المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية      هل يثأر برشلونة من نيمار ويجبره على دفع 100 مليون يورو؟      العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل
| مشاهدات : 1810 | مشاركات: 0 | 2017-03-18 17:59:39 |

أطباء يحرزون "تقدما كبيرا" في مكافحة الكوليسترول الضار المُسبب للنوبات القلبية والسكتات الدماغية

Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- BBC/

 

أعلن أطباء التوصل إلى عقار جديد مبتكر يمكنه الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية من خلال التقليل من الكوليسترول الضار إلى مستويات غير مسبوقة.

وتعني نتائج تجربة دولية كبيرة، أجريت على 27 ألف مريض، احتمال أن يصبح بوسع ملايين الأشخاص استخدام هذا العقار قريبا.

وقالت مؤسسة أمراض القلب البريطانية إن هذه النتائج تمثل تقدما كبيرا في مكافحة الأمر المسؤول عن أكبر عدد من الوفيات في العالم.

ويلقى نحو 15 مليون شخص حتفهم كل عام جراء الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

ويعد الكوليسترول الضار بمثابة عدو في مجال طب القلب، إذ يتسبب في تشكيل طبقات داخل الأوعية الدموية، وهو ما يجعل من السهل انسدادها، وبالتالي منع وصول الأوكسجين إلى القلب أو المخ وهو ما يسبب الوفاة.

ويتناول ملايين الأشخاص عقاقير مُخفضة للكوليسترول لخفض كمية الكوليسترول الضار.

ويعمل العقار الجديد، الذي يُسمى "ايفولوكوماب"، على تغيير الطريقة التي يعمل بها الكبد ليقلل أيضا من مستوى الكوليسترول الضار.

وقال الأستاذ الجامعي بيتر سيفر من كلية "إمبريال كوليدج لندن" إن هذا العقار "أكثر فاعلية بكثير من العقاقير المُخفضة للكوليسترول".

وأشرف سيفر على الجزء الخاص بالتجربة في بريطانيا بتمويل من شركة "أمجن" لإنتاج الأدوية.

وقال سيفر لبي بي سي "النتيجة النهائية (لهذه التجربة) كانت انخفاض مستويات الكوليسترول بشكل كبير، ورأينا انخفاض الكوليسترول لمستويات لم نشهدها من قبل في عالم الطب".

وكان المرضى الذين خضعوا للدراسة يتناولون بالفعل عقاقير مُخفضة للكوليسترول، لكن العقار الجديد أدى إلى تراجع الخطر على هؤلاء المرضى بشكل أكبر.

وأوضح سيفر بالقول "لقد تراجعت مستويات الخطر 20 في المئة أخرى، وهذا يمثل فاعلية كبيرة (للعقار الجديد). وهذه ربما تكون أهم نتيجة لتجربة عقاقير مُخفضة للكوليسترول على مدى 20 عاما".

ونُشرت النتائج في دورية "نيو إنغلاند الطبية"، ونوقشت أيضا في اجتماع لجمعية القلب الأمريكية.

وأظهرت الدراسة أن العقار الجديد منع الإصابة بحالة واحدة من النوبة القلبية أوالسكتة الدماغية من بين كل 74 مريضا تناولوا العقار خلال التجربة التي امتدت لعامين.

ومازال من المبكر القول إن هذا العقار يُنقذ الأرواح.

كيف يعمل العقار الجديد

وايفولوكيوماب هو جسم مضاد يشبه تماما الأسلحة التي يستخدمها جهاز المناعة لمكافحة العدوى.

لكن هذا العقار ابتكر خصيصا لاستهداف نوع من البروتينات في الكبد يُسمى بروتين PCSK9.

ويعمل هذا العقار في نهاية المطاف على تحسين وظيفة الكبد لإزالة الكوليسترول الضار من الدم وتكسيره.

ويجري حقن الجسم المضاد عبر الجلد كل أسبوعين أو أربعة أسابيع.

لكن سيفر أوضح أن هذ العلاج "ربما لن يحل محل العقاقير المُخفضة للكوليسترول، إذ أن هناك عددا كبيرا جدا من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مستويات عالية للغاية من الكوليسترول، ولذا ربما سنحتاج لأكثر من عقار لتقليل مستويات الكوليسترول لديهم".

وقال نيلش ساماني الأستاذ الجامعي والمدير الطبي لدى مؤسسة القلب البريطانية إن "هذه التجربة تمثل تقدما كبيرا".

وأضاف "لكن هذه التجربة توقفت بعد فترة متابعة استمرت في المتوسط عامين وشهرين، ولذا من الصعب التأكد من المدى الفعلي للفائدة (من العقار الجديد) على المستوى طويل الأجل، ومنها تأثيره على حالات الوفاة جراء مرض القلب وكذلك معدلات السلامة على المدى الأطول".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6156 ثانية