الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      حقوقي: 68 إمرأة مسيحية عراقية لا زلن أسيرات لدى داعش      وفد من مجلس أعيان كرمليس يهنيء حزب اتحاد بيث نهرين الوطني بإنعقاد مؤتمره التأسيسي      السيدة تريزا ايشو تلتقي غبطة المطران مار اميل نونا في سيدني      قناة عشتار الفضائية تنفرد في جولة جديدة داخل كنيسة الطاهرة / الساحل الايمن من الموصل      النائب رائد اسحق يتحدث في جلسة حوارية عقدت في عنكاوا عن الوضع الامني والخدمات في سهل نينوى ما بعد التحرير والعودة      البطريركية الكلدانية تنفي أي تصريح للبطريرك ساكو حول “استفتاء إقليم كوردستان”      في اليوم الثاني لموسمها الثقافي.. كورال كنيسة برطلي يقدم اوبريت "برطلي كَـلثا سوريثا"      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق      واشنطن تجدد معارضتها لاستفتاء استقلال كردستان      العراق يدخل شريكاً بصناعة فولفو السويدية      صحيفة تفجر مفاجأة.. تفاصيل اللقاء السري بين نيمار وميسي      البطريرك ساكو يحتفل بعيد انتقال العذراء مريم في بغداد      تقرير أميركي يرصد وضع الحريات الدينية في الشرق الأوسط      السياسي العراقي عزت الشابندر: بقاء اقليم كوردستان مع العراق ليس من مصلحة الطرفين      سكرتير المجلس الاقتصادي في حكومة الاقليم يكشف اخر المعلومات حول النظام الجديد لتوزيع الرواتب      قرار مفاجئ من كوريا الشمالية بشأن "صواريخ غوام"      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى 71 لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني
| مشاهدات : 940 | مشاركات: 0 | 2017-05-19 14:47:20 |

أرقام مخيفة في زمن الكوليرا

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

وتشير تقديرات الباحثين إستناداً الى منظمة الصحة العالمية الى إصابة نحو 1.3 و4 ملايين بالكوليرا سنوياً، ووفاة 210000 و143000 في العالم.

أرقام مخيفة في عالم بات مليئا بالحروب ، فانتشار الكوليرا في اليمن مثلا أدى إلى وفاة 242 خلال ثلاثة اسابيع فقط ، وإصابة 23500 آخرين وفق منظمة الصحة العالمية.

فما يشهده اليمن من فقر وتلوث وضعف الخدمات الصحية وتدمير البنية التحتية، كلها عوامل كفيلة بإنعاش هذا الوباء القاتل.

التجارب السابقة أثبتت أن هذا الوباء هو كالسلاح يفتك بالأرواح بصورة مرعبة وسريعة، فوفق إختصاصيين في الامراض الجرثومية، فإن هناك بيئة مواتية لنمو البكتيريا المسببة للكوليرا وتوجد في الأماكن التي تشهد تلوثاً كبيراً في المياه، قلة النظافة، حالات الحروب والكوارث الطبيعية، هذه العوامل مسؤولة عن ظهور الكوليرا التي تنتقل من المياه الى الإنسان والتي من شأنها أن تنتقل من إنسان الى آخر من خلال البراز أو الطعام.

هذه البكتيريا تعيش فترة حضانة قصيرة تراوح بين 8 ساعات و5 أيام، وإذا حصلت الإصابة ولم يتلق المصاب العلاج المناسب فهو عرضة للموت، تختلف الأعراض من مصاب إلى آخر، ففي بعض الحالات تكون الأعراض بسيطة، وفي البعض الآخر تكون شديدة وأهمها: "الإسهال الحاد، جفاف شديد، تقيؤ، تقلصات مؤلمة في الأطراف أو البطن أو الصدر بسبب نقص أملاح الكلوريدات والكالسيوم، قصور الدورة الدموية، فشل وظائف الكلى، شلل الأمعاء، أعراض بسيطة تتحول الى خطيرة وتسبب الوفاة في حال لم يتلق المصاب علاجاً".

أما بالنسبة الى العلاج فهو متوافر وفعال وذلك من خلال محلول معالجة الجفاف او الإمعاء الفموي المعروف عالمياً والمكوّن من الماء والملح والسكر، او من خلال حقنهم من طريق الوريد في حال الجفاف الشديد، إضافة الى المضادات الحيوية.

وإزاء هذا الواقع، يشدد الاختصاصيون في الأمراض الجرثومية على أهمية تعزيز الإرشادات والوقاية من خلال التوعية على النظافة وتأمين اللقاحات والمضادات الحيوية.

صحيح ان النظام الصحي في اليمن يواجه صعوبات لكن على الجهات المسؤولة التعاون في ما بينها للسيطرة على هذا الوباء وإتخاذ موقف سياسي قبل الموقف الطبي لمعالجة هذه الظاهرة المتفشية.

هي ليست المرة الأولى التي يشهد فيها عالمنا العربي انتشار الكوليرا، فلقد عاش كل من العراق واليمن مع وباء الكوليرا قديماً لكونها مناطق تفتقر الى النظافة الصحية وترزح تحت التلوث المائي الفاضح.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5692 ثانية