لقاء اذاعة SBS الاسترالية مع رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو والقيادي يلدا خوشابا      البطريركية الكلدانية تشجب الخطاب التحريضي ضد المسيحيين في جامع “أبواب الجنة” بعرفة / كركوك      منظمة "عون الكنيسة المحتاجة" تلتقي لجنة الاعمار الكنسية لكنيسة السريان الارثوذكس/ برطلة      إحتفالية إفتتاح نُصب القديس مار شربّل في مزار مار ايليا في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً رسمياً هنغارياً      يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية الكلدانية      البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يجتمع مع كوادر الدراسة السريانية في بغداد      حضانة رامئيل توزع هدايا بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة      علماء يؤكدون تقلص ثقب الأوزون إلى أدنى حد منذ 30 عاما      بسبب تدخله في شؤون الاتحاد .. المنتخب الإسباني قد يحرم من مونديال 2018      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية
| مشاهدات : 1073 | مشاركات: 0 | 2017-05-19 14:47:20 |

أرقام مخيفة في زمن الكوليرا

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

وتشير تقديرات الباحثين إستناداً الى منظمة الصحة العالمية الى إصابة نحو 1.3 و4 ملايين بالكوليرا سنوياً، ووفاة 210000 و143000 في العالم.

أرقام مخيفة في عالم بات مليئا بالحروب ، فانتشار الكوليرا في اليمن مثلا أدى إلى وفاة 242 خلال ثلاثة اسابيع فقط ، وإصابة 23500 آخرين وفق منظمة الصحة العالمية.

فما يشهده اليمن من فقر وتلوث وضعف الخدمات الصحية وتدمير البنية التحتية، كلها عوامل كفيلة بإنعاش هذا الوباء القاتل.

التجارب السابقة أثبتت أن هذا الوباء هو كالسلاح يفتك بالأرواح بصورة مرعبة وسريعة، فوفق إختصاصيين في الامراض الجرثومية، فإن هناك بيئة مواتية لنمو البكتيريا المسببة للكوليرا وتوجد في الأماكن التي تشهد تلوثاً كبيراً في المياه، قلة النظافة، حالات الحروب والكوارث الطبيعية، هذه العوامل مسؤولة عن ظهور الكوليرا التي تنتقل من المياه الى الإنسان والتي من شأنها أن تنتقل من إنسان الى آخر من خلال البراز أو الطعام.

هذه البكتيريا تعيش فترة حضانة قصيرة تراوح بين 8 ساعات و5 أيام، وإذا حصلت الإصابة ولم يتلق المصاب العلاج المناسب فهو عرضة للموت، تختلف الأعراض من مصاب إلى آخر، ففي بعض الحالات تكون الأعراض بسيطة، وفي البعض الآخر تكون شديدة وأهمها: "الإسهال الحاد، جفاف شديد، تقيؤ، تقلصات مؤلمة في الأطراف أو البطن أو الصدر بسبب نقص أملاح الكلوريدات والكالسيوم، قصور الدورة الدموية، فشل وظائف الكلى، شلل الأمعاء، أعراض بسيطة تتحول الى خطيرة وتسبب الوفاة في حال لم يتلق المصاب علاجاً".

أما بالنسبة الى العلاج فهو متوافر وفعال وذلك من خلال محلول معالجة الجفاف او الإمعاء الفموي المعروف عالمياً والمكوّن من الماء والملح والسكر، او من خلال حقنهم من طريق الوريد في حال الجفاف الشديد، إضافة الى المضادات الحيوية.

وإزاء هذا الواقع، يشدد الاختصاصيون في الأمراض الجرثومية على أهمية تعزيز الإرشادات والوقاية من خلال التوعية على النظافة وتأمين اللقاحات والمضادات الحيوية.

صحيح ان النظام الصحي في اليمن يواجه صعوبات لكن على الجهات المسؤولة التعاون في ما بينها للسيطرة على هذا الوباء وإتخاذ موقف سياسي قبل الموقف الطبي لمعالجة هذه الظاهرة المتفشية.

هي ليست المرة الأولى التي يشهد فيها عالمنا العربي انتشار الكوليرا، فلقد عاش كل من العراق واليمن مع وباء الكوليرا قديماً لكونها مناطق تفتقر الى النظافة الصحية وترزح تحت التلوث المائي الفاضح.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6272 ثانية