المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق      ’بالفقر والتواضع‘ تعلن رسالة الإنجيل، لا كمثل ’مشاهير الفن ورجال الأعمال‘      الفيفا يعلن الفائزين بجوائز "الأفضل" في المونديال      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020
| مشاهدات : 739 | مشاركات: 0 | 2017-08-02 09:36:10 |

لمَ الكلب أفضل صديق للإنسان؟ علاقة عمرها 33 ألف سنة!

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

إنها حقيقة: الإنسان والكلب صديقان حميمان منذ آلاف السنين، وقد كان هذان المخلوقان على مستوى عالٍ من التفاهم منذ القدم. وقد كشفت دراسة جديدة أن الكلاب تتميز، كما الإنسان، بمنطقة في الدماغ حسّاسة لذبذبات الصوت، وقادرة على تفسير المشاعر المتلقية كما يفعل الإنسان تماماً.

الدراسة نقلها موقع Futura santé الفرنسي، مشيراً إلى أنّ خبايا عملية تدجين الكلب لا تزال غير واضحة، إذ إنها تعود إلى 33000 سنة ضوئية، وهو الوقت الذي كان الإنسان فيه يعيش من الصيد وجمع الثمار، قبل وقت طويل من بروز الزراعة.

والإنسان والكلب مخلوقان متكيّفان اجتماعياً، عرفا بأنهما يتشاركان العديد من الخصائص في ما بينهما ويعيشان في الأرضية نفسها ويطاردان الفرائس نفسها أيضاً. لكنّ باحثي جامعة إيتفوس وراند في بودابست اعتقدوا أنّ الروابط الشائعة بين الإنسان والكلب أقوى بكثير. وذهبوا مباشرة لتحليل أوجه الشبه بين أدمغة الإنسان والكلاب، التي لا يمكن الكشف عنها بالعين المجرّدة.

وقد ركّزت هذه الدراسات على استجابة الدماغ لصوت الإنسان والكلاب على السواء، وعلى ردّ الفعل المستجدّ على العاطفة الواردة في الصوت. وهي دراسة أولى من نوعها أجريت، إذ تمت الاستعانة بـ 11 كلباً مع ضرورة تثبيتها وإبقاء السمّاعات الصوتية على أذنيها، بعد وضع جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لمراقبة نشاط الدماغ، وهي الشروط نفسها التي طبقت على 22 شخصاً شاركوا في الاختبار. وخضع المشاركون لسماع نفس المجموعة من 200 صوت مختلف، بعد تسلسلٍ جمع الضحك والمرح من جهة والبكاء والصراخ والأصوات الحزينة من جهة أخرى. ولاحظ الخبراء تشابهاً في كيفية التعامل مع الصوت المحمّل بالعواطف بالقرب من القشرة السمعية الأولية التي تعدّ أكثر نشاطاً في حالات الفرح منها في حالة الحزن. وفوجئ الباحثون عندما لاحظوا شدّة الاستجابة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1711 ثانية