في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 597 | مشاركات: 0 | 2017-08-05 10:53:02 |

حقيقة قذرة وراء إطفاء شمعة الميلاد قد تدفعك لترك هذه العادة!

 

عشتار تيفي كوم - دجلة/

إذا كنت ممن يسارعون للحصول على قطعة من كعكة عيد الميلاد، فيفضل أن تفكر مرتين قبل الإقدام على مثل هذا التصرف مرة أخرى.

فقد أظهرت تجارب علمية حديثة أن النفخ لإطفاء الشموع يترك قالب الحلوى مغطى بالبكتيريا، حسب تقرير لصحيفة Daily Mail البريطانية.

ووجد فريق من الباحثين في جامعة كليمسون في ولاية كارولينا الجنوبية الأميركية أن اللعاب ينتشر على سطح الكعكة عند إطفاء شموع عيد ميلاد ما يزيد من نسبة البكتيريا في زينة الكعكة بنسبة 1.400 في المائة.

وبسبب هذا الخطر، أجرى الأستاذ في جامعة كليمسون، الدكتور بول داوسون، الدراسة مع مجموعة من طلابه الجامعيين ليجعلهم يفكرون في سلامة الأغذية.

في التجربة، وضع فريق البحث زينة الحلوى على قطعة من عجلة الستايروفوم على شكل كعكة، وثبتوا فوقها الشموع.

ولجعل التجربة أقرب منها إلى الواقع، تناول الفريق قبل إطفاء الشموع البيتزا ليفترضوا أنهم كانوا في عيد ميلاد حقيقي من جهة، ولمساعدة الغدد اللعابية على العمل من جهة أخرى. ثم أضاؤوا الشموع وأطفأوها.

ولاحتساب عدد البكتيريا، أزاح الباحثون جزءاً من سطح زينة الحلوى التي تغطي الكعكة، من خلال الماء المعقم، ثم أشاعوه على 'طبق آغار' لتنمو البكتيريا.

وتمثل كل مجموعة منعزلة خلية بكتيريا واحدة من زينة الكعكة.

في المقابل، أشار الدكتور داوسون أن هذه ليست الطريقة الأكثر دقة لحساب البكتيريا، لأن كل مجموعة ستنمو على طبق منفصل. كما نوه بأن هناك طرقاً أخرى أكثر تكلفة وأدق لاحتساب عدد البكتيريا.

بكتيريا مختلفة لكل شخص

وفي إطار هذه التجربة، وجد فريق من الباحثين أن هناك الكثير من البكتيريا، ولكن ما كان أكثر إثارة للدهشة، أن كل نفخة أسفرت عن أنواع مختلفة من البكتيريا.

من جانب آخر، يساهم النفخ على الشموع في نمو البكتيريا على زينة الكعكة بمعدل أكثر بحوالي 14 مرة من المعدل الطبيعي.

أما في إحدى العينات، فقد تبين أن المعدل ارتفع أكثر من 120 مرة، مما يشير إلى أن بعض الناس ينقلون المزيد من البكتيريا أكثر من غيرهم.

علمًا أن تحليل النفس أثناء الزفير يمكن أن يساعد في تشخيص عدة أمراض ومنها إصابة الجهاز الهضمي بعدوى البكتيريا اللاهوائية وذلك عن طريق قياس كمية غاز الهيدروجين في الزفير.


هل يجب إلغاء هذه العادة؟

في المقابل، قال الدكتور داوسون إنه لا يجب أن تلغي هذه البيانات الجديدة أحد تقاليد أعياد الميلاد. وفي هذا الصدد، قال 'في رأيي، لا ضير في أن أتناول قطعة من كعكة عيد الميلاد بعد أن أطفأ أحدهم الشموع. فأنا لا أظن بأنها ستتسبب في إصابتي بأي مرض'.

وعلى الرغم من أن أفواه البشر مليئة بالبكتيريا، إلا أنها ليست ضارة. فضلاً عن ذلك، إذا كان إطفاء الشموع الموجودة على كعكة عيد الميلاد مضراً بالصحة ويساهم في انتشار الأمراض القاتلة فإن ذلك يكون واضحاً بسبب مدى شيوع هذه الممارسة، وخاصة في صفوف الأطفال.

من جانبه، قال الدكتور داوسون إنه، شخصياً، من الممكن أن يتجنب الأكل من الكعكة إذا كان يعتقد أن من أطفأ الشموع مريض، ولكن في كل الأحوال لا ضرر في ذلك.

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم الدكتور داوسون بمثل هذه الدراسات.

وفي سنة 2015 ، قال إنه أجرى دراسة يظن أنها ستلقى اهتمام كل من يأكل رقاقتين من البطاطس في آن واحد، حيث أفاد أن ذلك ليس مقبولاً اجتماعياً فحسب، بل يشكل خطراً على صحة الإنسان ويساهم في انتشار الأمراض المعدية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7630 ثانية