في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 560 | مشاركات: 0 | 2017-08-02 09:36:10 |

لمَ الكلب أفضل صديق للإنسان؟ علاقة عمرها 33 ألف سنة!

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

إنها حقيقة: الإنسان والكلب صديقان حميمان منذ آلاف السنين، وقد كان هذان المخلوقان على مستوى عالٍ من التفاهم منذ القدم. وقد كشفت دراسة جديدة أن الكلاب تتميز، كما الإنسان، بمنطقة في الدماغ حسّاسة لذبذبات الصوت، وقادرة على تفسير المشاعر المتلقية كما يفعل الإنسان تماماً.

الدراسة نقلها موقع Futura santé الفرنسي، مشيراً إلى أنّ خبايا عملية تدجين الكلب لا تزال غير واضحة، إذ إنها تعود إلى 33000 سنة ضوئية، وهو الوقت الذي كان الإنسان فيه يعيش من الصيد وجمع الثمار، قبل وقت طويل من بروز الزراعة.

والإنسان والكلب مخلوقان متكيّفان اجتماعياً، عرفا بأنهما يتشاركان العديد من الخصائص في ما بينهما ويعيشان في الأرضية نفسها ويطاردان الفرائس نفسها أيضاً. لكنّ باحثي جامعة إيتفوس وراند في بودابست اعتقدوا أنّ الروابط الشائعة بين الإنسان والكلب أقوى بكثير. وذهبوا مباشرة لتحليل أوجه الشبه بين أدمغة الإنسان والكلاب، التي لا يمكن الكشف عنها بالعين المجرّدة.

وقد ركّزت هذه الدراسات على استجابة الدماغ لصوت الإنسان والكلاب على السواء، وعلى ردّ الفعل المستجدّ على العاطفة الواردة في الصوت. وهي دراسة أولى من نوعها أجريت، إذ تمت الاستعانة بـ 11 كلباً مع ضرورة تثبيتها وإبقاء السمّاعات الصوتية على أذنيها، بعد وضع جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لمراقبة نشاط الدماغ، وهي الشروط نفسها التي طبقت على 22 شخصاً شاركوا في الاختبار. وخضع المشاركون لسماع نفس المجموعة من 200 صوت مختلف، بعد تسلسلٍ جمع الضحك والمرح من جهة والبكاء والصراخ والأصوات الحزينة من جهة أخرى. ولاحظ الخبراء تشابهاً في كيفية التعامل مع الصوت المحمّل بالعواطف بالقرب من القشرة السمعية الأولية التي تعدّ أكثر نشاطاً في حالات الفرح منها في حالة الحزن. وفوجئ الباحثون عندما لاحظوا شدّة الاستجابة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5824 ثانية