثرة في المجتمع وأفراده. ويقصدُ بالمتطوع الفرد الَّذِي يعطي مِنْ وقتِه – أو بعضاً مِنْ وقتِه – أو خبراته، مهاراته؛ لأجلِ القيام بعملٍ يفضي إلى المساهمةِ فِي تطويرِ المجتمع المحلي أو العالمي، مع العرض أنَّ المتطوعَ يشار إليه بوصفه فرداً يعطي أكثر مما يأخذ، وَالَّذِي يمكن الاستفادة مِنْ خبراته ومهاراته عَلَى الصعيدينِ الشخصي والإنساني؛ إذ العَمَلَ التَطَوَّعي يساعد فِي زيادةِ القدرات التنظيمية والإدارية، إلى جانبِ تطوير مهارات التواصل مع الآخرين.

أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ أَنَّ فعاليةَ العَمَلَ التَطَوَّعي، لم تُعَد أهدافها - الإنسانيَّة النبيلة - مقتصرة عَلَى تقديمِ المساعدات المالية والمادية لِمَن يحتاجها، مثلما هو متبع فِي نهجِ وممارسات الكثيرِ مِنْ منظماتِ الْمُجْتَمَع المدني؛ إذ توسعت آفاق عملها وأصبحت فعالياتها تشمل جملة مِن القضايا الاجْتِمَاعِيَّة الَّتِي تُعَد محل اهتمام الإِنْسَان، مثل مُهِمّة مكافحة التلوث، الحفاظ عَلَى بيْئَةِ الحياة والعمل باتجاه تحسينها، الاهتمام بالثَّقَافَةِ والآداب وَالعُلُوم، دعم الإجراءات المتعلقة بتَّنْمِيَةِ مؤسسة التَّرْبِيَة والتعليم، تعزيز المنظومة الصِحِّيَّة لرفعِ مستوى الصِحة العامة، إقامة حملات الإرشاد والتوعية ورعاية ذوي الحاجات الخاصة. وَضمن هذا الإطار يمكن القول إنَّ قيمةَ العَمَل الَّذِي يؤديه الإِنْسَان لا يمكن اقتصاره كما هو شائع لدى بعض الناس عَلَى الجانبِ المادي المتمثل بما يفترض أَنْ يكسبه مِن أجرٍ مادي لقاء جهده الفكري أو العضلي المبذول مِنْ أجلِ تأمين متطلبات حياته اليومية وَتلبية حاجاته وطموحه ومستقبل عائلته؛ إذ أنَّ للعَمَلَ التَطَوَّعي الكثير مِن الأبعادِ المعنوية الأخرى، وَالَّتِي مِنْ أبرزها ما يستمد مقومات ارتكازه عَلَى تَّمَسكِ الفرد بِقَواعِدٍ ذات جنبة اجْتِمَاعِيَّة أو دينيّة أو أَدَبِيَّةِ أو أَخْلاقيَّة أو غيرها.

فِي أمَانِ الله. 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6469 ثانية