احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      القضاء العراقي يقر بعدم صحة قرار تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب      لماذا تحتفل الكنائس المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟      نيجيرفان بارزاني من طهران: إقليم كوردستان لن يشكل تهديداً لأي طرف في المنطقة      الاقبال على الموحّدة انخفض بعد استخراج 37 مليون بطاقة.. أين الـ6 ملايين عراقي الاخرين؟      علماء يكتشفون الحلقة المفقودة بين النظام الغذائي ومخاطر السرطان      حماس توافق على مقترح الهدنة في غزة.. ماذا في تفاصيل بنودها؟      روسيا تشهد اليوم تنصيب بوتين رئيسا.. وأميركا تتغيب عن الحضور      نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية
| مشاهدات : 736 | مشاركات: 0 | 2017-01-24 09:38:28 |

هل نقود حياتنا بقناعتنا أم بكلام الناس ؟

منصور سناطي

 

 

   لكل منا قناعاته ونظرته الخاصة للحياة حسب الخبرة والثقافة  والمبادىء الإيمانية التي تعلمناها من البيت والمدرسة والبيئة ومن الأصدقاء ، ولكن نحرص في نفس الوقت على إرضاء الآخرين تحاشياً لإنتقاداتهم التي لا يسلم منها أحد ، ويقال إرضاء الناس غاية لا تدرك ، فإذا سرت في طريقك ولا تلتفت إلى أحد قالوا عنك ( متكبر) ، وإذا تكلمت مع من تراه في دربك قالوا ( ثرثار ) ، وإذا سألت عن الحال والإحوال والعائلة قالوا ( حشري) ، وإذ جلست في مجلس ولم تتكلم قالوا (ليس إجتماعياً) ، وإذا تكلمت وأطلت في الكلام قالوا (  مهذار ) ، وإذا ذكرت صديقاً ونقدته قالوا ( نمّام ) ، وإذا نصحت كائنأ من كان لا يقبل منك النصيحة ويقول لك إنصح نفسك اولاً ،

وخلاصة القول : لا يتركوا الخلق للخالق كما يقول المثل ، فمهما كنت دقيقاً وحريصاً على إرضاء الناس ، تكون في نهاية المطاف  محط  عدم القبول  والإنتقاد من البعض ، فهناك فرق بين النقد والإنتقاد ، فالنقد هو روح ودودة لأجل تصحيح الأخطاء نحو الأفضل ، أما  الإنتقاد فهو تصيّد الأخطاء قصد الحط من قيمة الفرد والإستهزاء والتشهير به .

   والثقة بالنفس تبني شخصية قوية لا تخاف كلام الناس ، وأما المبالغة في إرضاء الناس ، ستكون النتيجة شخصية خائفة مهزوزة ، غير قادرة على إتخاذ القرارات المصيرية المهمة  في الحياة ، وتبقى على الهامش .

   وإذا كان ديدنك وتركيزك  هو إرضاء  الناس لكي تبقى بعيداً عن الإنتقاد ، ففي أحسن الحوال لا يحقق لك ذلك ما تطمح إليه ، وتبقى مكتوف الأيدي خائفاً لئلا تنال إنتقاد زيد من الناس ، ولكن إذا فعلت ما تؤمن به وتعتقده صحيحاً سيجلب لك الثقة بالنفس ،( فما لك ومال الناس) ، فإن نجحت فتكون محسوداً من نقادك ، وإن فشلت وهذا في أسوأ الأحوال ، سيكون ذلك حافزاً لك للمزيد من الجد والمثابرة  لتتعلم من أخطائك وتصحيحها والبناء عليها ، فمن إعتمد على الله وعلى قدراته دون  الإكتراث لكلام الناس ، وعمل ما إعتقده صحيحا ً ، يكون حتماً من الناجحين في نهاية المطاف . فهل تعمل ما تعتقده صحيحاً ؟ أم تخاف من إنتقاد الناس ، وتحاولجاهداً لإرضائهم ؟ فشتان بين الإختيارين ، فخيرتك لتختار ولك القرار .










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6753 ثانية