قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      اتحاد بيث نهرين الوطني يهني الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيسه      نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية لمنتصف شهر اب      وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      الوفد الكوردستاني يزور النجف لبحث موضوع الإستفتاء      فيديو.. نيمار داخل الثلاجة بـ 157 تحت الصفر      الحشد الشعبي يتحرك باتجاه تلعفر مع قرب ساعة الصفر      هذه المعالم لن تراها في أميركا مجدداً.. لعنة "شارلوتسفيل" تطارد رموز الحرب الأهلية وإليك قائمة الأماكن المستهدفة      "خلية برشلونة" خططت لارتكاب مجزرة باسطوانات غاز      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق
| مشاهدات : 753 | مشاركات: 0 | 2017-03-08 09:40:13 |

مدينة آني التركيّة مدينة الألف كنيسة وكنيسة!

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

أصبحت المدينة، التي كانت تنافس بجمالها القاهرة والقسطنطينية متروكةً بالكامل!

لا يشهد اليوم على جمال وروعة آني إلا الحطام المُبهر المُحاط بجدران تمتد على مساحة كيلومتر. كانت المدينة، عاصمة مملكة باغراتيد الأرمنية التي كانت تمتد على ما يُعرف اليوم بأرمينيا وشرق تركيا. وجعل منها موقعها الجغرافي المميّز ملتقى طبيعي لطرق التجارة فازدهرت المدينة الى حدّ منافسة مدن مثل القاهرة والقسطنطينية حتّى كما واشتهرت لكونها مدينة الألف كنيسة وكنيسة. فكانت حينها كنائسها وقصورها وأبراجها الأجمل في العالم والأكثر تقدماً على المستوى الفني والتقني.

 إلا أن جمالها تسبب جزئياً بتدميرها: فقد نهبها المغول في العام ١٢٣٦ قبل أن يضربها زلزال في أوائل القرن الرابع عشر. وبالتالي، تحوّلت المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ٢٠٠ ألف نسمة الى بلدة قبل أن يتم هجرها بالكامل في ما بعد.

 أما اليوم، فلا تزال ركام آني، التي تقع اليوم في الجانب التركي، تستضيف الزوار والسيّاح وذلك على الرغم من اعتبار صندوق التراث العالمي واليونسكو ان الموقع في حالة حساسة.

 وتشير السلطات المحليّة الى أن  أعمال الترميم قد استئنفت مؤخراً.

 


















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7092 ثانية