كمال يلدو: في ظل ضعف القانون والدولة وقفة على معاناة الشعب (المسيحي) مع الوزير فارس ججو      عودة 17 ألف نازح إلى مناطقهم في سهل نينوى      انعقاد السينودس الكلداني 4-8 تشرين الأول 2017      دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة      منظمة "إغاثة نينوى" الانسانية تحتفل بتخرج دورة الموسيقى الثانية في كنيسة البشارة في اشتي 2 / بعنكاوا      النائب رائد اسحق يبحث واقع المؤسسات التعليمية مع مدير تربية الحمدانية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      اتحاد بيث نهرين الوطني يهني الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيسه      بالصور.. تفاصيل اكتشاف مدينة قبطية عمرها 1600 عام في المنيا      البطريرك سأكو يحضر القداس التوديعي للخور أسقف مشتاق زنبقة      مفوضية الانتخابات تكشف موعد تسجيل اسماء المشاركين في استفتاء كوردستان      صحيفة: العراق والكويت يتجهان نحو اغلاق ملف التعويضات بينهما      «داعش» يتبنى حادث الطعن الإرهابي في روسيا      هل يستقيل ترامب قريبا من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟      إنفوغرافيك.. كسوف الشمس الكلي في الولايات المتحدة 2017      بالتفصيل.. ماذا يتقاضى خاميس رودريغيز من البايرن      البطريرك ساكو يختتم مهرجان كنيسة الانتقال بصلاة الرمش      الوفد الكوردستاني يزور النجف لبحث موضوع الإستفتاء
| مشاهدات : 821 | مشاركات: 0 | 2017-04-18 10:13:06 |

تحذيرات من تحول منطقة جنوبي العراق الى "دير الزور"

 

عشتار تيفي كوم - شفق نيوز/

حذّر مسؤولون محليون يوم الثلاثاء من تحول احدى المناطق في محافظة البصرة الى ما اسموه "دير زور" ثانية جراء الاقتتال العشائري فيها.

وقال المسؤولون لشفق نيوز، ان اشتباكات "عنيفة" اندلعت في وقت ومتأخر من مساء امس الاثنين وهي مستمرة الى الان بين قبلتي "أبو بخيت"، و"الحمادنة" في "أبو صخير" التابعة لمنطقة "كرمة علي" شمال محافظة البصرة، وهي الى ان مستمرة.

وأضاف المسؤولون ان "الوضع متشنج جدا بين القبليتين".

وتابع المسؤولون ان هناك هدنة بين قبيلتي "بني اسد"، و"بني سكين" في المنطقة ذاتها ستنتهي في الساعة الـ12 من ظهر هذا اليوم، محذرين من تحول "أبو صخير" الى دير الزور في حال احتدام القتال بين القبيلتين المذكورتين.

واندلع نزاع عشائري عنيف في منطقة كرمة علي "أبو صخير" شمال البصرة استخدمت فيه أسلحة متوسطة، وخفيفة، بحسب مصادر إعلامية وشهود عيان مساء امس الاثنين.

وكانت المرجعية الدينية العليا في النجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني قد انتقدت مؤخرا ما اسمته شيوع ظاهرة اعراف وتقاليد منافية للشرع والضوابط القانونية في النظام العشائري في العراق، داعية الى ضرورة التزام تلك العشائر بالقانون.

ويلجأ معظم الاشخاص في العراق وخاصة محافظات الوسط والجنوب الى العشيرة لحل النزاعات التي تحدث بينهم من خلال تسويتها او تعويض المعتدى عليه بمبالغ مالية لما لحقه من اضرار مادية او معنوية، وقد تتطور الأمور في بعض الأحيان لشدة الخلافات فيقوم مسلحون من عشيرة بمهاجمة منزل المطلوب لهم بالعيارات النارية او ما تمسى بعرفهم القبلي العراقي "الدكه" لتندلع بعدها نزاعات بعضها قد يستمر لسنوات.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6629 ثانية