وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 476 | مشاركات: 0 | 2017-08-02 09:36:10 |

لمَ الكلب أفضل صديق للإنسان؟ علاقة عمرها 33 ألف سنة!

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

إنها حقيقة: الإنسان والكلب صديقان حميمان منذ آلاف السنين، وقد كان هذان المخلوقان على مستوى عالٍ من التفاهم منذ القدم. وقد كشفت دراسة جديدة أن الكلاب تتميز، كما الإنسان، بمنطقة في الدماغ حسّاسة لذبذبات الصوت، وقادرة على تفسير المشاعر المتلقية كما يفعل الإنسان تماماً.

الدراسة نقلها موقع Futura santé الفرنسي، مشيراً إلى أنّ خبايا عملية تدجين الكلب لا تزال غير واضحة، إذ إنها تعود إلى 33000 سنة ضوئية، وهو الوقت الذي كان الإنسان فيه يعيش من الصيد وجمع الثمار، قبل وقت طويل من بروز الزراعة.

والإنسان والكلب مخلوقان متكيّفان اجتماعياً، عرفا بأنهما يتشاركان العديد من الخصائص في ما بينهما ويعيشان في الأرضية نفسها ويطاردان الفرائس نفسها أيضاً. لكنّ باحثي جامعة إيتفوس وراند في بودابست اعتقدوا أنّ الروابط الشائعة بين الإنسان والكلب أقوى بكثير. وذهبوا مباشرة لتحليل أوجه الشبه بين أدمغة الإنسان والكلاب، التي لا يمكن الكشف عنها بالعين المجرّدة.

وقد ركّزت هذه الدراسات على استجابة الدماغ لصوت الإنسان والكلاب على السواء، وعلى ردّ الفعل المستجدّ على العاطفة الواردة في الصوت. وهي دراسة أولى من نوعها أجريت، إذ تمت الاستعانة بـ 11 كلباً مع ضرورة تثبيتها وإبقاء السمّاعات الصوتية على أذنيها، بعد وضع جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لمراقبة نشاط الدماغ، وهي الشروط نفسها التي طبقت على 22 شخصاً شاركوا في الاختبار. وخضع المشاركون لسماع نفس المجموعة من 200 صوت مختلف، بعد تسلسلٍ جمع الضحك والمرح من جهة والبكاء والصراخ والأصوات الحزينة من جهة أخرى. ولاحظ الخبراء تشابهاً في كيفية التعامل مع الصوت المحمّل بالعواطف بالقرب من القشرة السمعية الأولية التي تعدّ أكثر نشاطاً في حالات الفرح منها في حالة الحزن. وفوجئ الباحثون عندما لاحظوا شدّة الاستجابة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6221 ثانية