فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      إصابة 5 محتجين مسيحيين برصاص "الحشد الشعبي" في سهل نينوى      الأسر العراقية المسيحية النازحة تستعد للاحتفال بعيد الميلاد في أجواء من الفرح والبهجة      نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، يشارك في مؤتمر لحوار الاديان حول التماسك الديني والاجتماعي في لبنان      رئيس أساقفة النمسا: الشرق الأوسط قد يصبح منطقة خالية من المسيحيين      البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب      سفير ألمانيا الإتحادية في العراق يزور متحف التراث السرياني      غبطة البطريرك يونان يبارك الرياضة الروحية السنوية لثانوية ليسيه المتحف بمناسبة عيد الميلاد المجيد      تهنئة المجلس القومي الكلداني لحزب أبناء النهرين بمناسبة أنتهاء أعمال المؤتمر العام الأول واختيار قيادة الحزب      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى      ميل أون صانداي: أسر قتلى الحرب في العراق قيل لهم "لايمكنكم أبدا مقاضاة بلير"      كاليفورنيا تكافح ثالث أكبر حريق تشهده منذ عام 1932      آبل تكشف النقاب عن وحشها الجديد"iMac Pro" الأقوى على الإطلاق      ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية      أشياء يفعلها مرضى السكر قد تؤدي إلى الموت المفاجئ      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة
| مشاهدات : 605 | مشاركات: 0 | 2017-08-13 10:45:57 |

هذا ليس تكريما للشهداء.. بل إساءة للعلم

خدر خلات بحزاني

 

 

 منذ نصف قرن والعراق لا يخرج من حرب حتى يدخل في حرب اخرى، وهنالك شهداء وضحايا ما لا يمكن احصاؤه.. واقصد هنا ان الشهداء من مختلف الاديان والقوميات والمذاهب.

وقد دابت اغلب الانظمة العراقية على تكريم ذوي الشهداء بوسائل عديدة، بضمنها منح الطلبة منهم في مراحل التخرج درجات اضافية فوق معدلاتهم، بل ان النظام السابق وصل به الجنون ليمنح درجات للطلبة من ذوي العوائل البعثية ممن يتبوأ ابائهم مناصب حزبية رفيعة..!!

المهم، هذا التقليد، اي منح درجات اضافية للطلبة من ذوي الشهداء مستمر ليومنا هذا، حيث وافقت  “وزارة التعليم العالي على اضافة ٣٥ درجة على مجموع الطالب في السادس الاعدادي من ذوي الشهداء عند التقديم للمجموعة الطبية على ان لا يقل مجموع المتقدم عن ٦٣٠ درجة وتضاف ٥٠ درجة على مجموع الطالب عند التقديم للتخصصات الاخرى”. انتهى الاقتباس.

اذا ارادت الحكومة تكريم الشهداء وذويهم، فعليها منحهم قطع اراضٍ سكنية باسعار رمزية، ومنحهم مبالغ مالية تساعدهم على بناء بيوتهم، وتزويدهم بالاجهزة المنزلية باسعار بخسة، ومنحهم سيارات حديثة، وتخفيضات عند السفر بالطائرات، ويمكنها ايضا تفضيلهم عن التقدم لاشغال وظيفة ما، شرط مساواتهم باقرانهم بباقي الشروط.

ويمكنها ايضا تسهيل حصولهم على الرواتب التقاعدية، ويمكنها ويمكنها الى ما لا نهاية من ايجاد وسائل وطرق لتكريمهم، و تشريع قوانين ملزمة بذلك.

لكن تكريم ذويهم باضافة درجات فوق استحقاق الطلبة من ذويهم هو اساءة للعلم، واجحاف بحق الطلبة المتفوقين والاف اخرى من غير المتفوقين.

لا يجوز ان يكون لنا مهندسا وهو لا يستحق ان يكون موظف حسابات، ولا يجوز ان يكون لنا طبيبا وهو لا يستحق ان يكون مدرس في اعدادية، ولا يجوز ان يكون لنا طيارا لا يستحق معهد ميكانيك ـ (مع احترامي لجميع التخصصات المذكورة).

ينبغي التوقف عن هكذا تكريمات، تسيء لمستقبل البلد، وترسخ مقولة "الشخص غير المناسب في المكان المناسب"، فكم من مواهب حقيقية سنفقدها وسيلحق بها الظلم لانه ليس لها من "استشهد" بمعركة ما؟؟ وكم من طاقات ستتوجه لمضمار لن تنجح فيه لان "طالب كسول من ذوي شهيد" اخذ مكانها؟؟

هنالك امثلة عديدة يمكن الاشارة اليها والتي تؤكد ان تكريم ذوي الشهداء بهذه الطريقة هي ظلم سيصيب الالاف من طلبتنا، لانه لا شهيد لهم.. انني اعجب بمن يريد ان يكرم ذوي الشهيد ويدفعه لمركز مرموق لا يستحقه وبالتالي قد يورطه بمشاكل، فقد يصبح احدهم مهندسا ويصمم مشاريع فاشلة او عمارات ستنهار، او سيصبح طبيبا وسيتسبب بموت المرضى في التشخيص الخاطئ او اثناء العمليات الجراحية.. وغير ذلك من الامثلة..

الشهداء جميعا لهم معزة وتقدير منا جميعا.. لكن تكريمهم وتكريم ذويهم يمكن ان يكون بوسائل عديدة وبسيطة، لكن ليس بالدفع بذويهم من الطلبة الى كليات وجامعات لا يستحقونها، بل يستحقها غيرهم ممن ليس له شهيد..!

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6952 ثانية