المطران د.افاك اسادوريان يزور قرية اغاجانيان الارمنية في سهل نينوى      تقرير مصور.. الحكومة التركية تستولي على أوقاف المسيحيين في ماردين      اتحاد بيث نهرين الوطني يعلن تأييده لأي قرار يصدر من مؤتمر بروكسل يخدم حقوقنا وقضيتنا القومية والوطنية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يهنىء غبطة البطريرك يوسف الاول عبسي      البطريرك ساكو: ستنتهي مشاكل الجميع إذا اتجهنا نحو دولة المواطنة      رافضاً قرار الدولة التركية مصادرة دور عبادة سريانية حبيب افرام: اما آن لهذا العقل الالغائي أن يتغيَّر      غبطة البطريرك يونان يقوم بزيارة صلاة إلى كاتدرائية يسوع الطيّب ومزار مريم العذراء في مدينة براغا – البرتغال      بيان تأييد منظمات المجتمع المدني المشاركة في مؤتمر بروكسل      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر السنوي الثامن لمؤسسة التضامن القبطي في واشنطن      ايضاح من حزب بيت نهرين الديمقراطي: نعلن مشاركتنا في مؤتمر بروكسل      تقرير مصور.. تفاصيل استلام جهاز المخابرات العراقي لـ "امير الكيمياوي"      فيروس “فدية” جديد يجتاح العالم على نطاق واسع      القوات الامنية تقترب من السيطرة الكاملة على منطقة الخاتونية بموصل القديمة      بارزاني يطمئن بغداد وجوار كوردستان ويدعو الأسرة الدولية لاحترام استفتاء أيلول      استطلاع دولي..العراقيون من اكثر الشعوب غضبا      المنتخب الأولمبي العراقي يواجه نظيره الأردني وديا      إنفوغرافيك.. العالم يتجه نحو الشيخوخة      اليوم الثاني لمهرجان كنيسة ام المعونة الدائمة في عنكاوا      فيديو.. "الحافلة السياحية" تجوب اربيل للمرة الاولى      هذا هو السر وراء ارتداء العروس الفستان الأبيض والطرحة يوم زفافها!
| مشاهدات : 871 | مشاركات: 0 | 2017-05-19 14:47:20 |

أرقام مخيفة في زمن الكوليرا

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

وتشير تقديرات الباحثين إستناداً الى منظمة الصحة العالمية الى إصابة نحو 1.3 و4 ملايين بالكوليرا سنوياً، ووفاة 210000 و143000 في العالم.

أرقام مخيفة في عالم بات مليئا بالحروب ، فانتشار الكوليرا في اليمن مثلا أدى إلى وفاة 242 خلال ثلاثة اسابيع فقط ، وإصابة 23500 آخرين وفق منظمة الصحة العالمية.

فما يشهده اليمن من فقر وتلوث وضعف الخدمات الصحية وتدمير البنية التحتية، كلها عوامل كفيلة بإنعاش هذا الوباء القاتل.

التجارب السابقة أثبتت أن هذا الوباء هو كالسلاح يفتك بالأرواح بصورة مرعبة وسريعة، فوفق إختصاصيين في الامراض الجرثومية، فإن هناك بيئة مواتية لنمو البكتيريا المسببة للكوليرا وتوجد في الأماكن التي تشهد تلوثاً كبيراً في المياه، قلة النظافة، حالات الحروب والكوارث الطبيعية، هذه العوامل مسؤولة عن ظهور الكوليرا التي تنتقل من المياه الى الإنسان والتي من شأنها أن تنتقل من إنسان الى آخر من خلال البراز أو الطعام.

هذه البكتيريا تعيش فترة حضانة قصيرة تراوح بين 8 ساعات و5 أيام، وإذا حصلت الإصابة ولم يتلق المصاب العلاج المناسب فهو عرضة للموت، تختلف الأعراض من مصاب إلى آخر، ففي بعض الحالات تكون الأعراض بسيطة، وفي البعض الآخر تكون شديدة وأهمها: "الإسهال الحاد، جفاف شديد، تقيؤ، تقلصات مؤلمة في الأطراف أو البطن أو الصدر بسبب نقص أملاح الكلوريدات والكالسيوم، قصور الدورة الدموية، فشل وظائف الكلى، شلل الأمعاء، أعراض بسيطة تتحول الى خطيرة وتسبب الوفاة في حال لم يتلق المصاب علاجاً".

أما بالنسبة الى العلاج فهو متوافر وفعال وذلك من خلال محلول معالجة الجفاف او الإمعاء الفموي المعروف عالمياً والمكوّن من الماء والملح والسكر، او من خلال حقنهم من طريق الوريد في حال الجفاف الشديد، إضافة الى المضادات الحيوية.

وإزاء هذا الواقع، يشدد الاختصاصيون في الأمراض الجرثومية على أهمية تعزيز الإرشادات والوقاية من خلال التوعية على النظافة وتأمين اللقاحات والمضادات الحيوية.

صحيح ان النظام الصحي في اليمن يواجه صعوبات لكن على الجهات المسؤولة التعاون في ما بينها للسيطرة على هذا الوباء وإتخاذ موقف سياسي قبل الموقف الطبي لمعالجة هذه الظاهرة المتفشية.

هي ليست المرة الأولى التي يشهد فيها عالمنا العربي انتشار الكوليرا، فلقد عاش كل من العراق واليمن مع وباء الكوليرا قديماً لكونها مناطق تفتقر الى النظافة الصحية وترزح تحت التلوث المائي الفاضح.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6289 ثانية