صلوات في جميع كنائس بغداد الكلدانية من اجل ضحايا الموصل      اتحاد النساء الاشوري ضمن "وقفة حداد وترحم " على ارواح شهداء فاجعة العبارة في الموصل      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يمثل كنيسة المشرق الآشورية في العلاقات الكنسية في هولندا      غبطة البطريرك يونان يتفقّد مشروع كنيسة ومركز مار أفرام البطريركي في ضهر صفرا، محافظة طرطوس، سوريا      رئيس السرياني العالمي التقى اساقفة زحلة      بيان منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن كارثة العبارة في الموصل      أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      إعصاران يضربان شمالي أستراليا      انواء الاقليم: عودة الثلوج والامطار الى كوردستان      زيدان وزجته فيرونيك يحتفلان بمناسبة هامة في حياتهما!      بعد سقوطه بالعراق وسوريا.. وثائق تكشف خطة داعش الجديدة      اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة 2019: الغلبة ’للقيامة‘ وصنع السلام!      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"
| مشاهدات : 819 | مشاركات: 0 | 2017-03-12 09:55:30 |

تركيا وأوروبا.. مواجهة أم "دعاية انتخابية"؟

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز/

تصعيد كبير في وتيرة الخلاف بين تركيا وهولندا ومن قبلها ألمانيا، يبدو محوره تحركات وزراء أتراك بين جالياتهم في أوروبا دعما لتعديلات دستورية المقترحة، تقابلها مواقف أوروبية تلعب على وتر الرأي العام لحصد مكاسب داخلية.

ويسعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من خلال التعديلات الدستورية إلى تعديل المشهد السياسي في أنقرة وتعزيز سلطاته كرئيس، بامتيازات جديدة عن النمط التقليدية للجمهورية التركية.

وقال أردوغان، خلال تلقيه خبر منع طائرة وزير خارجيته من التوجه إلى هولندا للمشاركة بتجمع لأنصاره: "فلتفعلوا ما تريدون، مواطنونا سيفسدون حيلكم في 16 أبريل (موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية)، اضغطوا كما تشاؤون، وارعوا الإرهابيين كما تريدون، سيحصل عكس ما تسعون إليه وبعد الاستفتاء سنبدأ تطبيق الإجراءات بحقكم ولنرى كيف ستأتي طائراتكم إلى تركيا".

ويقول الكاتب الصحفي، وليد عباس، لـ"سكاي نيوز عربية" إن "الرئيس التركي يستغل الموقف الأوروبي في حشد مؤيديه لدعم التعديلات الدستورية من خلال إظهار أن أوروبا ترفض هذا الدستور وعليكم دعمه".

وأضاف أن التحركات الهولندية والألمانية ليست موجهة ضد أردوغان بشخصه، ولكنها موجه إلى الرأي العام في البلدين كونهما على أعتاب مرحلة انتخابية جديدة وهو يعزز فرص اليمين الحاكم ويظهر أنه لا يقل تشددا في المواقف عن اليمين المتطرف.

وأشار عباس إلى أن "النمط الشعبوي في الدعاية الانتخابية التركية تظهر لرجل الشارع أن أردوغان يقف وحده في وجه أوروبا الرافضة للتعديلات الدستورية وهو ما يخدم الرئيس التركي ويعزز من فرص استئثاره بالسلطة بعد هذه التعديلات".

وفي المقابل تجد أحزاب اليمين الحاكمة في ألمانيا وهولندا نفسها أمام فرصة كبيرة، استغلتها لتعزيز نفوذها السياسي في الشارع، وإظهار أنها ليست أقل تشددا من اليمين المتطرف في وجه دولة مثل تركيا.

إلا أن المصالح التركية والأوروبية متشابكة ودقيقة، كونها تحتوي على العديد من الملفات ومنها عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي، واتفاق اللاجئين، إضافة إلى الاتفاقات الاقتصادية بين الجانبين. 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5055 ثانية