مجلس الوزراء العراقي يناقش ابرز النقاط التي من شأنها الاسراع بعودة المسيحيين الى سهل نينوى      المسيحيون وخطر الانحسار في العراق      واشنطن تطلب مساعدة الأمم المتحدة في دعم المكونات الدينية بالعراق وخاصة المسيحيين والإيزيديين      احتفالية في بغديدا بمناسبة إعادة إعمار وتأهيل أثني عشر مدرسة وبناية لتربية الحمدانية      بيان حركة تجمع السريان في الذكرى الحادية عشر لاستشهاد مؤسسها الفقيد يشوع مجيد هداية ( رحمه الله )      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستضيف اجتماعا ً تشاوريا ًلعدد من المنظّمات المدنية في اربيل      في حديث تلفازي وليم وردا: عدم الاكتراث بحقوق الاقليات واحدة من الانتهاكات التي تعرضت لها      ممثل قوات سهل نينوى يشارك في اجتماع مع القنصلية الأميركية      البطريرك بنيامين الأول يهنئ لبنان دولةً وجيشاً وشعباً بعيد الاستقلال      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي عدد من المدراء العامين في وزارة التربية      دوري أبطال أوروبا.. 8 فرق ضمنت التأهل للدور الثاني      نيجيرفان بارزاني: وفد كوردي حكومي سيزور بغداد قريبا      ملادينوف: توقيت سقوط الموصل كان معروفا في 2013      الصدر يوجه وزراء تياره بعدم خوض المرحلة السياسية المقبلة      رونالدو وبنزيمة يقودان الملكي لفوز ساحق على أبويل      الشجرة الأرمنية البالغة من العمر فقط 2037 ربيعا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس ويرسم شمامسة قرّاء وأفودياقونيين في مدينة تور - فرنسا      الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن تشكيلة "فريق القرن"      فريق تحقيق دولي يكشف للعبادي الفساد المستشري في مزادات الدولار للمركزي العراقي      نيجيرفان بارزاني: مستعدون لارسال قائمة البايومتري الى بغداد اذا صرفت الرواتب
| مشاهدات : 1057 | مشاركات: 0 | 2017-04-18 09:46:23 |

مسيحيو العراق يحتفلون بعيد القيامة ويحلمون بالعودة لمنازلهم

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

احتشد مئات المسيحيين العراقيين، يوم الأحد، في كنيسة لحقت بها أضرار على يد تنظيم الدولة الإسلامية شمالي الموصل للاحتفال بعيد القيامة للمرة الأولى منذ 2014.

قال كرياكوس إشو (75 عامًا) الذي جاء بصحبة أبنائه وأحفاده وعددهم 12 إلى كنيسة مار جرجس الكاثوليكية الكلدانية في تل أسقف "إن شاء الله عيد قيامة المسيح ستكون مناسبة لعودة المسيحيين وقيامتهم في العراق".

ولم تشهد تل أسقف نفس قدر الدمار الذي شهدته مدن مسيحية أخرى اجتاحتها الدولة الإسلامية قبل ثلاث سنوات في سهول نينوى. وطردت قوات البشمركة متشددي التنظيم من تل أسقف بعد أسبوع واحد من سقوطها في يد الدولة الإسلامية في أغسطس آب 2014. ويوم الأحد وقفت قواتهم لحراسة الكنيسة.

ومرت نسمة عليلة على مبنى الكنيسة الأبيض فيما أنشد الكورال ترانيم بالكلدانية وهي لغة قريبة من الآرامية التي تحدث بها السيد المسيح. وانتهى القداس بتوزيع جماعة "إنقاذ مسيحيي الشرق"، وهي جماعة فرنسية خيرية، مشروبات وبيض ملون في الساحة الداخلية للكنيسة.

واستهدفت الدولة الإسلامية كل من هم ليسوا مسلمين سنة الذين عاشوا تحت حكمها وفرضت عقوبات قاسية على السنة الذين رفضوا الالتزام بتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية. وحددت الدولة الإسلامية ثلاثة خيارات لمسيحيي المنطقة وهي دفع الجزية أو التحول للإسلام أو القتل بالسيف ففر أغلبهم لكردستان العراق عبر نهر الزاب إلى الشرق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6890 ثانية