حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      الذكرى الثانية بعد المائة على مذبحة الارمن      المطران داود شرف والنائب رائد اسحق يصلان السويد لحضور جلسة للبرلمان السويدي      افتتاح مقر للجنة الاعمار الكنسية في برطلة المحررة خطوة اولى نحو الاعمار      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يرقي الأب الدكتور تياري جونسن إلى رتبة الأركذياقون      رئيس وزراء كندا جاستن ترودو يصدر بيانا بمناسبة الذكرى 102 للإبادة الأرمنية      في صلاة الشهداء الجدد.. البابا يرتدي بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني      البطريرك مار افرام الثاني: دول مجاورة متورطة في خطف مطراني حلب      العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس تعلن رسمياً 24 أبريل- نيسان يوم إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تحيي العاملين في الصحافة والاعلام في كوردستان      في المناطق المحررة بالموصل .. رحل الدواعش وعادت العرائس      إجماع كوردي على إشراك كركوك في استفتاء كوردستان      زلزال سياسي يهز الجمهورية الخامسة... الفرنسيون أسقطوا النظام      شرق الموصل.. رحل "الدواعش" وعادت "العرائس"      ميسي يحرز الهدف 500 مع برشلونة ويحقق فوزا ثمينا على ريال مدريد      نيافة الاسقف مار أبرم خاميس، يرسم كاهناً جديدا في اريزونا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بقداس عيد القيامة في كنيسة انتقال مريم العذراء في المنصور      الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان اليوم بحضور البارزاني      وصول تعزيزات عسكرية للإسراع بتحرير آخر احياء أيمن الموصل      كوريا الشمالية تهدد أستراليا بضربة نووية
| مشاهدات : 683 | مشاركات: 0 | 2017-02-14 18:54:56 |

أسامة النجيفي: من الضروري إنشاء إقليم في نينوى ونرفض دخول الحشد الشعبي إلى الموصل

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 


تحدث نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف متحدون، أسامة النجيفي، في مقابلة خاصة بشبكة رووداو الإعلامية، عن مجمل الأوضاع السياسية والعسكرية والأمنية التي يمر بها العراق عموماً، ومحافظة نينوى على وجه الخصوص، وسلط النجيفي الضوء على مكامن الضعف في الحكومة العراقية، فضلاً عن القوى النافذة خارج إطار الحكومة، والتي تقفز فوق القانون والدستور، كما تحدث النجيفي عن علاقاته بإقليم كوردستان، معرباً عن احترامه لقرارات الشعب الكوردي حول تقرير مصيره، وفيما يلي نص المقابلة التي أجراها معه الزميل، دلدار هركي:

رووداو: كيف تسير عمليات تحرير نينوى؟

أسامة النجيفي: احتلال محافظة نينوى من قبل قوى الإرهاب كان كارثة كبيرة بالنسبة للعراق والمنطقة والعالم، حيث أصبح قاعدة للإرهاب الذي انطلق منها إلى مناطق أخرى، وتعاونت كل القوى العراقية للقضاء عليه، كما كان تعاون إقليم كوردستان مع بغداد مميزاً خلال عمليات التحرير، والجيش العراقي وأبناء نينوى وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة، فضلاً عن تعاون أبناء المحافظة مع القوات الأمنية، كل ذلك سهل من العملية رغم صعوبتها نظراً لتمركز الإرهاب داخل المدينة.

الإنجاز المهم هو تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل، وطبعاً هناك معركة قادمة في الساحل الأيمن مع تحديات كثيرة على كافة الأصعدة، ونتمنى لهذه العملية النجاح، ونجاحنا في طرد الإرهاب من هذه المنطقة المهمة من محافظة نينوى لا يعني أن الأمور قد انتهت، فهناك تحديات كبيرة، على رأسها السيطرة على الأرض التي حُررت، وكيفية التعامل مع المواطنين وإعطائهم الأمل بمستقبل مستقر، فضلاً عن تقديم الخدمات وإعادة البنى التحتية، وفرض الأمن والسيطرة، وهذه القضايا كلها لاتزال في مراحلها الأولية، حيث يوجد تقصير وعدم وضوح، إلى جانب قلق المواطنين، فلازال الإرهاب يهاجم بعض المناطق في الجانب الأيسر، وهذه التحديات تحتاج لأجوبة.

رووداو: بالنسبة للتحديات التي أشرتم إليها، ما هو الحل الأمثل للتعامل معها؟

النجيفي: الاعتماد على أبناء المنطقة في السيطرة على الأرض، ومنحهم مسؤولية كبيرة للمشاركة في قتال الإرهاب وإدارة مناطقهم والمساهمة في الإعمار ووضع موارد الدولة بصورة سريعة للنهوض بالمدينة وإنقاذها مما هي فيه، لا سيما الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والصحة، ومنع أي تدخلات سياسية تعيق العمل العسكري في المدينة، أو أن تحاول بعض الأطراف استغلال المعركة لخلق وضع جديد كتغيير ملامح المدينة أو التجاوز على بعض العقائد.

رووداو: هناك تحفظات على مشاركة الحشد الشعبي في العمليات العسكرية بالمناطق السنية، كما أن الحشد بصدد التحضير للمشاركة في تحرير الجانب الأيمن من الموصل، كيف تقيمون هذه المشاركة؟

النجيفي: الشيء المعلن هو أن القوات التي شاركت في تحرير الجانب الأيسر ستشارك في تحرير الجانب الأيمن أيضاً، ولا وجود للحشد الشعبي كقوة داخل مدينة الموصل، وإنما هو موجود في المناطق الصحراوية وبالقرب من تلعفر، وبالتأكيد لدينا تحفظ على دخول أي قوة من الحشد الشعبي إلى داخل مدينة الموصل، ونعتقد بأنه يجب تكليفه بواجبات في مناطق بعيدة نظراً لوجود بعض الحساسية، حيث دخلت مجموعات إلى الجانب الأيسر ورددت هتافات وشعارات لا تتفق مع عقائد المدينة، فضلاً عن بعض الاعتقالات من قبل مجاميع دخلت بصورة غير قانونية.

رووداو: بعد زياراتكم للمنطقة، ما هي انطباعاتكم ومشاهداتكم للوضع، لاسيما في ظل وجود رايات طائفية في بعض المناطق مثل مزار النبي يونس ومناطق أخرى، فضلاً عن وجود مكاتب انتخابية طائفية شيعية في منطقة ذات غالبية سنية؟

النجيفي: يجب إبعاد الوضع السياسي عن الوضع العسكري والأمني الراهن، لأن قضايا المكاتب الانتخابية وغيرها تتعلق بالانتخابات ولا علاقة لها بالشؤون العسكرية، بل إن من شأنها إعاقة المعركة وتشويش رؤية المواطن في كيفية التعامل مع الوضع الجديد فيما بعد داعش.

رووداو: هل هناك شخصيات معينة تقف وراء افتتاح تلك المكاتب الانتخابية وترفع الرايات الطائفية فوقها، أم أن الحكومة هي التي سمحت بذلك؟

النجيفي: هناك أجندات كثيرة بخصوص الموصل، وهي واضحة، ونعتقد بأن ظهورها في وقت المعركة سيعرقلها ويطيل أمدها، وأي محاولة للتأثير على أهل المدينة والتدخل في عقائدهم، أو تغيير ديموغرافية المدينة، لن تكون في صالح العراق ولا استقراره.

رووداو: هناك عمليات اختطاف واعتقال وقتل على أيدي ملثمين، مع ترديد هتافات طائفية شيعية تقول إن هذا العمل هو انتقام للإمام الحسين، هل لديكم تفاصيل حول هذا الموضوع؟

النجيفي: ربما حصلت بعض الحوادث في هذا السياق، ولكن لم أسمع بوقوعها على نطاق واسع، ومثل هذه القضايا قد تكون على يد جهات معينة، أو ربما تكون مفتعلة من قبل تنظيم داعش لغرض إثارة الفتنة، ولكننا نراقب الوضع ولا نقبل بمثل هذه الممارسات، وسنسعى لمنع أي خروقات تؤثر سلباً على سير المعارك.

رووداو: تصاعدت حدة الأزمة بين بغداد وأنقرة مؤخراً، ورغم زيارة رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إلى العراق وإقليم كوردستان، إلا أن القوات التركية لاتزال موجودة داخل العراق في منطقة بعشيقة، فيما يردد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، دائماً أن على هذه القوات الانسحاب، هل أنتم مع انسحاب أم بقاء هذه القوات؟

النجيفي: العلاقة بين بغداد وأنقرة تبدلت كثيراً، وهناك تطبيع بين الطرفين، وعادت العلاقات الاستراتيجية، ومن ثم ستكون هناك محاولات للتفاهم حول انسحاب هذه القوات، ولكن أعتقد أن الانسحاب سيكون بعد انتهاء معركة الموصل، وهذا ما أكده الأتراك مراراً، بحجة مواجهة خطر داعش وحزب العمال الكوردستاني، وهذا الأمر يتم بالتوافق بين الحكومتين، ونحن ندعم هذه الرؤية، ونحرص على تمتين العلاقات بين البلدين، ولكن بعد إزالة المخاطر التي تشوش هذه العلاقة.

رووداو: هل سبب تواجد القوات التركية هو تنظيم داعش، أم حزب العمال الكوردستاني، في الوقت الذي تدعم فيه الحكومة العراقية حزب العمال بالأسلحة والرواتب؟

النجيفي: هذا الكلام كان في الماضي، وحالياً اتفقت الحكومة المركزية مع إقليم كوردستان وكذلك مع الحكومة التركية، وقطعت الرواتب عن بعض الكورد الإزيديين الذين كانوا يعملون مع حزب العمال الكوردستاني، وأعتقد أن هذه السياسة تغيرت برعاية أمريكية.

رووداو: متى ستتدخل تركيا في نينوى؟

النجيفي: لا أعتقد أن هناك نية تركية للتدخل في نينوى، ولكن تركيا تساعد في محاربة الإرهاب ومتضررة منه، وهناك علاقات جديدة بين كوردستان وبغداد وأنقرة بهدف السيطرة الأمنية على المنطقة.

رووداو: الحشد الشعبي موجود في مناطق غربي الموصل، ما هو الضمان لانسحابه من تلك المناطق؟

النجيفي: الاتفاق الأولي لمعركة تحرير نينوى تضَمّنَ عدم دخول الحشد الشعبي إلى مدينتي الموصل وتلعفر، وهناك قوات محددة تم الاتفاق عليها، ولكن حصلت بعض المخالفات، وانتشار قسم من الحشد في سهل نينوى حالياً ودخولهم إلى مدينة الموصل بشكل أو بآخر، يشكل مخالفة للاتفاق بين أربيل وبغداد والولايات المتحدة الأمريكية، وعليه يجب الالتزام بالاتفاق الأولي لضمان النجاح في المعركة، وأقول وأكرر دائماً إن الأرض لابد أن تبقى لأهلها لحمايتها وإدارتها والعيش فيها، ولكن يمكن لأي عراقي أن يشارك في عمليات التحرير ضمن ضوابط معينة، وبعد ذلك يعود لمعسكراته ومناطقه.

رووداو: سبق أن أبديتم موقفكم حول مستقبل نينوى بعد داعش في بعض المؤتمرات واللقاءات، هل هناك نقاط خلاف بينكم وبين الكورد أو الشيعة حول مستقبل المحافظة؟

النجيفي: الكورد فصائل كثيرة ورؤى سياسية مختلفة، والأمر ذاته ينطبق على الشيعة، ونحن نعتقد بضرورة أن تتحول نينوى إلى إقليم ضمن نطاق الدستور، وهذا الأمر ممكن بعد حل بعض القضايا مع إقليم كوردستان ضمن الإطار الدستوري أيضاً، على رأسها قضايا المناطق المتنازع عليها، حيث هناك مواد دستورية تحدد آلية الحل، وإقليم كوردستان أيضاً لديه نفس الرؤية، أما بخصوص بغداد وبعض الأحزاب الشيعية، فيمكن أن نتفاهم معها ضمن عقلانية معينة وإطار قانوني، فهناك مثلاً من يدعو للدخول إلى نينوى وكذلك الاعتداء على إقليم كوردستان، ومثل هؤلاء لا يمكن التفاهم معهم بأي شكل من الأشكال.

رووداو: الكورد لهم مرجعيتهم، والشيعة كذلك، فمن هو مرجع السنة الأساسي في العراق؟

النجيفي: صحيح أن المرجعية الدينية معروفة، ولكن بخصوص المرجعية السياسية فإن هناك الكثير من القادة لديهم توجهات بعضها متوافق والبعض الآخر متناقض بخصوص مجمل القضايا، والسنة أيضاً لهم قيادات ورؤى سياسية، وربما تكون خلافاتهم أكثر من الآخرين، ولكن هناك محاولات لردم الفجوة بين الأطراف المختلفة والاتفاق حول رؤية موحدة.

رووداو: أنتم كَسُنة، هل تعتبرون مشاكل العراق سياسية أم دينية طائفية؟

النجيفي: هناك مشاكل سياسية، كما أن هناك أجندات طائفية فُرضت على العراق وأثرت على المجتمع، والوضع الجديد بعد 2003 بُني على أساس طائفي ومحاصصة، ومجلس الحكم وما أعقبته من حكومات وتقسيمات إدارية وسياسية وحزبية بُنيت على هذا الأساس.

رووداو: من بدأ بتغذية الطائفية في العراق؟

النجيفي: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي صاغت العملية السياسية على أساس طائفي، وهذا خطأ كبير، كما عملت إيران على تنمية هذا الشعور الطائفي بهدف غلبة المكون الشيعي على الوضع العراقي والهيمنة عليه بشكل أو بآخر، وهذه القضايا عقدت الوضع العراقي الداخلي، وكذلك الإقليمي.

رووداو: هناك قيادات سنية متهمة بالإرهاب في عهد حكومة المالكي، وتلك القيادات موجودة خارج العراق الآن، فماذا فعلتم لعودة تلك القيادات؟

النجيفي: حصل استهداف لقيادات مهمة من السنة بطريقة سياسية ظالمة، وليست قانونية، مثل طارق الهاشمي ورافع العيساوي، وأعداد كبيرة من القيادات، وحاولنا حل هذه المسألة ضمن الإطار القانوني والسياسي ولكن لم يتغير شيء بسبب وجود قرار خارجي مفروض على العراق بعدم السماح للسنة بتشكيل وضع خاص بهم ولملمة صفوفهم وتوحيد جهودهم.

رووداو: هناك مذكرة اعتقال بحق شقيقك أثيل النجيفي، ماذا لديكم في هذا السياق؟

النجيفي: هذا تصرف سياسي واضح، واستهداف أثيل النجيفي يهدف لإعاقة دور أبناء نينوى في إدارة مناطقهم ومحاربة الإرهاب، وهذه أجندة طائفية واضحة واستهداف سياسي بحت وليس فيه أي جانب قانوني.

رووداو: بما أن هناك استهداف سياسي للقيادات السنية، فهل تعرضتم أيضاً لمثل هذا الاستهداف؟

الجنيفي: استهدافنا مستمر على مدى سنوات بأشكال مختلفة، ولكننا قاومنا الكثير من الاتهامات والاستهداف غير المبرر، والأمر مستمر حتى الآن.

رووداو: يُقال إن نوري المالكي يسعى لترأس الحكومة العراقية مجدداً، وأن آخر زيارة له إلى إيران كانت لهذا الغرض، في حين أن رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، قال صراحةً إنه في حال عودة المالكي إلى السلطة فسوف نُعلن الاستقلال، ماذا عن موقفكم؟

النجيفي: على مدى 4 سنوات اختلفت مع المالكي حول سياساته في إدارة العراق، وفي 2012 قمنا بمحاولة جادة مع السيد البارزاني وقيادات أخرى لإقالة المالكي، وأنا أختلف معه حتى الآن حول رؤيته للوضع العراقي، ولا أعتقد أنه يستطيع العودة لرئاسة الحكومة بسبب وجود رفض داخلي نظراً لمسؤوليته المباشرة عما حدث في العراق من انهيارات وفشل تام، إلى جانب رفض دولي لوجوده على رأس حكومة عراقية مستقبلية، ولا أعتقد بأن يحصل ذلك.

رووداو: هل يملك المالكي تأثيراً على القرارات السيادية في العراق حتى الآن؟

النجيفي: طبعاً لديه دور ونفوذ، ولكن حتى داخل الوسط الشيعي هناك خلاف حول المالكي، كما أن دول الجوار والدول الكبرى رافضة له أيضاً، ربما باستثناء إيران، وهناك إدانة دولية للسياسات التي أدت إلى هذه النتائج، وحتى إدارة أوباما التي كانت تدعم المالكي، أعلنت في آخر أيامها أن المالكي هو سبب سقوط محافظات كبيرة بيد داعش بسبب سياساته الخاطئة.

رووداو: من أين يستمد المالكي قوته، هل هناك دول مجاورة تدعمه أم ماذا؟

النجيفي: لا ننفي أن له قوة سياسية وكتلة برلمانية كبيرة، ولديه جمهور ولكنه غير قادر على حسم الأغلبية داخل البرلمان أو إيصال المالكي إلى الحكم، والكثير من القوة السياسية ترفض هذا الأمر.

رووداو: ماذا سيكون موقفكم إذا عاد المالكي إلى السلطة؟

النجيفي: لا أعتقد أنه يستطيع العودة، وسنقف ضده بالطرق السياسية والديمقراطية إذا حاول العودة.

رووداو: علاقتك بالبارزاني قوية، فهل ناقشتم موضوع إعلان دولة كوردية؟

النجيفي: موضوع استقلال كوردستان واتخاذ القرارات المتعلقة بالشعب الكوردي، كلها أمور تحظى باحترامنا، ولكن نأمل أن تكون ضمن نطاق الدستور والمسؤولية العراقية الجماعية، وتحالفنا مع السيد البارزاني ثابت وراسخ، والشعب الكوردي يستحق الحرية والحقوق الكاملة، وهناك الكثير من الممارسات التي تعرض لها سابقاً والآن، وعليه فإن هذا الأمر يعود للكورد، ونتمنى أن يكون كل شيء ضمن نطاق الدستور الذي اتفقنا عليه.

رووداو: من خلال المناقشات بين بغداد وأربيل، يتضح أن بغداد لم تلتزم بالدستور، فمن يدير السلطة في العراق بهذه الطريقة؟

النجيفي: لا يوجد احترام للدولة وللقانون حالياً، هناك سلطة في العراق، وقيادات تقفز فوق القانون والدستور، سواء الحكومة، أو قوى نافذة خارج الحكومة، فضلاً عن الجماعات المسلحة والمافيات وبعض الضغوطات الدولية، كل ذلك يؤثر على الوضع العراقي، ولا نستطيع القول إن العراق دولة راسخة بمفاهيم الدولة الحديثة، والتي تستطيع أن تعطي صورة عن بمجتمعها للعالم، وأن تلتزم بالقانون الداخلي والدولي والدستور، ونحن لا زلنا في طور السلطة ولم نصل إلى طور الدولة بشكل حقيقي، مما يؤثر على حاضر ومستقبل العراق.

رووداو: هل يمكن القول إن العراق سيستمر على ما هو عليها أم أن سيتجاوز هذه الحالة؟

النجيفي: إذا لم تتغير السياسات ولم نجد مشتركات ونردم الهوة بين المكونات العراقية ونلتزم بالقانون، فإن العراق مهدد فعلاً بالتعرض لمشاكل كبيرة جداً.

رووداو: هناك تغيرات حصلت بعد قدوم إدارة ترامب، لاسيما منع رعايا بعض الدول من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، ما رأيكم في هذا الإطار؟

النجيفي: لازلنا نراقب الإدارة الأمريكية الجديدة، فهي لم تبح بكل ما لديها حتى الآن، ولاتزال في طور الإعداد، فقد اتخذت قرارات، فيما عُدلت قرارات أخرى، حيث ألغى القضاء الأمريكي قضاء ترامب، وربما سيكون بإمكان رعايا تلك الدول دخول أمريكا، وبكل الأحوال نحن بحاجة للتواصل مع الإدارة الجديدة، وبناء علاقات طيبة إذا أردنا الاستقرار للعراق، ونحن نتفق معها في بعض الرؤى، ويمكن أن نتناقش معها في قضايا أخرى.

رووداو: إيرج مسجدي كان شخصاً عسكرياً، ومن ثم أصبح سفيراً لإيران في العراق، كيف تقرؤون ذلك؟

النجيفي: الدول ترشح من تشاء كسفراء، وعلى الدول التي تستضيف السفراء أن تقبل بذلك، وبرأيي فإن اختيار سفير عسكري غير صحيح، بل لابد أن يكون دبلوماسياً، واختيار شخص عسكري لابد أن تكون وراءه أهداف من نوع ما، وربما إيران تعتقد بأن العراق لن يستقر خلال الفترة القادمة، فأرسلت شخصاً عسكرياً لإدارة مصالحها في العراق، ويجب أن تلتزم الحكومة العراقية بالمعايير الدبلوماسية، أما فرض شخص عسكري بدون نقاش، فهذه مسألة أخرى.

رووداو: لو كان أمر تعيين هذا السفير بيدك، فهل كنت ستوقع على تعيينه؟

رووداو: في الواقع لا أعرف هذا الشخص جيداً، ولكنني أقول إنه لابد من وجود معايير معينة، لأن اختيار شخص عسكري لمنصب دبلوماسي يعتبر مشكلة.

رووداو: ماذا حصل لممتلكاتكم في نينوى؟

النجيفي: داعش لم يُبقي شيئاً، فمساكننا وممتلكاتنا سويت بالأرض، ونهبوا أملاكنا وخيولنا ومزارعنا، وكل هذه الممتلكات فداءٌ للموصل لأنها أهم وأغلى ما نملك.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6961 ثانية