المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 600 | مشاركات: 0 | 2017-08-02 09:36:10 |

لمَ الكلب أفضل صديق للإنسان؟ علاقة عمرها 33 ألف سنة!

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

إنها حقيقة: الإنسان والكلب صديقان حميمان منذ آلاف السنين، وقد كان هذان المخلوقان على مستوى عالٍ من التفاهم منذ القدم. وقد كشفت دراسة جديدة أن الكلاب تتميز، كما الإنسان، بمنطقة في الدماغ حسّاسة لذبذبات الصوت، وقادرة على تفسير المشاعر المتلقية كما يفعل الإنسان تماماً.

الدراسة نقلها موقع Futura santé الفرنسي، مشيراً إلى أنّ خبايا عملية تدجين الكلب لا تزال غير واضحة، إذ إنها تعود إلى 33000 سنة ضوئية، وهو الوقت الذي كان الإنسان فيه يعيش من الصيد وجمع الثمار، قبل وقت طويل من بروز الزراعة.

والإنسان والكلب مخلوقان متكيّفان اجتماعياً، عرفا بأنهما يتشاركان العديد من الخصائص في ما بينهما ويعيشان في الأرضية نفسها ويطاردان الفرائس نفسها أيضاً. لكنّ باحثي جامعة إيتفوس وراند في بودابست اعتقدوا أنّ الروابط الشائعة بين الإنسان والكلب أقوى بكثير. وذهبوا مباشرة لتحليل أوجه الشبه بين أدمغة الإنسان والكلاب، التي لا يمكن الكشف عنها بالعين المجرّدة.

وقد ركّزت هذه الدراسات على استجابة الدماغ لصوت الإنسان والكلاب على السواء، وعلى ردّ الفعل المستجدّ على العاطفة الواردة في الصوت. وهي دراسة أولى من نوعها أجريت، إذ تمت الاستعانة بـ 11 كلباً مع ضرورة تثبيتها وإبقاء السمّاعات الصوتية على أذنيها، بعد وضع جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لمراقبة نشاط الدماغ، وهي الشروط نفسها التي طبقت على 22 شخصاً شاركوا في الاختبار. وخضع المشاركون لسماع نفس المجموعة من 200 صوت مختلف، بعد تسلسلٍ جمع الضحك والمرح من جهة والبكاء والصراخ والأصوات الحزينة من جهة أخرى. ولاحظ الخبراء تشابهاً في كيفية التعامل مع الصوت المحمّل بالعواطف بالقرب من القشرة السمعية الأولية التي تعدّ أكثر نشاطاً في حالات الفرح منها في حالة الحزن. وفوجئ الباحثون عندما لاحظوا شدّة الاستجابة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6062 ثانية