في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 883 | مشاركات: 0 | 2017-04-18 10:13:06 |

تحذيرات من تحول منطقة جنوبي العراق الى "دير الزور"

 

عشتار تيفي كوم - شفق نيوز/

حذّر مسؤولون محليون يوم الثلاثاء من تحول احدى المناطق في محافظة البصرة الى ما اسموه "دير زور" ثانية جراء الاقتتال العشائري فيها.

وقال المسؤولون لشفق نيوز، ان اشتباكات "عنيفة" اندلعت في وقت ومتأخر من مساء امس الاثنين وهي مستمرة الى الان بين قبلتي "أبو بخيت"، و"الحمادنة" في "أبو صخير" التابعة لمنطقة "كرمة علي" شمال محافظة البصرة، وهي الى ان مستمرة.

وأضاف المسؤولون ان "الوضع متشنج جدا بين القبليتين".

وتابع المسؤولون ان هناك هدنة بين قبيلتي "بني اسد"، و"بني سكين" في المنطقة ذاتها ستنتهي في الساعة الـ12 من ظهر هذا اليوم، محذرين من تحول "أبو صخير" الى دير الزور في حال احتدام القتال بين القبيلتين المذكورتين.

واندلع نزاع عشائري عنيف في منطقة كرمة علي "أبو صخير" شمال البصرة استخدمت فيه أسلحة متوسطة، وخفيفة، بحسب مصادر إعلامية وشهود عيان مساء امس الاثنين.

وكانت المرجعية الدينية العليا في النجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني قد انتقدت مؤخرا ما اسمته شيوع ظاهرة اعراف وتقاليد منافية للشرع والضوابط القانونية في النظام العشائري في العراق، داعية الى ضرورة التزام تلك العشائر بالقانون.

ويلجأ معظم الاشخاص في العراق وخاصة محافظات الوسط والجنوب الى العشيرة لحل النزاعات التي تحدث بينهم من خلال تسويتها او تعويض المعتدى عليه بمبالغ مالية لما لحقه من اضرار مادية او معنوية، وقد تتطور الأمور في بعض الأحيان لشدة الخلافات فيقوم مسلحون من عشيرة بمهاجمة منزل المطلوب لهم بالعيارات النارية او ما تمسى بعرفهم القبلي العراقي "الدكه" لتندلع بعدها نزاعات بعضها قد يستمر لسنوات.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8486 ثانية