بطريرك موسكو: المسيحية في بعض بلدان الشرق الأوسط تواجه وضعًا كارثيا      البطريرك ساكو يستقبل السكرتير أول للشؤون السياسية في السفارة السويدية ببغداد      المحكمة الاتحادية العراقية تقر بدستورية تنظيم سجل انتخابي خاص بالكوتا المسيحية      البابا تواضروس في بيروت: تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين خطر على سلام العالم      لبنان: انعقاد المؤتمر الإقليمي "التفاهم بين الأديان والعيش المشترك"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتوفير الظروف الملائمة لعودة المسيحيين إلى العراق وسوريا      المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      صلاة مسكونية في الذكرى السبعين على تأسيس مجلس الكنائس العالمي      بيكهام يتوقع طرفي نهائي مونديال روسيا 2018      العراق: المحكمة الإتحادية العليا تقر بشرعية التعديل الثالث لقانون الإنتخابات      ترامب يوقع أمرا تنفيذيا يمنع فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم      نساء "داعش" يهربن من العراق مقابل 1500 دولار      كندا تعلن "قرارها النهائي" بشأن استخدام الماريغوانا      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم
| مشاهدات : 1656 | مشاركات: 0 | 2017-08-17 09:54:43 |

تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

قبل اجتياح داعش لسهل نينوى صيف 2014 وتهجير أكثر من مئة ألف من المسيحيين إلى كوردستان، كانت تعيش نحو خمسة آلاف أسرة من السريان الكاثوليك في مدينة قراقوش، وفقًا لوكالة الأنباء الآشورية الدولية. وتوضح أن لدى أكثر من نصف هذه الأسر أطفال في عمر الدراسة، وقامت وكالات دولية بإصلاح قدر كبير من الأضرار التي لحقت بالمدارس أثناء سيطرة داعش.

وتستعد المدارس لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، لكن التحدي الكبير يتمثل في أن عددًا من منازل العائلات لا يزال بانتظار الإصلاح أو إعادة البناء، حسب المصدر. وحتى الآن، لم تتمكن سوى 600 عائلة من أصل خمسة آلاف طردت من قراقوش، من العودة إلى الديار هناك.

وقد دفع هذا التحدي الجمعيات الكاثوليكية الخيرية إلى إنشاء لجنة مؤلفة من ستة أعضاء يمثل كل منهم الكنائس الثلاث الرئيسية في سهل نينوى: الكنيسة السريانية الكاثوليكية، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والكنيسة الكلدانية. وستوزع الأموال التي تجمعها اللجنة حسب احتياجات كل من الجماعة.

وتشير الوكالة الأشورية إلى أن المجموعة الخيرية مولت إصلاح ما يقارب 160 منزلا حتى الآن. ولا تزال الأرقام الإجمالية منخفضة "بشكل خطير". فعلى سبيل المثال، في بلدة برطلة عادت 24 عائلة من السريان الأرثوذكس إلى ديارهم، في حين لم تتمكن أكثر من 600 عائلة من العودة أو لم تكن على استعداد للعودة.

وكانت برطلة موطنا لـ3.400 عائلة قبل سيطرة داعش، والذي أقدم على تدمير 90 منزلا بشكل تام، بينما تضرر 360 منزلا آخر بشكل كبير جراء الحريق، فيما يحتاج 1.300 مسكن إلى إصلاحات مختلفة. وتتابع الوكالة أن 13 ألف منزل في سهل نينوى لا يزال بحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء، بالإضافة إلى العمل الكبير المطلوب في جميع أنحاء المنطقة لإعادة المياه والكهرباء.

في الوقت نفسه، لا يزال حوالى 90 ألف مسيحي يعيشون في ظروف مؤقتة، كنازحين في كوردستان. وقد أنفقت الجمعيات الكاثوليكية الخيرية وحدها أکثر من 35 ملیون دولار في المساعدات الإنسانیة للنازحین ھناك منذ صیف 2014، على أن يتواصل تقديم المساعدات حتى انتهاء عملية إعادة السكان في سهل نینوى.

                                                                                                








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9846 ثانية