قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1411 | مشاركات: 0 | 2017-05-27 17:58:17 |

فيديو... الأقباط يشيعون ضحاياهم وسط مخاوف من تكرار الاعتداءات

 

عشتارتيفي كوم- فرانس24/

 

شارك آلاف الأقباط مساء الجمعة في تشييع عدد من ضحايا الاعتداء الدامي الذي استهدفهم الجمعة في محافظة المنيا الواقعة وسط مصر.

وصباح الجمعة، قتل 29 قبطيا على الأقل، من بينهم العديد من الأطفال عندما فتح مسلحون مجهولون النار على حافلة كانت تقلهم إلى دير في محافظة المنيا يقع على بعد أكثر من 200 كيلومتر جنوب القاهرة.

في قرية صغير من محافظة المنيا وفي كنيسة دير الجرنوس التي اكتظت بالمشيعين، يصعب إيجاد موطئ قدم. وأمام المذبح وضعت ثمانية صناديق خشبية مزينة بشكل بسيط بصليب ذهبي.

أمام الصناديق، وقف أقارب الضحايا من الرجال الذين يرتدون الجلاليب التقليدية لأبناء صعيد مصر والسيدات المتشحات بالسواد وقد لصقوا وجوههم بالصناديق في انتظار الوداع الأخير لأحبائهم.

"ما حدث سيتكرر"

هنا، الجميع يقولون الشيء نفسه. فتوالي الاعتداءات ضد الأقباط خلال الشهور الأخيرة يدفعهم لاتهام حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقصير في حماية الأقلية القبطية التي تمثل قرابة 10% من 90 مليون مصري.

وكان اعتداءان انتحاريان استهدفا في التاسع من نيسان/أبريل كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية وأوقعا 45 قتيلا وتبناهما تنظيم "الدولة الإسلامية". وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي سقط 29 قتيلا في اعتداء على كنيسة ملاصقة لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة.

رضا مكاري رجل في العقد السابع من عمره، جاء للمشاركة في تشييع ابن شقيقه العامل ذي الـ28 ربيعا الذي كان ذاهبا إلى الديرعبرعن غضبه قائلا "أقول للرئيس السيسي، ستتم محاسبتك في السماء". 

ويضيف الرجل الذي يؤكد أن ابن شقيقه رزق قبل شهرين فقط بطفل ثالث "بالتأكيد ليس هناك أمن، لو أن هناك أمنا لما قتلوا".

صموئيل شلبي (49 سنة) الذي فقد شقيقه اسحاق في الاعتداء يعتبر أنه "طالما لا تقوم قوات الأمن بعملها، سيستمر هذا الأمر إلى أن تتم تصفيتنا جميعا". مضيفا "دائما نفس الشيء، سيحزن الناس بعض الشيء ويشفقون علينا ثم سيتكرر ما حدث" اليوم.

ومن حوله، يعرض المشيعون على هواتفهم المحمولة مقاطع فيديو تم تصويرها في موقع الاعتداء ويظهر فيه أشخاص ممدون على الأرض وقد تفجرت رؤوس بعضهم.

ويصيح حنا حكيم، وهو نجار في الخامسة والعشرين فقد ابن عمه "هناك حاجز أمني قبل الدير مباشرة، فكيف يمكن لمسلحين أن يتحركوا بسهولة هكذا؟". ويضيف "أنه أكبر دليل على وجود ثغرات أمنية، لا يوجد أمن للمسيحيين".

وعندما خرجت الصناديق واحدا تلو الآخر من الكنيسة الصغيرة، غطت صرخات المكان وتدافع المشيعون لمحاولة لمس "الشهداء" للمرة الأخيرة، ثم سارت الجنازة في شوارع القرية المتربة والمليئة بالقمامة.

وقال روماني وهو نجار في السادسة والعشرين "الآن نشارك بالفعل إخوتنا في طنطا والإسكندرية آلامهم".


أذا واجهتك مشكلة في فتح الفيديو. استخدم الرابط المباشر للفيديو









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6169 ثانية