دعما لاستفتاء كوردستان.. عشيرة المركهي في قرية ليفو وبحضور وتنسيق مع القرى المجاورة لابناء شعبنا يحيون كرنفالا بالمناسبة      زيارة وفد اوربي لمنظمة شلومو      رسالة مهمة إلى مسيحيي العراق… إمّا الآن أو أبدًا      14,5 مليون مسيحيّ في الشّرق الأوسط... المسألة "دقيقة ومعقّدة"      الكنيسة الكاثوليكيّة في النّمسا تطالب بحماية الأقلّيّات المسيحيّة في الشّرق الأوسط      البابا للشرق الأوسط: لا تستسلموا للظلمة اعملوا من أجل السلام      لجنة بمجلس الشيوخ توافق على مشروع قانون حول الإبادة الجماعية ضد المسيحيين بالعراق وسورية      الأدباء السريان يحتفون ب " أمير بولص " والصمت يصلي وحيدا      مجلس أعيان بغديدا يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في ندوة خاصة عن استفتاء اقليم كوردستان      نيجيرفان البارزاني خلال لقائه عددا من الصحفيين في اربيل: قرار اجراء الاستفتاء في الاقليم ليس لرسم الحدود      الجيش العراقي يعلن إنطلاق معركة الحويجة في كركوك      الخارجية الأمريكية تحث الزعماء الكورد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية      الملح الزائد يسبب السكري      بالأرقام.. ميسي "يساوي" ريال مدريد بأكمله      الأرض تقترب من "حدث مخيف" يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة      البابا فرنسيس يؤسس معهد لاهوتي لعلوم الزواج المسيحي      كوردستان: لامجال لوقوع اقتتال مع بغداد      معصوم والبارزاني يقرران إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد      النفط: العراق اصبح المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي لناقلات النفط العالمية بالمياه الاقليمية
| مشاهدات : 1020 | مشاركات: 0 | 2017-04-18 09:46:23 |

مسيحيو العراق يحتفلون بعيد القيامة ويحلمون بالعودة لمنازلهم

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

احتشد مئات المسيحيين العراقيين، يوم الأحد، في كنيسة لحقت بها أضرار على يد تنظيم الدولة الإسلامية شمالي الموصل للاحتفال بعيد القيامة للمرة الأولى منذ 2014.

قال كرياكوس إشو (75 عامًا) الذي جاء بصحبة أبنائه وأحفاده وعددهم 12 إلى كنيسة مار جرجس الكاثوليكية الكلدانية في تل أسقف "إن شاء الله عيد قيامة المسيح ستكون مناسبة لعودة المسيحيين وقيامتهم في العراق".

ولم تشهد تل أسقف نفس قدر الدمار الذي شهدته مدن مسيحية أخرى اجتاحتها الدولة الإسلامية قبل ثلاث سنوات في سهول نينوى. وطردت قوات البشمركة متشددي التنظيم من تل أسقف بعد أسبوع واحد من سقوطها في يد الدولة الإسلامية في أغسطس آب 2014. ويوم الأحد وقفت قواتهم لحراسة الكنيسة.

ومرت نسمة عليلة على مبنى الكنيسة الأبيض فيما أنشد الكورال ترانيم بالكلدانية وهي لغة قريبة من الآرامية التي تحدث بها السيد المسيح. وانتهى القداس بتوزيع جماعة "إنقاذ مسيحيي الشرق"، وهي جماعة فرنسية خيرية، مشروبات وبيض ملون في الساحة الداخلية للكنيسة.

واستهدفت الدولة الإسلامية كل من هم ليسوا مسلمين سنة الذين عاشوا تحت حكمها وفرضت عقوبات قاسية على السنة الذين رفضوا الالتزام بتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية. وحددت الدولة الإسلامية ثلاثة خيارات لمسيحيي المنطقة وهي دفع الجزية أو التحول للإسلام أو القتل بالسيف ففر أغلبهم لكردستان العراق عبر نهر الزاب إلى الشرق.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3907 ثانية