في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 786 | مشاركات: 0 | 2017-03-08 09:40:13 |

مدينة آني التركيّة مدينة الألف كنيسة وكنيسة!

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

أصبحت المدينة، التي كانت تنافس بجمالها القاهرة والقسطنطينية متروكةً بالكامل!

لا يشهد اليوم على جمال وروعة آني إلا الحطام المُبهر المُحاط بجدران تمتد على مساحة كيلومتر. كانت المدينة، عاصمة مملكة باغراتيد الأرمنية التي كانت تمتد على ما يُعرف اليوم بأرمينيا وشرق تركيا. وجعل منها موقعها الجغرافي المميّز ملتقى طبيعي لطرق التجارة فازدهرت المدينة الى حدّ منافسة مدن مثل القاهرة والقسطنطينية حتّى كما واشتهرت لكونها مدينة الألف كنيسة وكنيسة. فكانت حينها كنائسها وقصورها وأبراجها الأجمل في العالم والأكثر تقدماً على المستوى الفني والتقني.

 إلا أن جمالها تسبب جزئياً بتدميرها: فقد نهبها المغول في العام ١٢٣٦ قبل أن يضربها زلزال في أوائل القرن الرابع عشر. وبالتالي، تحوّلت المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ٢٠٠ ألف نسمة الى بلدة قبل أن يتم هجرها بالكامل في ما بعد.

 أما اليوم، فلا تزال ركام آني، التي تقع اليوم في الجانب التركي، تستضيف الزوار والسيّاح وذلك على الرغم من اعتبار صندوق التراث العالمي واليونسكو ان الموقع في حالة حساسة.

 وتشير السلطات المحليّة الى أن  أعمال الترميم قد استئنفت مؤخراً.

 


















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6691 ثانية